وزارة الثقافة تحدد موعد مهرجان المسرح العُماني

وزارة الثقافة تحدد موعد مهرجان المسرح العُماني
(اخر تعديل 2024-03-26 13:50:32 )
بواسطة

أعلنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب عن إقامة مهرجان المسرح العُماني في نسخته الثامنة، خلال الفترة من 22 سبتمبر القادم إلى 1 أكتوبر 2024م في مسرح مدينة العرفان.

وقال سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة:

إن مسيرة المسرح العُماني، منذ بدايتها إلى هذا اليوم، تعد تجربة استثنائية من تجارب المسرح العربي، حيث أسهم المسرح بشكل مباشر في تشكيل ثقافتنا وهويتنا، وأبرز الكثير من المواهب العُمانية الشابة من خلال الفرق المسرحية.

وأضاف سعادته في حديثه:

إن إقامة مهرجان المسرح العُماني في دورته الثامنة تمثل استكمالًا للمهرجانات الماضية خاصة وأن المسرح يعد بوابة لإثراء الساحة الفنية والمشهد الثقافي بالتجارب الفنية المسرحية والتقنية، وتحقيقًا للاستراتيجية الثقافية في تمكين وتشجيع المشهد الثقافي بدعم الإنتاج الثقافي ورعاية المجيدين والمبدعين.

من جانب آخر أوضح إبراهيم بن سيف بني عرابة مدير عام مساعد للمديرية العامة للفنون بأن:

مهرجان المسرح العُماني من أهم الفعاليات التي تحرص الوزارة على إقامتها إيمانًا منها بما يتميز به هذا القطاع في صقل وإبراز المواهب المسرحية لدى الشباب.

وأضاف أنه:

من ضمن المحاور والأهداف التي تسعى الوزارة لتحقيقها من هذا المهرجان الاعتزاز بالهوية المسرحية العُمانية وكذلك تنمية قدرات ومهارات الفنان المسرحي العُماني ومواكبة المستجدات المعرفية والمتغيرات التقنية في المسرح العالمي.

أرشيفية.

من جانبه أشار الدكتور عماد بن محسن الشنفري رئيس الجمعية العُمانية للمسرح إلى أن:

المهرجان يمثل حدثًا مهمًّا بالنسبة للفرق المسرحية الأهلية، وقد أخذت الجمعية على عاتقها التركيز والشراكة في مثل هذه المهرجانات، مؤكدًا أن المؤسسات الأهلية المعنية بالجانب المسرحي لها دور مهم في تفعيل دور المجتمع في مثل هذه المناسبات.

ومن جانب الفرق الأهلية قال المخرج يوسف بن محمد البلوشي رئيس فرقة مسرح مزون:

إن المهرجان العُماني للمسرح يعد أهم محطة لنا نحن كفرق فهو مؤسس للفرق المسرحية الأهلية ويمثل انطلاقة للنهوض بهذه الفرق وظهورها ومشاركتها داخليًّا وخارجيًّا، فمنذ الدورة الأولى للمهرجان في 2004 وحتى اليوم ورغم توقفه إلا أن هناك شغفًا كبيرًا لعودته ونحن سعداء بهذه العودة، مثمنين جهود وزارة الثقافة والرياضة والشباب واهتمامها بالجانب المسرحي ودعمها للإبداعات الشبابية.

كما أشار محمد بن سالم النبهاني رئيس فرقة مسرح الدن للثقافة والفن إلى أن:

مهرجان المسرح العُماني يعد من المهرجات التأسيسية للمسرح العُماني الذي أسهم في صقل وتنمية المواهب المسرحية والفرق العُمانية التي تنظر للمهرجان كمؤسس وداعم للحراك المسرحي.

وكانت الوزارة قد..

حددت مواعيد مهمة للمشاركة في المهرجان، فمن خلال هذا الإعلان أصبح باب المشاركة في المهرجان مفتوحًا على أن يكون آخر موعد لتقديم النصوص وطلبات المشاركة 1 أبريل 2024م، كما حددت اللجنة بأن يكون يوم 25 أبريل القادم موعدًا للإعلان عن أفضل 15 نصًّا للفرق المسرحية، على أن يتم الإعلان عن العروض الثمانية المتأهلة للمهرجان بتاريخ 30 يوليو القادم.

ومن المتوقع أن:

يتنافس على المشاركة في المهرجان 54 فرقة مسرحية أهلية عُمانية، وأن يصل عدد المسرحيين المشاركين و المهتمين في المهرجان إلى اكثر من 2000 مسرحيًّا عُمانيًّا، أما فيما يتعلق بالتحكيم فإنه ستتم الاستعانة بمحكمين من خارج سلطنة عُمان ومن المتوقع بأن يصل عدد الحضور لمشاهدة العروض المسرحية حوالي 40 ألفًا.

ووضعت اللجنة المنظمة للمهرجان عددًا من الفعاليات المختلفة التي تُقام على هامش المهرجان، منها:

ـ فعاليات رئيسة وتتضمن العروض المسرحية الثمانية المتنافسة وتكريم الفائزين ولجان التحكيم وتكريم الفنانين.

ـ كما يتضمن المهرجان 10 عروض مسرحية موازية ومنوعة للفرق المسرحية الأهلية والمشهرة رسميًّا، على أن يصل عدد العروض المقدمة في أيام المهرجان إلى 18 عرضًا مختلفًا بين عروض رئيسة وعروض موازية وبمختلف أنواع المسرح، من مسرح الكبار ومسرح الأطفال ومسرح الشارع.

ـ كما ستقام ضمن فعاليات المهرجان ورش تدريبية مختلفة وندوات فكرية وتطبيقية وتجارب الأداء يشارك فيها العديد من الفنانين والمختصين والمسرحيين في العالم العربي في الندوات الفكرية والتطبيقية ولجنة تحكيم المهرجان.

ـ ومن بين الفعاليات المصاحبة كذلك عروض متنوعة ومختلفة للمسرحيات العُمانية القديمة عن طريق شاشة عرض سينمائية في الردهة الرئيسة للمهرجان.

ـ وسيتضمن المهرجان كذلك عروضًا موسيقية للعازفين والمعنيين بعزف موسيقى المسرحيات والأفلام والمسلسلات، ومعرضًا للوحات الخاصة بالديكورات ومعرضًا فنيًّا يبرز الفنانين المسرحيين العُمانيين وكذلك مؤسسي المسرح العُماني على أن يستمر المعرض طوال فترة إقامة المهرجان.

المصدر: العٌمانية