فوائد الحميض واستخداماته وأنواعه وأضراره

فوائد الحميض واستخداماته وأنواعه وأضراره
(اخر تعديل 2023-07-04 15:21:46 )
بواسطة

الحميضالحميض (بالإنجليزي Sorrel) من الخضراوات الورقية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد هذا النبات وأنواعه وقيمته الغذائية وأضراره.

القيمة الغذائية في الحميض

أشارت وزارة الزراعة الأمريكية أن 100 جرام من هذا النبات، تحتوي على القيم الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 29 سعر حراري.
  • الدهون: 1 جرام.
  • الصوديوم: 5.3 مليجرام.
  • الكربوهيدرات: 4.2 جرام.
  • الألياف: 3.9 جرام.
  • البروتين: 2.6 جرام.
  • فيتامين سي: 71 % من الاحتياج اليومي.
  • فيتامين أ: 30% من الاحتياج اليومي.
  • فيتامين ب6: 10% من الاحتياج اليومي.
  • البوتاسيوم: 11 % من الاحيتاج اليومي.
  • الحديد: 18 % من الاحتياج اليومي.

فوائد الحميض

يحتوي هذا النبات على عدد متنوع من الفوائد الصحية مثل:

1. غني بمضادات الأكسدة

أشارت الدراسات العلمية احتواء هذا النبات على عدد غني من مضادات الأكسدة، مثل الأحماض الفينولية والفلافونويدات والكاروتينات، التي تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض القلب والسكري من النوع الثاني.

2. الوقاية من السرطان

مضادات الأكسدة في هذا النبات تساعد على الوقاية من ضرر الجذور الحرة، المسؤولة عن نمو الخلايا السرطانية، ومع ذلك هناك الحاجة لمزيد من الأبحاث العلمية على الإنسان لتأكيد هذه الفائدة، لأن الدراسات التي أجريت بهذا الشأن معملية أو على الحيوانات.

3. تعزيز صحة القلب

يساعد هذا النبات على تعزيز صحة القلب، نظرًا لاحتوائه على نسبة غنية من مضادات الأكسدة والألياف، والبوتاسيوم الذي يساعد على خفض نسبة ضغط الدم فيقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي والجلطة.

4. تحسين الهضم

تحتوي كل أنواع هذا النبات على نسبة غنية بالألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، والوقاية من العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك وسوء الهضم والحموضة والتقلصات والانتفاخ.

5. تقوية النظر

أشارت الدراسات العلمية أن الخضراوات الورقية التي تحتوي على نسبة غنية من فيتامين أ كالحميض، تساعد على تقوية البصر، والتقليل من حدة بعض أمراض النظر مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

6. نسبة غنية من الحديد

يحتوي هذا النبات على نسبة غنية من الحديد اللازم لتكوين كرات الدم الحمراء، والوقاية من الأنيميا، وزيادة الدورة الدموية بالجسم، التي تزيد من نمو الشعر وعملية الشفاء.

7. تعزيز صحة البشرة

يحتوي هذا النبات على فيتامين سي وفيتامين أ اللازمين لتعزيز صحة البشرة، وأيضًا يحتوي على خصائص مضادة للحكة، ويمكن أن يتم وضع مستخلص الحميض السائل على الجلد، للتخفيف من الحكة الناتجة عن بعض أمراض حساسية الجلد، مثل الاكزيما والجرب وحب الشباب، كما يمكن وضع معجون أوراق الحميض على الجلد، لعلاج الحروق ولدغات الحشرات، مع التنبيه على استشارة الطبيب قبل وضع مستخلص أو معجون الحميض لأي أغراض علاجية للبشرة.

استخدامات الحميض وأنواعه

يتسم هذا النبات بطعمه الحمضي الذي يشبه الليمون، وعادة ما يتم إضافته للشوربات والسلطات والصلصات، كما يتم استخدامه طبيًا في صورة كبسولات أو مكملات لعدة أغراض علاجية مثل، تعزيز المناعة وطرد السموم من الجسم وتقليل الالتهابات، ويمكن تحضير شاي الحميض أو دمجه مع أنواع أخرى من شاي الأعشاب مثل شاي ايسياك كعلاج طبيعي للسرطان.

وهناك نوعان رئيسيان له وهما الحميض الشائع والحميض الفرنسي، الذي يختلف عن الشائع بأنه أقل مرارة، وكذلك توجد أنواع أخرى لهذا النبات، مثل حميض الأغنام وذو العروق الحمراء.

أضرار الحميض

هناك بعض الأضرار المحتملة لتناول هذا النبات وهي:

  • قد يتسبب تناوله في الحساسية، لذا في حالة ظهور الحساسية بعد أكله، ننصح بتجنب تناوله.
  • يحتوي على نسبة غنية من الأكسالات، أحد المكونات النباتية التي تعيق امتصاص الجسم لبعض المعادن مثل الكالسيوم، وقد يندمج الكالسيوم مع الأكسالات لتكوين حصوات بالكلى، تتسب في ظهور أعراض مثل الألم والتقيؤ والغثيان، ولتفادي تكوين هذه الحصوات، لابد من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وتقليل الملح وشرب كمية كافية من الماء.

وفي النهاية يعد نبات الحميض من الخضراوات الورقية، ذات القيمة الغذائية العالية، ولكن ننصح بعدم استخدامه لأي أغراض علاجية، دون استشارة الطبيب.