الافتتاح الرسمي لمشروع “ربط 1” بتكلفة تتجاوز

الافتتاح الرسمي لمشروع “ربط 1” بتكلفة تتجاوز

رعى صاحبُ السُّمو السّيد بلعرب بن هيثم بن طارق آل سعيد اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض الافتتاحَ الرسمي للمرحلة الأولى من مشروع “ربط” الاستراتيجي الذي تنفذه الشركة العُمانية لنقل الكهرباء -إحدى شركات مجموعة نماء- في إطار سعيها نحو تعزيز الثقة والأمان بشبكة الكهرباء في مختلف محافظات السلطنة.

صاحبُ السُّمو السّيد بلعرب بن هيثم يفتتح مشروع “ربط 1”.

وتضمنت المرحلة الأولى من مشروع “ربط”:

خطوط نقل هوائية ذات جهد 400 كيلو فولت، بطول 660 كيلومترًا، وإنشاء ‫5 محطات رئيسة في كل من: نهيدة وباريك وسويحات والدقم ومحوت‫، بتكلفة إجمالية تجاوزت 183 مليون ريال عُماني.

المرحلة الأولى من مشروع “ربط”.

وتمثل المشروع الأول..

في إنشاء محطتي “باريك” و “سويحات” بجهد 400 كيلو فولت سيتم ربطها بشبكة شركة تنمية نفط عُمان، وتشمل المحطة 12 خلية غازية ذات جهد 400 كيلو فولت ومحولين بجهد 400 / 132 كيلو فولت سعة كل واحد منهما 500 ميجا فولت أمبير، إضافة إلى تركيب 10 خلايا غازية بجهد 132 كيلو فولت و 4 مفعِّلات متوازية، وأجهزة التحكم والحماية والاتصالات والأعمال الإنشائية المصاحبة.

أما محطة “سويحات”..

فتتكون من 12 خلية غازية ذات جهد 400 كيلو فولت، ومحولين بجهد 400 / 132 كيلو فولت سعة كل واحد منهما 500 ميجا فولت أمبير، بالإضافة إلى 12 خلية غازية جهد 132 كيلو فولت، و6 مفعلات متوازية، وأجهزة التحكم والحماية والاتصالات والأعمال الإنشائية المصاحبة.

مشروع “ربط”.

وتضمن المشروع الثاني..

إنشاء خطوط هوائية ذات جهد 400 كيلو فولت تربط بين محطتي “باريك” و “سويحات” وبين محطتي “باريك” و “نهيدة” بطول 322 كيلومترًا، منها 194 كيلومترا من خطوط النقل الكهربائية من محطة نهيدة إلى محطة باريك، و 128 كيلومترا من خطوط النقل الكهربائية من محطة باريك إلى محطة سويحات، بالإضافة إلى أبراج هوائية وعوازل كهربائية.

كما تضمن المشروع الثالث..

إنشاء محطتي الدقم ومحوت بجهد 400 كيلو فولت، وتتكون محطة الدقم من 12 خلية غازية بجهد 400 كيلو فولت، ومحولين بجهد 400 / 132 كيلو فولت سعة كل واحد منهما 500 ميجا فولت أمبير، و 8 خلايا غازية بجهد 132 كيلو فولت و 4 محولات بجهد 132 / 33 كيلو فولت سعة كل واحد منها 125 ميجا فولت أمبير، و 42 خلية غازية بجهد 33 كيلو فولت، و 6 مفعلات متوازية، إضافة إلى الأعمال الإنشائية المصاحبة.

أما محطة محوت..

فتضم 9 خلايا غازية ذات جهد 400 كيلو فولت، ومحولين بجهد 400 / 33 كيلو فولت سعة كل واحد منهما 125 ميجا فولت أمبير، و 21 خلية غازية بجهد 33 كيلو فولت، و 3 مفعلات متوازية، وأجهزة التحكم والحماية والاتصالات والأعمال الإنشائية المصاحبة، حيث تدعم المحطتان شبكة المناطق الريفية تعزيزًا للنمو الصناعي والاقتصادي المتزايد الذي تشهده المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ويضم المشروع الرابع..

إنشاء خطوط هوائية ذات جهد 400 كيلو فولت تربط بين محطتي الدقم ومحوت وبين محطتي الدقم وسويحات بطول 349 كيلومترا، منها 197 كيلومترا من خطوط النقل الكهربائية من محطة سويحات إلى محطة الدقم، و 152 كيلومترا من خطوط النقل الكهربائية من محطة الدقم إلى محطة محوت، والعوازل والأبراج الهوائية المصاحبة لها.

وشمل المشروع الخامس..

إنشاءَ محطة كهرباء “نهيدة” بجهد 400 / 132 كيلو فولت، تضم 14 خلية غازية بجهد 400 كيلو فولت، ومحولين بجهد 400 / 132 كيلو فولت سعة كل واحد منها 500 ميجا فولت أمبير، و 8 خلايا غازية بجهد 132 كيلو فولت، وأجهزة التحكم والحماية والاتصالات، وتحويل الخط الهوائي الذي يربط بين محطتي إزكي وعبري بجهد 400 كيلو فولت أمبير من خلال محطة “نهيدة” الجديدة التي تعتبر نقطة الربط الرئيسية بين شمال سلطنة عُمان بجنوبها عن طريق ربط شبكة كهرباء الشركة العُمانية لنقل الكهرباء بشبكة كهرباء شركة تنمية نفط عُمان.

وقال سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة:

إن هذا المشروع سيعمل على تعزيز موثوقية الشبكة الكهربائية في مختلف مناطق ومحافظات سلطنة عُمان ورفع كفاءة منظومة الكهرباء وتقليل التكاليف التشغيلية إضافة إلى إسهامه في تحقيق الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050 من خلال استبدال وحدات الديزل في المشاريع بوحدات الغاز؛ للحدّ من انبعاثات الكربون.

من جانبه أكد أحمد بن عامر المحرزي رئيس مجلس إدارة الشركة العُمانية لنقل الكهرباء على:

أهمية هذا المشروع ودوره المحوريّ في تحقيق التقدّم والنمو في قطاع الكهرباء بشكلٍ خاص، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يُسهم المشروع في خفض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 474 ألف طن سنويًّا بعد إغلاق 14 محطة تعمل بالديزل، وستوفّر أكثر من 175 مليون لتر من الديزل سنويًّا وتعمل على خفض التكلفة التشغيلية بأكثر من 64 مليون ريال ‫عُماني.

المهندس صالح بن ناصر الرمحي.

من جهته قال المهندس صالح بن ناصر الرمحي الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية لنقل الكهرباء:

إن المشروع من شأنه أن يحسّن من مستوى كفاءة منظومة الكهرباء في سلطنة عُمان وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية، مشيرًا إلى أن لمشروع “ربط” فرصا تطويرية كبيرة مرتبطة به في المجالات البيئية والاقتصادية والخدمات العامة وغيرها.

وأشار المهندس مسعود بن سلام الريامي رئيس العمليات التشغيلية بالشركة العُمانية لنقل الكهرباء إلى أن:

مشروع “ربط” الذي تنفّذه الشركة تصل تكلفته الإجمالية إلى أكثر من 370 ميلون ريال عُماني، وينقسم إلى مرحلتين لربط شبكة الكهرباء في شمال سلطنة عُمان بجنوبها، وتم اليوم تدشين المرحلة الأولى من المشروع، بينما تشمل المرحلة الثانية من المشروع 3 محطات وخطوط نقل هوائية ذات جهد 400 كيلو فولت بطول 550 كيلومترا.

المصدر: العٌمانية