سلطنة عُمان تستعرض خطّتها للتحول إلى الطاقة

سلطنة عُمان تستعرض خطّتها للتحول إلى الطاقة
(اخر تعديل 2024-05-13 20:22:19 )
بواسطة

استعرضت سلطنة عُمان عبر مشاركتها في أعمال القمة العالمية للهيدروجين 2024 التي تُقام حاليًا بمدينة روتردام بمملكة نيذرلاندز، رؤيتها الطموحة لتصبح إحدى أكبر الدول المصدرة للهيدروجين منخفض الكربون بحلول عام 2030.

ويمثِّل مشاركة سلطنة عُمان في القمة كلٌّ من:

  • وزارة الطاقة والمعادن.
  • وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.
  • سفارة سلطنة عُمان لدى مملكة نيذرلاندز.
  • إضافة إلى عدد من الشركات العُمانية المعنية بقطاع الهيدروجين بما فيها شركة هيدروجين عُمان “هايدروم” ووحدة الطاقة البديلة في مجموعة “أوكيو”.
أعمال القمة العالمية للهيدروجين 2024.

وتشمل مشاركة الوفد العُماني في القمة عددًا من الحلقات النقاشية والاجتماعات والزيارات الميدانية لمشروعات الهيدروجين الأخضر في مدينة أمستردام، يتم خلالها عرض الجهود المتواصلة لبناء قطاع هيدروجين متكامل مستفيدة من موقع سلطنة عُمان الاستراتيجي وإمكانياتها المستدامة لتتصدر قائمة الدول المنتجة للهيدروجين الأخضر في العالم.

كما شاركت سلطنة عُمان على هامش فعاليات القمة في المنتدى الدولي لتجارة الهيدروجين في مدينة روتردام، تم خلاله استعراض رؤيتها للنهوض بقطاع الهيدروجين الأخضر والمميزات التي تتمتع بها من موارد الطاقة المتجددة والبنية الأساسية والقدرة اللوجستية والتشريعات الملائمة وأهم الجهود والإنجازات والمشروعات التي وقّعتها في مجال الهيدروجين الأخضر.

وناقش المنتدى سُبل تعزيز التعاون الدولي على المستوى الحكومي والخاص من خلال تطوير ممرات تجارية عالمية للهيدروجين منخفض الكربون، وربط المورِّدين بالمشترين، ودعم مطوري القطاع لتحقيق مشروعات الهيدروجين، وطرق تسريع إنشاء البنية الأساسية اللازمة لتطوير سلاسل التوريد لهذا القطاع.

جانب من أعمال القمة العالمية.

يذكر أن:

“هايدروم” تمكنت خلال الفترة الماضية من توقيع اتفاقيات تطوير مشروعات للهيدروجين الأخضر بإجمالي استثمارات بلغ 49 مليار دولار أمريكي، لتصل السعة الإنتاجية للهيدروجين في سلطنة عُمان بحلول عام 2030م إلى 1.38 مليون طن سنويًّا.

المصدر: العٌمانية