تعاني من القولون العصبي؟.. إليك أفضل الأطعمة

تعاني من القولون العصبي؟.. إليك أفضل الأطعمة
(اخر تعديل 2023-10-04 10:06:36 )
بواسطة

متلازمة القولون العصبي من أبرز مشكلات الجهاز الهضمي شيوعًا، تتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة مثل الألم والانتفاخ والغازات وعدم الشعور بالراحة.

“التأمل” يستعرض في التقرير التالي أفضل الأطعمة المناسبة لمريض القولون العصبي، وفقًا لـ”Very well health”.

أطعمة مناسبة لمريض القولون العصبي

اللحوم الخالية من الدهون

اللحوم الخالية من الدهون تتكون بشكل رئيسي من البروتين. يتم هضم البروتين الخالي من الدهون بسهولة، ولا تقوم بكتيريا الأمعاء التي تساعد على هضم الطعام بتخميره، مما يعني أنن تناولها يقلل من الانتفاخ والغازات.

تعبيرية

البيض

يتم هضم البيض بسهولة ويعتبر خيارًا آمنًا للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي. يمكن الاستمتاع بالبيض المسلوق أو المخفوق مع مراعاة عدم إضافة دهون غير صحية.

لا يستجيب جسم كل شخص للبيض بنفس الطريقة. يكون بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي حساسين للبروتينات الموجودة في بياض البيض بينما يتفاعل آخرون مع المحتوى العالي من الدهون في صفار البيض.

أسماك السلمون

الأسماك

تحتوي أسماك المياه الباردة الدهنية على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة المعروفة باسم أحماض أوميجا 3 الدهنية التي لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. بما أنه من المعروف أن التهاب الأمعاء يساهم في ظهور أعراض القولون العصبي، فإن تناول المزيد من الأسماك الغنية بالأوميجا 3 يمكن أن يقلل من فرص ظهور أعراض القولون العصبي.

الخضراوات

يميل الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي إلى تجنب الخضروات لأنهم يعتقدون أنها ستؤدي إلى تفاقم أعراضهم. وتشمل هذه الخضروات الصليبية المحتوية على الكبريت التي تسبب الغازات.

أفادت الكثير من الدراسات بأن الخضروات ضرورية من أجل تكاثر بكتيريا الأمعاء المفيدة التي تساعد على الهضم وصحة الأمعاء بشكل عام.

فوائد مثبتة علميا لهذه الفاكهة

الفاكهة

مثل الخضروات، تحتوي الفواكه على بعض العناصر الغذائية المفيدة لبكيتريا الأمعاء. ومع ذلك فإن العديد من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي يمكن أن تعزز التخمر ويمكن أن تجعل أعراض القولون العصبي أسوأ، خاصًة عند الإفراط في تناولها.
يمكن جني الفوائد الغذائية للفواكه مع إدارة أعراض القولون العصبي بشكل أفضل عن طريق تناول الفواكه التالية التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر:

-أفوكادو.

-موز.

-توت.

-الشمام.

-كيوي.

-بابايا.

-توت.

-الفراولة.

تعبيرية

المكسرات

تعتبر المكسرات مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية. ويمكنها أيضًا أن تعزز الشعور بالشبع، وبالتالي تقل احتمالية تناول الوجبات الخفيفة الأخرى على مدار اليوم والتي تزيد من الضغط على الأمعاء مما قد يسبب أعراض القولون العصبي.

فيما يلي المكسرات المثالية للوجبات الخفيفة إذا كنت تعاني من القولون العصبي:

-لوز.

-جوز.

-بندق.

-صنوبر.

-عين الجمل.

البذور

تعتبر البذور مصادر رائعة للألياف وقد تفيد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، كما أنها كثيفة من الناحية الغذائية ومليئة بمضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية والمعادن. يمكن رش بعض البذور على السلطات أو دقيق الشوفان، أو إضافتها إلى العصائر، وتعد البذور الأكثر فائدة لنظام غذائي صديق للقولون العصبي

-بذور الشيا.

-بذور الكمون.

-بذور الشمر.

-بذور الكتان.

-بذور اليقطين.