منظمة الصحة العالمية تنظم اجتماع عاجل لتسريع تطوير لقاح فيروس ماربورغ

منظمة الصحة العالمية تنظم اجتماع عاجل لتسريع تطوير لقاح فيروس ماربورغ
(اخر تعديل 2023-05-30 02:58:14 )
بواسطة

منظمة الصحة العالمية فيروس ماربورغقامت منظمة الصحة العالمية (WHO) يوم الثلاثاء الماضي بتنظيم اجتماع طارئ لاتحاد لقاح فيروس ماربورغ (MARVAC) لمعرفة آخر التحديثات والحث على تسريع تطوير اللقاحات المرشحة للفيروس.

جاء هذا الاجتماع الطارئ استجابة لتأكيد أول تفشي لمرض فيروس ماربورغ القاتل في غينيا الاستوائية والإعلان عن وفاة 9 أشخاص على الأقل، وبعد تأكيد عينة واحدة إيجابية بالفيروس منهم واشتباه الإصابة في باقي حالات الوفيات.

وخلال الاجتماع، تلقت المنظمة تحديثات من مطوري الخمسة لقاحات المرشحة، كما قال خبراء منظمة الصحة العالمية أنهم سيعقدون قريبًا مجموعة عمل لإعطاء الأولوية للقاحات المرشحة الحالية، والتركيز على معرفة ما إذا كان يمكن إطلاق التجارب السريرية لأي من هذه اللقاحات في الوقت الفعلي، خاصة في حالة زيادة تفشي المرض.

وقد صرح فيليب آر كراوس، رئيس مجموعة خبراء أبحاث لقاحات كوفيد التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أن الخطوات القادمة ستشمل الحصول على معلومات التسلسل الكامل للفيروس الذي تفشى في غينيا الاستوائية مؤخرا، وبالتوازي ستقوم منظمة الصحة العالمية بالعمل سريعا على تشكيل لجنة للنظر في تحديثات مطوري اللقاح، وذلك لاستخراج بيانات من بروتوكول التجارب السريرية التي تمت الموافقة عليه بالفعل، والعمل على إجراء تعديلات سريعة لاحتمال استخدامه في غينيا الاستوائية في الوضع الحالي.

جدير بالذكر أن فيروس ماربورغ تم اكتشافه أولا علم 1967 في مدينة ماربورغ بألمانيا، وهو فيروس قاتل تصل نسبة الوفاة به لـ 88%، وتتضمن أعراضه حمى شديدة وصداع شديد وألم العضلات، ثم تتطور الاعراض لتصل للغثيان والقيء وآلام حادة بالبطن وإسهال مائي شديد يستمر لأسبوع، وبعد مرور أسبوع تتطور الأعراض لطفح جلدي ونزيف من الأنف واللثة والمهبل، مع القيء والبراز الدموي.