وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تعقد

وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تعقد
(اخر تعديل 2024-02-18 10:56:57 )
بواسطة

* 114 مليون ريال عماني تكلفة صيانة الطرق الإسفلتية والترابية خلال لمدة 5 سنوات

*98 مناقصة بقيمة تقديرية أكثر من 612 مليون ريال عماني منها: 56 مناقصة لقطاع النقل واللوجستيات و32 مناقصة لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات

*الموانئ العمانية تستقبل في عام 2023 حوالي 11 ألف سفينة نمو أكثر من 4%

*وحجم البضائع العامة والسائبة أكثر من 93 مليون طن بنسبة نمو أكثر من 1.5%

*72% نسبة أداء المؤسسات الحكومية في قياس التحول الرقمي الحكومي وتبسيط إجراءات 578 خدمة رقمية

*إطلاق مشروع البوابة الوطنية الموحدة للخدمات الحكومية الإلكترونية خلال العام الحالي

ضمن اللقاء الإعلامي الحادي عشر لوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والذي نظمته الوزارة اليوم الأحد لاستعراض خطتها التنفيذية لعام 2024 وما تم تنفيذه في العام المنصرم 2023، كشف معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات؛ أن الوزارة طرحت خلال العام المنصرم 98 مناقصة بقيمة تقديرية أكثر من 612 مليون ريال عماني

منها:

56 مناقصة في قطاع النقل واللوجستيات بقيمة إجمالية 597 مليون ريال عماني، و32 مناقصة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بأكثر من 11 مليون ريال عماني، و10 مناقصات في مجالات متنوعة بقيمة إجمالية تزيد عن 4 مليون ريال عماني، ومن تلك المناقصات كان للشركات الصغيرة والمتوسطة حصة منها بنسبة 10%.

مختبرات

وصرح معالي المهندس بأن إجمالي مجموعة الفرص الاستثمارية للمرحلتين الأولى والثانية لعيادات وورش جلب الاستثمار للنقل واللوجستيات بلغت مليار و600 مليون ريال عماني؛ في مجالات مختلفة كالشؤون البحرية والنقل الجوي والخدمات اللوجستية.

وكانت الوزارة قد نظمت تلك الورش بالتعاون مع هيئة الطيران المدني ووحدة متابعة تنفيذ رؤية 2040؛ وبدعم من البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات ” نزدهر”

إنشاء وصيانة

وكشف المعولي أن:

الوزارة استكملت أسناد أعمال تكلفة صيانة الطرق الإسفلتية والترابية لكافة محافظات السلطنة بتكلفة بلغت أكثر من 114 مليون ريال عماني، كما قال المعولي أن الوزارة قد رصفت عام 2023 أكثر من 200 كم شملت إضافة أطوال جديدة، وإعادة رصف وتأهيل طرق قائمة تضررت بالأنواء المناخية بتكلفة بلغت حوالي 96 مليون ريال عماني.

نمو واستثمار

وبهدف زيادة قيمة الاستثمارات في قطاع النقل واللوجستيات؛ قال المعولي بأن الوزارة أشهرت البرنامج التنفيذي لمركز عمان للوجستيات 2025 وماضية في إنجاز مبادرات البرنامج التنفيذي.

وأضاف معالي المهندس بأن:

عدد السفن التي استقبلتها الموانئ العمانية في عام 2023 بلغ حوالي 11 ألف سفينة، وأن حجم البضائع العامة والسائبة بلغ أكثر من 93 مليون طن، إلى جانب ذلك؛ تم إصدار 163 ألف بطاقة تشغيل جديدة لوسائل النقل البري.

تحول رقمي

وأضاف معالي الوزير بأن عدد المعاملات التي تمت عن طريق منصة التكامل لعام 2023 بلغ 262 مليون معاملة، وقد نتجت جهود برنامج التحول الرقمي الحكومي عن تطوير 39 منصة وبوابة الإلكترونية.

وأشار المعولي إلى:

بعض مؤشرات التحول الرقمي ومنها: تبسيط إجراءات 578 خدمة رقمية، كما بلغ أداء المؤسسات الحكومية في قياس التحول الرقمي الحكومي 72%، فيما بلغت قيمة الشراكات والصفقات التي تم توقيعها في كومكس 2023؛ 40 مليون ريال عماني، إضافة إلى ذلك نجاح اختبار أول الرقائق الإلكترونية المتقدمة “عُمان-1″ و”عُمان-2” من أشباه الموصلات العمانية بنسبة 100%، وتأهيل 4800 شاب وشابة بالمهارات الرقمية المتقدمة ضمن مبادرة مكين.

مستهدفات 2024

وحول مستهدفات الوزارة في تحقيق رؤية عمان2040م لعام 2024م في قطاع النقل واللوجستيات؛ قال معالي المهندس وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تسعى الوزارة إلى إنشاء أحواض جافة صغيرة ومتوسطة ومشروع بناء وصيانة السفن المتوسطة والكبيرة، كما تسعى الوزارة إلى تدشين أول محطة تعمل بطاقة الهيدروجين في السلطنة، الاستمرار في إجراءات مشروع السكة الحديد المشتركة (صحار-أبو ظبي) وإعداد مسودة قانون السكة الحديد.

وأشار معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي عن:

مستهدفات الوزارة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لهذا العام والتي يأتي من ضمنها إطلاق مشروع البوابة الوطنية الموحدة للخدمات الحكومية الإلكترونية، وتنفيذ عدد من المشاريع للمركز الوطني للفضاء والتقنية المتقدمة والذكاء الاصطناعي منها: إنشاء مسرعات تطبيقات الفضاء، مختبر هندسة الفضاء، الشراكة السحابية، استوديو للذكاء الاصطناعي، نموذج ذكاء اصطناعي توليدي للمحتوى العماني OmanGPT، إلى جانب تدشين مركز حداثة لصناعة الأمن السيبراني.

تنقل أخضر

وعلى هامش اللقاء الإعلامي الحادي عشر؛ أعلنت الوزارة عن إطلاق جائزة التنقل الأخضر وتنظيم ملتقى التنقل الأخضر الثاني وذلك خلال العام الحالي، كما تم الإعلان خلال اللقاء عن اليوم العماني للقطاع اللوجستي والذي تحتفل فيه سلطنة عمان للمرة الأولى في هذا العام في 30 إبريل من كل عام.

يجدر بالذكر أن:

اللقاء الإعلامي في نسخته الحادية عشر؛ يأتي تأكيدا على حرص الإدارة العليا في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بأهمية تعزيز التواصل والتكامل مع وسائل الإعلام ومع الجمهور العام وحرصها على بناء شراكات مستمرة واستراتيجية مع الإعلام المحلي والدولي ومع الجهات الحكومية والخاصة.

المصدر: العٌمانية