مستشفيان حكوميان يجريان عمليتين معقدتين

مستشفيان حكوميان يجريان عمليتين معقدتين
(اخر تعديل 2023-09-19 18:33:51 )
بواسطة

نجح فريقٌ طبيٌّ متخصصٌ بقسم الجراحة بالمستشفى السُّلطاني في إجراء عملية مُعقدة لاستئصال الغدتين الكظريّتين والقولون لمريض كان يُعاني من ارتفاع حادٍّ في ضغط الدم بسبب وجود ورم في الغدتين الكظريّتين والتهاب حادٍّ في القولون واستغرقت حوالي خمس ساعات.

ووضّح الدكتور عمرو رضا استشاري جراحة الغدد الصماء ورئيس قسم الجراحة بالمستشفى السُّلطاني لوكالة الأنباء العُمانية

أنّ مثل هذه العمليات تُعدُّ من العمليات النادرة والمعقدة، حيث تمَّ إجراء عمليتين في الوقت نفسه وتكللتا بالنجاح، مشيرًا إلى أنّ حجم الغدة التي تم استصئالها في اليمين بلغ 100 جرام، وفي اليسار 3 كيلوجرامات في حين أنّ حجمها الطبيعي لا يتعدى 40 جرامًا.

وأكّد أنّ مثل هذه الحالات تستدعي..

عناية خاصة، حيث يتطلب الأمر التحكم في ضغط الدم مع الحفاظ على تروية الجسم وحمايته من الجفاف، بالإضافة لتقليل الضغط على القولون من إزالة الانتفاخ عن طريق المناظير، علاوة على العلاجات الأخرى للتعامل مع مثل هذه الحالات قبل إخضاعه لعملية جراحية في حالة أنّ الحالة السريرية للمرض تسمح بذلك.

وأفاد بأنَّ المريض كان..

يُعاني من ورم في الغدتين الكظريّتين الأمر الذي يتطلب مسارًا دوائيًّا وجراحيًّا للتعامل مع هذه المشكلة الصحية، حيث تمت معاينته في قسم الطوارئ وهو يُعاني من آلام شديدة في البطن مصحوبًا بانسداد معوي سريريًّا، بالإضافة لارتفاع حادٍّ في ضغط الدم، وقد استدعى الأمر إخضاعه لمزيد من الفحوصات، وتبين أنَّه يعاني من التهاب حادٍّ في القولون وورم في الغدتين الكظريّتين.

وأشار إلى أنّه بعد العملية..

تمّ تنويم المريض ليوم واحد فقط في العناية المركزة لضمان استقرار حالته، ثم تمّ نقله لغرفة العناية الفائقة وبعدها للجناح، وقد تمت متابعة حالته في العيادات الخارجية لاحقًا وهو في صحة وعافية.

فريقٌ طبيٌّ متخصّصٌ بالمستشفى السلطاني ينجح في إجراء عملية استئصال الغدتين الكظريّتين والقولون مسقط في 19 سبتمبر /العُمانية/ نجح فريقٌ طبيٌ متخصصٌ بقسم الجراحة بالمستشفى السُّلطاني في إجراء عملية استئصال الغدتين الكظريتين والقولون لمريض كان يُعاني من ارتفاع حاد في ضغط الدم بسبب وجود ورم في الغدتين الكظريّتين والتهاب حادٍ في القولون. وقال الدكتور عمرو رضا استشاري جراحة الغدد الصماء ورئيس قسم الجراحة بالمستشفى السُّلطاني لوكالة الأنباء العُمانية إنّ المريض كأن يُعاني من ورم في الغدتين الكظريّتين الأمر الذي يتطلب مسارًا دوائيًا وجراحيًا للتعامل مع هذه المشكلة الصحية. وذكر أنّ المريض تمت معاينته في قسم الطوارئ وهو يعُاني من آلام شديدة في البطن مصحوبًا بانسداد معوي سريريًا بالإضافة لارتفاع حاد في ضغط الدم، وقد استدعى الأمر إخضاعه لمزيد من الفحوصات وتبين بأنه يعاني من التهاب حاد في القولون وورم في الغدتين الكظريّتين. وأكّد على أنّ مثل هذه الحالات تستدعي عناية خاصة حيث يتطلب الأمر التحكم في ضغط الدم مع الحفاظ على تروية الجسم وحمايته من الجفاف، هذه بالإضافة لتقليل الضغط على القولون

وفي سياق متصل..

أجرى فريقٌ طبي متخصّصٌ بقسم العيون في مستشفى النهضة اليوم أول عملية زراعة للقرنية مع إعادة تشغيل عمليات زراعة القرنية.

وقال الدكتور محمد بن ماجد السالمي رئيس قسم العيون بمستشفى النهضة لوكالة الأنباء العُمانية:

إنّ العملية أُجريت لمواطن فقد الرؤية بسبب التهاب جرثومي في القرنية نتجت عنه عتامة في القرنية. وبيّن أنه يتمُّ حاليًّا استيراد القرنيات من عدة بنوك عيون عالمية وهناك تعاون مع 5 بنوك عالمية في هذا الجانب، ومن المتوقع القيام بزراعة 100 قرنية سنويًّا والرقم قابل للزيادة.

وأكّد على أنّ..

البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء يسعى لتوطين خدمة زراعة القرنية في سلطنة عُمان من خلال وجود بنك للعيون يعمل على تجميع وحفظ القرنيات من المتبرعين داخل سلطنة عُمان خلال السنوات الخمس القادمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقديم هذه الخدمة في كافة محافظات سلطنة عُمان وألا تقتصر على محافظة مسقط.

ووضّح..

أهمية وإيجابيات إعادة تشغيل عمليات زراعة القرنية بمستشفى النهضة، والتي منها توطين الخدمة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من أنسجة القرنية مع وجود كوادر وطنية ومؤهلة للقيام بإجراء مثل هذا النوع من العمليات والتأكد من جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، والتقليل من ابتعاث الحالات للعلاج في الخارج في هذا الجانب، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد والمال.

وفي هذا الإطار..

حُددت خلال الفترة الماضية الاحتياجات اللازمة لإعادة التشغيل وعُقدت الاتفاقيات مع بنوك العيون بالخارج لتوريد القرنيات لمستشفى النهضة التي وصلت إليه مؤخرًا.

يُذكر أنّ قسم العيون..

بمستشفى النهضة التابع للمديرية العامة لمستشفى خولة يضم كفاءات عُمانية من ذوي الخبرة في زراعة القرنية وإجراء عمليات العيون الأخرى؛ حيث تسعى وزارة الصحة دائمًا لتقديم كافة الخدمات التي من شأنها تطوير المنظومة الصحية بسلطنة عُمان.

زراعة أول قرنية مع إعادة تشغيل عمليات زراعة القرنية بمستشفى النهضة