المتحف الوطني يستعرض “النقوش الصخرية” ودلالاتها

المتحف الوطني يستعرض “النقوش الصخرية” ودلالاتها
(اخر تعديل 2024-02-20 13:49:54 )
بواسطة

استعرض المتحف الوطني اليوم خلال فعالية بعنوان “النقوش الصخرية” الرسوم والنقوش الصخرية ودلالاتها البشرية المستوحاة من الطبيعة العُمانية على مرّ العصور.

تضمّنت الفعالية محاضرة بعنوان “نماذج من الرسومات الصخرية بسلطنة عُمان”، استعرض خلالها الرسومات الصخرية التي وجدت في العديد من الأودية والجبال في سلطنة عُمان وتعود إلى العصور القديمة، وبحثت في مدلولاتها وطرق رسمها والأدوات المستخدمة في ذلك، كما صاحبت المحاضرة جولة إرشادية للمشاركين للتعرف على نماذج من الرسومات والنقوش الصخرية الموجودة في قاعة ما قبل التاريخ والعصور القديمة بالمتحف الوطني.

فعالية بعنوان “النقوش الصخرية” الرسوم والنقوش الصخرية ودلالاتها البشرية المستوحاة من الطبيعة العُمانية.

وتخللت الفعالية ورشة فنية للرسم والنقش على الخشب ليُحاكي الرسومات والنقوش الصخرية المعروضة في القاعة، واستخدام تقنيات عديدة في أداء الفن الصخري كالطرق والحك والتنقيط والحز والتحزيز والكشط والتلوين وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن:

الرسومات والنقوش الصخرية وجدت في العديد من الأودية والجبال في سلطنة عُمان وتعود إلى عصور ما قبل التاريخ والعصور القديمة، ومن أشهرها الرسومات التي توضّح دلالات من حياة البشر، ورسومات للحيوانات كالوعل والخيل والجمل والكلب والفيل، ومن الزواحف وجدت العقرب والأفعى، وفي مجال الأدوات تبرز الأدوات الحربية كالرمح والسيوف والدروع، ومن الرموز التي تبرز في الفن الصخري العُماني النجمة والشمس وغيرها.

المصدر: العٌمانية