علامات مفاجئة تكشف إصابة كليتك.. تعرّف عليها

علامات مفاجئة تكشف إصابة كليتك.. تعرّف عليها

الكلى من أكثر أعضاء الجسم التي تحتاج إلى عناية دورية، لأنها تعمل على تخليص الجسم من الفضلات الزائدة، ولكن يجب الانتباه جيدًا لطريقة الحفاظ عليها مع التركيز حول أي علامات تظهر.

يستعرض “التأمل” في التقرير التالي، أبرز العلامات المفاجئة التي تكشف إصابة الكلى، وفقًا لما ذكره موقع “Web md”.

علامات مفاجئة تكشف إصابة الكلى

1- الشعور الدائم بالتعب

عادة ما تقوم الكلى بتصفية الفضلات من الدم وإخراجها في البول، وبالتالي عند عدم قدرة الكلى على العمل بطريقة صحيحة تتراكم السموم مما ينتج عنه الشعور بالإرهاق أو الضعف أو صعوبة في التركيز، وذلك نتيجة عدم وصول الأكسجين إلى العضلات والدماغ.

النوم العسكري

2- قلة النوم

أظهرت نتائج بعض الدراسات أنه يوجد صلة بين انقطاع التنفس أثناء النوم وأمراض الكلى المزمنة التي تؤدي مع مرور الوقت إلى إتلاف أعضاء الجسم وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي، وذلك نتيجة عدم حصول الجسم على كمية كافية من الأكسجين وتراكم السموم.

3- حكة في الجلد

أكدت نتائج بعض الدراسات أنه في حالة تراكم السموم في الدم يؤدي ذلك إلى الإصابة بالطفح الجلدي في كل مكان في الجسم حيث لا تتمكن الكليتان من موازنة المعادن والمواد المغذية في الجسم، ومن ثم يؤدي ذلك إلى أمراض المعادن والعظام، التي يمكن أن تجعل البشرة جافة.

تورم الاقدام

4- تورم الوجه والقدمين

قد يعاني بعض الأشخاص من تورم الوجه والقدمين نتيجة تراكم الصوديوم بشكل كبير في الجسم وعدم قدرة الكليتان على التخلص منه مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم لذلك يجب الانتباه جيدًا لكمية التورم والعمل على اكتشاف العلاج سريعًا.

يتفق معظم الخبراء على أن الخلل الذي يؤدي إلى فقدان العضلات عملية طبيعية تسمى “ساركوبينيا” (بيكسلز)

5- تشنجات العضلات

يمكن أن تكون التشنجات في الساق وأماكن أخرى علامة على ضعف وظائف الكلى، و يمكن أن يؤدي عدم التوازن في مستويات الصوديوم أو الكالسيوم أو البوتاسيوم إلى تعطيل كيفية عمل العضلات والأعصاب.