وصول أكبر رافعات مناولة الحاويات إلى ميناء صلالة

وصول أكبر رافعات مناولة الحاويات إلى ميناء صلالة

يشهد ميناء صلالة تطويرًا مستمرًا؛ بهدف استيعاب أكبر سفن الحاويات من خلال التقنيات والتجهيزات المتقدمة التي تمكنه من سرعة الإنجاز وتقليل المسافات بين موانئ العالم، حيث يحتل الميناء موقعًا استراتيجيًّا على مسار خطوط الشحن العالمية التي تربط الشرق بالغرب.

وقال كيلد كريستنسن الرئيس التنفيذي لميناء صلالة:

إن الميناء استلم أربع رافعات للحاويات من طراز “ميغاماكس”، الضخمة وهي الدفعة الأولى من إجمالي 10 رافعات تستطيع الرافعة الواحدة منها بلوغ ارتفاع يصل إلى 58 مترًا ومدى الوصول لها هو 75 مترًا.

وأضاف:

تعد هذه الرافعات من بين أكبر الرافعات للحاويات على مستوى العالم وتعتمد معايير جديدة من حيث الحجم والقدرة، مشيرًا إلى أن محطة الحاويات في ميناء صلالة تتميز برصيف طويل يبلغ 2,197 مترًا وغاطس يبلغ 18 مترًا وسعة تصميمية حالية تبلغ 5 ملايين طن متري.

ووضّح أن:

الرافعات الجديدة هي جزء من مشروع ترقية المحطة وستكون قادرة عند اكتمالها في الربع الأول من عام 2025 على تعزيز قدرتها على التعامل مع 6 ملايين حاوية نمطية، إلى جانب تعزيز قدرتها على تلبية المتطلبات المتطورة للصناعة البحرية.

ميناء صلالة.

وأكد الرئيس التنفيذي للميناء على أن:

وصول هذه التقنية الهندسية إلى ميناء صلالة يمثل نقطة محورية في تعزيز الربط التجاري العالمي والبنية الأساسية للميناء، إلى جانب تعزيز الخدمات البحرية المقدمة من خلال الشركاء الاستراتيجيين ليصبح الميناء بوابة رئيسة للتجارة الدولية.

يُذكر أن:

وصول هذه الرافعات المتطورة يمثل خطوة كبيرة نحو تعزيز مكانة ميناء صلالة كمحور بحري عالمي مع استمرار محطة “ميجاماكس” الجاهزة في جذب الأطراف الرئيسة الفاعلة في الصناعة البحرية، وتعزيز مكانتها كلاعب رئيس في التعامل مع أكبر سفن الحاويات في العالم.

المصدر: العٌمانية