بدء الدراسات لمشروع صلالة للهيدروجين في الربع

بدء الدراسات لمشروع صلالة للهيدروجين في الربع

أكدت نجلاء بنت زُهير الجمالي الرئيس التنفيذي لأوكيو للطاقة البديلة إحدى شركات أوكيو -المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة- بأن الدراسات المتعلقة بقوة طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، الخاصة بمشروع صلالة للهيدروجين بمحافظة ظفار ستبدأ في الربع الثاني من عام 2024.

وقالت في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن:

الشركات المشاركة في مشروع هيدروجين صلالة تمتلك خبرة واسعة في مجال تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، وباعًا طويلًا في مجال التوريد والبناء والأعمال الإنشائية لمصانع الأمونيا.

نجلاء بنت زُهير الجمالي الرئيس التنفيذي لأوكيو للطاقة البديلة.

وأضافت أن:

محافظة ظفار تتميز بالموارد الغنية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المدعومة ببنية أساسيّة عالية المستوى للشحن البحري من ميناء صلالة، مما يدفع في اتجاه إبراز المحافظة لتكون مركزًا عالميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وأوضحت أن:

أوكيو للطاقة البديلة ستستمر في اِلتزامها بالمساهمة في مستقبل الطاقة المستدامة في سلطنة عُمان من خلال الشراكات المبتكرة والمبادرات مُشيرة إلى أنَّ الشركاء في تحالف هيدروجين صلالة بذلوا جهودًا طيبة خلال الفترة الماضية للوصول إلى صيغة لتطوير المشروع حيث ستعمل شركة ماروبيني ومجموعة دتكو وسامسونج سي آند تي على تطوير الطاقة الشمسيَّة والرياح للاستفادة من مشاريع الهيدروجين المُزمع إنشاؤها في محافظة ظفار. ونوَّهت بأنه سوف يُستفاد من خبرة مجموعة أوكيو من قطاع الأمونيا والمتمثل في مصنع صلالة.

وكانت أوكيو للطاقة البديلة قد وقعت اتفاقية لتطوير “مشروع صلالة للهيدروجين” لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع تحالف يضم عددًا من الشركات من بينها شركة ماروبيني كوربوريشن، ومجموعة دتكو سامسونج سي آند تي.

المصدر: العٌمانية