مركز القبول الموحد يُعلن فتح باب التسجيل لتقديم

مركز القبول الموحد يُعلن فتح باب التسجيل لتقديم
(اخر تعديل 2024-04-01 14:36:03 )
بواسطة

أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار فتح باب التسجيل لتقديم طلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الخارجية والداخلية للمرحلة الجامعية الأولى للعام الأكاديمي 2024/2025 ابتداءً من اليوم الاثنين الأول من أبريل الجاري وحتى الأول من يونيو 2024م، وعلى طلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2023/2024 التسجيل في نظام القبول الموحد من خلال الموقع الإلكتروني للمركز (www.heac.gov.om)، واختيار البرامج الدراسية التي يرغبون بالتقدم إليها.

وأصدر المركز..

دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2024/ 2025 لمخرجات شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها، وتتوفر النسخة الإلكترونية منه في الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد في الجزء الخاص بالمرحلة الجامعية الأولى بقسم دليل الطالب، كما تم الإعلان عنه عبر شبكات التواصل الاجتماعي التابعة للمركز.

ويتكون دليل الطالب من قسمين، الأول:

منه يختص بالجانب النظري، تحديدًا سياسات وإجراءات التسجيل والقبول، حيث يحتوي على شروط التسجيل، وشرح آلية التسجيل والقبول، والمعلومات والنصائح والإرشادات التي تهم الطلبة في مختلف فترات التسجيل والقبول.

أما القسم الثاني:

فيتعلق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الخارجية والداخلية، والتخصصات والبرامج الدراسية المتوفرة للتنافس للعام الأكاديمي 2024/2025، وأهم المعلومات المخصصة للتعريف بمؤسسات التعليم العالي، لذا ينصح المركز الطلبة بالاطلاع على دليل الطالب، والتركيز على المعلومات المتوفرة به من أجل ضمان التسجيل في النظام بطريقة صحيحة.

وقال أحمد بن محمد العزري مدير عام مركز القبول الموحد:

إن أبرز مستجدات العام الأكاديمي 2024/2025، رفع الحد الأدنى للدخل الإجمالي لولي أمر الطالب من أجل المنافسة في برامج الدخل المحدود ليصبح (792 ريالاً عُمانيًّا) بدلًا عن 600 ريال عُماني، مما سيسمح لشريحة أكبر من الطلبة التنافس على هذه البرامج، كما خُصص (1000) مقعد دراسي للبرامج المرنة في البعثات الداخلية حيث يتمكن المقبولون بها من اختيار مؤسسة التعليم العالي الخاصة والتخصص مباشرة ضمن مؤسسات التعليم العالي الخاصة والتخصصات التي تبتعث لها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بداخل سلطنة عُمان حسب ما هو موضح في دليل الطالب.

وأضاف أنه:

تم استحداث فرص دراسية بالكليات المهنية تمنح الطالب (شهادة الكفاءة المهنية) ومدة الدراسة بها عامان، وستعرض للتنافس في مرحلة الفرز الثاني، كما ستعامل مراحل التسجيل في مرحلة تعديل الرغبات، والفرز الثاني، والثالث على حدة من حيث إدراج البرامج الدراسية في النظام، بحيث لن تنتقل البرامج الدراسية المسجلة في كل مرحلة تسجيل للمرحلة التي تليها، وسيضيف الطلبة برامجهم الدراسية في كل مرحلة من جديد.

وفيما يخص التعامل مع مستجد مادتي الرياضيات الأساسية والرياضيات المتقدمة بيّن مدير عام مركز القبول الموحد أن:

المركز قام بالتنسيق مع المختصين بوزارة التربية والتعليم، ومع مؤسسات التعليم العالي من أجل تعريفهم بالمستجدات وتكييف البرامج الدراسية حسب المادتين المستحدثتين، كما قام المختصون بالمركز بتهيئة نظام القبول الموحد.

وأضاف بأن:

عدد البرامج الدراسية بمختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الدراسية الداخلية بمؤسسات التعليم العالي الخاصة، والبعثات والمنح الدراسية الخارجية بلغ (526) برنامجًا دراسيًّا موزعة في مختلف المجالات المعرفية كتخصصات الصحة، والعلوم الطبيعية والفيزيائية، والزراعة والبيئة والعلوم المرتبطة بها، والهندسة والتقنيات ذات الصلة، والعمارة والإنشاء، وتكنولوجيا المعلومات، والتربية، والإدارة والمعاملات التجارية، والمجتمع والثقافة، والفنون الإبداعية، والدين والفلسفة.

وأشار مدير عام مركز القبول الموحد إلى أن:

المركز سيصدر أيضًا خلال الأيام القادمة دليلًا استرشاديًّا لأدنى المعدلات التنافسية التي يوصي بها للتقدم إلى مختلف البرامج المطروحة بمؤسسات التعليم العالي والبعثات الدراسية، وقد تم تحديد هذا المعدل بناء على نتائج أداء الطلبة في امتحانات الفصل الدراسي الأول، وبالمقارنة أيضًا مع مؤشرات القبول بمؤسسات التعليم العالي في الأعوام المنصرمة.

يذكر أن:

مركز القبول الموحد سينفذ وبالتعاون مع مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي بوزارة التربية والتعليم العديد من اللقاءات التوعوية في شهر أبريل الجاري ومايو المقبل.

المصدر: العٌمانية