وفاة الفنان التشكيلي العُماني موسى عمر

وفاة الفنان التشكيلي العُماني موسى عمر
(اخر تعديل 2023-08-13 09:33:42 )
بواسطة

تُوفي صباح اليوم الفنان التشكيلي العُماني موسى بن عمر الزدجالي بعد مسيرة حافلة امتدت لأكثر من 40 عاما، حيث يعد من أبرز الفنانين التشكيليين العُمانيين الذين أسهموا بنتاجهم على المستوى المحلي والدولي.

يُعد الفنان موسى عمر المولود بولاية مطرح، عام 1971 من أهم الفنانين الذين عملوا على إبراز هوية الفن التشكيلي العُماني للعالم، فهو عضو في الاتحاد الدولي للفنون التابع لليونسكو وجمعية الفنون العُمانية، ومرسم الشباب، ومن خلال مشاركات فنية متعددة على مدى أكثر من 30 عاما، تميز ببصمته الفنية الخاصة به والتي أفردت تجربته الفنية بطابع مغاير من حيث الشكل والمضمون والتقنية التي يقوم باستخدامها في تحويل المواد الخام إلى قطع فنية، المُسمّاة محليًّا (الخيش).

تتفرد أعماله بكونها ذات ملامح عصرية.

تتفرد أعمال الفنان موسى عمر بكونها ذات ملامح عصرية متجذرة في أعماق البيئة المحيطة به، كما أنها تعتمد على المنسوجات القطنية والخيش، وتأتي في نسق متصل مع ما تجهز به من أصباغ ومعاجين ذات مناخ ملائم لأفكاره ونصوصه الفنية التي توقدت في مخيلته؛ كونها تعبر عن جماليات البيئة وتفردها وحضور الشخصية العُمانية وعلاقاتها بما يحيط بها من جماليات شُبّعت بالمعرفة البصرية والوعي التشكيلي.

أقام موسى عمر أكثر من 15 معرضًا شخصيا في..

سلطنة عُمان وقطر والكويت والبحرين ومصر وألمانيا، وأهمها معرضه الفني الشـخصي (أغنيات للشمس) الذي نظم في مسقط في صالة ستال للفنون في مسقط في أغسطس 2018، ومشاركته ممثلا لسلطنة عُمان في (سمبوزيوم بنك القاهرة عمّان الدولي للفنون التشكيلية) في المملكة الأردنية الهاشمية في يوليو 2022، بالإضافة إلى مشاركة أخيرة مميزة في أعمال الدورة الـ19 لبينالي آسيا للفنون في العاصمة البنغلاديشية دكا في ديسمبر 2022 بمشاركة فنانين من 56 دولة.

وعرض أعماله في عدد من المعارض المشتركة في..

دول الخليج العربية وأخرى متنوعة في عدد من الدول الأوروبية، والولايات المتحدة الأميركية، والمكسيك، وتركيا، والعراق، وباكستان، والهند، والجزائر، والمغرب، وتايوان، ولبنان، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، ومصر، واليابان، والأردن، وسوريا، وبنجلاديش، والصين.

حصل الفنان التشكيلي موسى عمر على العديد من الجوائز التشكيلية على مستوى سلطنة عُمان، ومصر، وأستراليا، والسعودية، وقطر والكويت، وتوجد أعماله في أروقة صالونات ومتاحف الفن في أمكنة شتى من العالم.

المصدر: العٌمانية