دراسة فكرة تأسيس صندوق نمو الأعمال العُماني

دراسة فكرة تأسيس صندوق نمو الأعمال العُماني

وقّع البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي “استدامة” بالشراكة مع سفارة المملكة المتحدة مذكرة تعاون لدراسة فكرة تأسيس صندوق نمو الأعمال العُماني مع عدد من البنوك التجارية العاملة في سلطنة عُمان.

وتهدف فكرة صندوق نمو الأعمال العُماني إلى دعم تطوير مسار القطاع المالي، ورفع معدل التنافسية لزيادة مشاركة القطاع المصرفي في توفير خيارات تمويلية مناسبة لمختلف الفئات المستهدفة من بينها: الاستثمار الجريء، وتوسيع حجم سوق التمويل وفقًا لأفضل التجارب العالمية لتحقيق مستهدفات رؤية “عُمان 2040” .

جانب من التوقيع.

ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار أعمال الاجتماع العاشر لفريق التشاور الاستراتيجي العُماني البريطاني الذي عقد في مسقط اليوم حيث ترأس الجانب العُماني معالي ناصر بن خميس الجشمي رئيس جهاز الضرائب، وترأس اللورد جيري جريمستون الجانب البريطاني، وبحضور معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، وممثلي عدد من المؤسسات الحكومية.

جانب من التوقيع.

وتمّ خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع من بينها آخر المستجدات والتطورات في تنفيذ عدد من المبادرات والمشاريع الوطنية، كما تم استعراض موقف العمل على تنفيذ المبادرات ضمن ركيزة التمويل الأخضر المستدام، بالإضافة إلى تبادل الخبرات عبر عرض التجارب في مجالات تطوير القطاع المالي وتعزيز جاذبية بيئة الأعمال في سلطنة عُمان للاستثمار الأجنبي، ودراسة أفضل الممارسات في الإدارة اللامركزية للمحافظات.

تمّ خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع من بينها آخر المستجدات والتطورات في تنفيذ عدد من المبادرات والمشاريع الوطنية.

وأكّد معالي ناصر بن خميس الجشمي على:

أهمية دور فريق التشاور الاستراتيجي العُماني البريطاني في تبادل المعارف والخبرات وتحديد مجالات التعاون بين البلدين الصديقين، مشيدا بالتقدم المحرز في المجالات المختلفة منذ تأسيس هذا الفريق، مؤكدًا على استمرار الجهود نحو المزيد من التواؤم في مجالات العمل ذات الارتباط.

اللورد جيري جريمستون.

من جانبه أكّد اللورد جيري جريمستون على:

أهمية اجتماعات فريق التشاور الاستراتيجي العُماني البريطاني التي ترمز لعلاقات التعاون والصداقة والشراكة المشتركة بين حكومتي سلطنة عُمان والمملكة المتحدة، مشيرا إلى أن البلدين يعملان معاً في مجالات عدة منها ما يتعلق بتشريعات سيكون لها أثر إيجابي.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أنه:

تم خلال الاجتماع تبادل للآراء حول عدد من المواضيع منها مسألة توحيد الضرائب والبرامج المتعلقة بالديون وموضوع تطوير ثقافة الاستثمار في سلطنة عُمان وغيرها من الموضوعات التي كان لها أثر إيجابي.

وأضاف بأن:

صندوق نمو الأعمال العُماني سيعمل على تحسين بيئة الأعمال في سلطنة عُمان عبر توفير رأس المال لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة.

واستعرض محمود بن عبدالله العويني مدير مكتب إدارة البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي توجهات وأهداف البرنامج التي تتوافق مع مجالات التعاون التي أقرها فريق التشاور الاستراتيجي العُماني البريطاني.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار تعزيز العلاقات العُمانية البريطانية المشتركة، وتبادل المعارف والخبرات حول الموضوعات الاستراتيجية الرئيسية التي تعتبر ذات أهمية لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاستثمارية المشتركة لكلا البلدين.

المصدر: العٌمانية