جناحُ سلطنة عُمان بمعرض الدوحة الدولي للكتاب..

جناحُ سلطنة عُمان بمعرض الدوحة الدولي للكتاب..
(اخر تعديل 2024-05-11 11:29:26 )
بواسطة

حظي جناح سلطنة عُمان، ضيف شرف معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الـ 33 التي تستمر فعالياتها حتى 18 من مايو الحالي، بزيارات كثيرة لعدد من الزائرين للتعرف على ما يضمه من مخطوطات نادرة وإصدارات أدبية وثقافية فكرية وصور ضوئية تقدم ما وصلت إليه سلطنة عُمان من إنجازات متحققة خلال العقود الماضية، معبرين عن إعجابهم لما شاهدوه في الجناح المثري والمتنوع، كما أشاد الزوار بالمنجز الأدبي العُماني وما تحقق له من حضور ملموس في سياقات أدبية على مستوى المعارض الثقافية الدولية.

وقام سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة القطري وسعادة عماد الدين حمدان وزير الثقافة الفلسطيني بزيارة إلى جناح سلطنة عُمان واطلعا على أبرز المخطوطات العُمانية النادرة والمعروضة في الجناح.

وتنوعت الإصدارات والعناوين المعروضة في دور النشر المشاركة بالمعرض، بما فيها الإصدارات الخاصة بتاريخ الجزيرة العربية والشعر والأدب والبحوث والسياسة وغيرها الكثير التي تفاعل معها الزائر منذ اليوم الأول لافتتاح المعرض.

جانب من جناحُ سلطنة عُمان بمعرض الدوحة الدولي للكتاب.

وقال عبدالعزيز بن مبارك الرحبي ممثل الجمعية العُمانية للكُتّاب والأدباء إن:

المشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب هي المشاركة الأولى للجمعية، وتأتي لتحقيق أهم أهدافها، فيما يتعلق بإبراز نتاج الكاتب والمؤلف العُماني وإظهار الأدب العماني للمهتمين، ملفتًا إلى أن زوار جناح سلطنة عُمان يبحثون بشكل عام عن الإصدارات التاريخية والدراسات الأدبية حيث تشارك الجمعية بإصدارات في المجال التاريخي والأدبي والسردي.

وقالت داليا الصباغ من دار الوتد للكتب والمطبوعات القطرية إن:

الدار تعرض العديد من القصص والروايات وكتب الأطفال وتركز على الإصدارات التي تخص القانون القطري وتشارك هذا العام بعدد من العناوين الجديدة وتستعرض عددًا من الكتب القديمة والتراثية والتاريخية في مكتبة كشكول مثل ركن خاص للمهتمين.

ووضح قاسم منصور من الشبكة العربية للأبحاث والنشر من مصر أن:

الدار تشارك بشكل مستمر في معرض الدوحة الدولي للكتاب وتهدف للوصول إلى القارئ والمثقف العربي لتوفير ما يبحث عنه من معارف في المجالات السياسية والفكرية وعلم الاجتماع.

جناحُ سلطنة عُمان بمعرض الدوحة الدولي للكتاب.

من جانبه قال محمد يحيى الحكمي صاحب دار الحكمي من المملكة العربية السعودية:

“نشارك للمرة الثانية في المعرض بإصدارت متنوع تهتم بالتاريخ العربي والخليجي والأنساب والقبائل والأدب والشعر، لافتًا إلى احتواء الدار بعض الإصدارات النادرة كالمخطوطات والتي تعود إلى أكثر من 200 عام، مشيرًا إلى أن الإقبال كبير على كتب الأنساب والقبائل والشعر.

وقال أحمد عاطف من مكتبة عاطف للتراث وناشر في سوق الأزبكية بالقاهرة إن:

هذه المشاركة الأولى في معرض الدوحة الدولي للكتاب، وتضم عددًا من المطبوعات النادرة من الصحف والمجلات والكتب منذ ١٩١٠ و ١٩٠٠ و ١٩٥٠ لعدد من الدول كالسعودية وقطر والكويت وسلطنة عُمان، إضافة إلى الكتب القديمة في السياسة والتاريخ والأدب والأصول وغيرها من التخصصات التي لها إقبالاً واسعا من القراء.

جناحُ سلطنة عُمان بمعرض الدوحة الدولي للكتاب.

وفي الحديث عن انطباعات الزوار حول معرض الدوحة الدولي للكتاب قال عبدالعزيز بن عبدالرحمن المحمدي أحد زوار المعرض إن:

جناح سلطنة عُمان يثري الزائر بالعناوين والاصدارات التي يضمها وهو جناح متنوع جدًا، إضافة إلى معرض الصور الذي تقدمه الجمعية العُمانية للفنون الذي يبرز الجانب السياحي في سلطنة عُمان من خلال الصور المعروضة.

من جانبها قالت دانة النعمة زائرة للمعرض يلفتني:

عادة الإصدارات الخاصة بالأطفال كوني معلمة رياض أطفال فدائما ما أبحث عن كتب تساعد في تنمية مهارة الطفل وأحرص على زيارة المعرض للبحث شخصيا بين الإصدارات دون الاعتماد مثلا على المدرسة في تقييم الإصدارات التي يحتاجها الطالب وأجده فرصة كبيرة لهذا البحث والاهتمام.

وقال الدكتور محمد بن سلطان الدروي:

ش أحد زوار المعرض جناح سلطنة عُمان شاملا ومنوعًا وطريقة عرض الكتب مميزة بحيث يسهل للزائر عملية البحث، إضافة إلى تنوع العناوين بين التاريخ النقدي والسياحة والتراث والطوابع والعملات والصحة.

واستضاف مسرح الأوبرا بالحي الثقافي بكتارا ليلة موسيقيّة رائقة قضاها الجمهور مع الأوركسترا السيمفونية السّلطانية العُمانية في حفلها الختامي ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب٣٣، بحضور سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة القطري؛ وسعادة السّيد عمار بن عبدالله البوسعيدي سفير سلطنة عُمان لدى دولة قطر.

وافتتحت الأوركسترا السيمفونية السُّلطانية العُمانية حفلها بعزف لمقطوعة موسيقية بعنوان “افتتاحية الاختطاف من سراجليو” ثم معزوفة “كونتشيرتينو الكلارينيت والأوركسترا” ، كما قدمت مجموعة من المعزوفات والمقطوعات الموسيقية المتنوعة، وأظهرت الأداء المتقن والمهارة العالية التي يتمتع به عازفو الأوركسترا السيمفونية السُّلطانية العُمانية في العزف الأوركسترالي.

الأوركسترا السيمفونية السُّلطانية العُمانية.

وحول مشاركة الأوركسترا السيمفونية السُّلطانية العُمانية بالمعرض، قال المقدّم الركن فهد بن سعيد الفارسي:

إن ما قدمته الأوركسترا السيمفونية السُّلطانية العُمانية من مقطوعات موسيقية متنوعة في هذه المشاركة يعكس ما تتمتع به سلطنة عُمان من ثراء موسيقي وموروث ثقافي وحضاري ومواهب فنية واعدة تتقن العزف على مختلف الآلات الموسيقية باحترافية عالية، فما تحقق للأوركسترا السيمفونية السُّلطانية العُمانية من نجاح وتميّز ووصولها إلى مستويات فنية وموسيقية راقية كان بفضل ما نالته من دعم واهتمام من قبل قيادة الحرس السُّلطاني العُماني للرقي بها خلال مشاركتها في المحافل العربية والدولية، إضافة إلى الاستمرار في تأهيل وصقل عازفيها وتعزير قدراتهم الموسيقية وفق الخطط التأهيلية والتدريبية الموضوعة في هذا الجانب.

حلقة تفاعلية بعنوان “قصة صديقة للبيئة”.

وعلى هامش استضافة سلطنة عُمان ضيف شرف للمعرض أقيمت اليوم حلقة تفاعلية بعنوان “قصة صديقة للبيئة” تعرف الطفل بالوعي البيئي والذي يتضمن العناية بالبيئة وكيفية الحفاظ عليها والاستفادة منها فيما يتعلق بإعادة التدوير وتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: العٌمانية