لا مثيل له: مطار عُماني يُحرز لقبًا كأفضل

لا مثيل له: مطار عُماني يُحرز لقبًا كأفضل
(اخر تعديل 2024-03-22 10:56:57 )
بواسطة

كشف مجلس المطارات الدولي (Airports Council International) عن قائمة بالمطارات المفضلة لدى الركاب، من خلال جمع ما يقرب من 600 ألف استبيان للمسافرين في أكثر من 400 مطار حول العالم.

وتألقت 9 مطارات في جميع الفئات الخمس ضمن جوائز جودة خدمة المطارات (ASQ) لهذا العام، والتي شملت جوانب مثل النظافة، وتفاني الموظفين، وحتى خدمات روابط النقل السهلة، والاستمتاع الشامل.

وتمتعت قائمة أفضل المطارات بمرافق موزّعة في وجهات متنوعة حول العالم، إذ أنّها شملت أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأوروبا، بالإضافةً إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أيضًا.

وتُكرّم جوائز ASQ السنوية العالمية، التي أُطلِقت في عام 2006، تميّز المطارات عندما يأتي الأمر لتجربة العملاء في جميع أنحاء العالم، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني الرسمي لمجلس المطارات الدولي.

وجاء مطار صلالة ضمن قائمة أفضل مطارات العالم المفضلة للمسافرين، ويعد المطار أحد الوجهات الواعدة وذلك نظراً للموقع الجغرافي المتميز الذي تتمتع به محافظة ظفار ونمو الحركة السياحية فيها خصوصاً خلال فصل الخريف، وقد تم افتتاح المطار في 11 نوفمبر 2015م. تبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار حوالي مليوني مسافر سنوياً قابلة للزيادة إلى ستة مليون مسافر.

وقد شيّد المطار بمساحة بناء تبلغ أكثر من (150) ألف متر مربع وبتكلفة تبلغ (365) مليون ريال عماني، كما أنه يتمتع بإمكانيات كبيرة من حيث الأنظمة والتجهيزات والخدمات التي وفرت فيه، ويستطيع استقبال أكبر أنواع الطائرات.

وروعي في تصميم المطار أن يقدم خدمات ذات مستوى راق تشمل متاجر تجزئة ومطاعم ومرافق خدمية أخرى مجهزة بأحدث التقنيات التي تخدم المسافر ابتداء من وصوله الى مبنى المطار وانتهاء بصعوده إلى الطائرة، منها ( 29 مصعداً و 13 سلما متحركا و 8 خراطيم لصعود المسافرين على متن الطائرات )، اضافة الى 30 منضدة لتخليص اجراءات المسافرين و 10 بوابات للمغادرة.

يشتمل مطار صلالة الجديد على مبنى للمسافرين بمساحة (65) ألف متر مربع، بطاقة استيعابية تبلغ مليوني مسافر سنوياً، ومدرج رئيسي بطول (4) كم بعرض 75 مترا يستوعب جميع وأحدث أنواع الطائرات، ومزوداً بأحدث أجهزة الملاحة الجوية والهبوط الآلي وغيرها حسب المعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن.كما يشتمل المشروع على برج المراقبة البالغ ارتفاعه 57 متراً والذي تم تجهيزه وفق أفضل التقنيات الحديثة عالية الجودة و(27) مبنى جديدا أهمها مبنى لإدارة الحركة الجوية والذي تم تجهيزه بأحدث النظم العالمية ومركز نظم المعلومات وقسم مناولة الحقائب بمبنى المسافرين إضافة إلى أنظمة مناولة الأمتعة التي تشتمل على ثلاث أحزمة لنقل أمتعة المسافرين للرحلات الداخلية والدولية الى جانب قاعة لكبار الشخصيات ومواقف عامة للسيارات تتسع لـ 2200 مركبة.

المطارات التي يفضلها المسافرون أكثر من غيرها
المطارات التي يفضلها المسافرون أكثر من غيرها