توقيع مذكرة تفاهم لخفض انبعاثات الكربون وإنتاج

توقيع مذكرة تفاهم لخفض انبعاثات الكربون وإنتاج
(اخر تعديل 2024-03-11 13:28:51 )
بواسطة

وقّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال اليوم مذكرة تفاهم مع شركتي “هيتاشي زوسن” اليابانية، و”هيتاشي إنوفا” تتعلق بتقديم الاستشارات اللازمة لمشروع خفض انبعاثات الكربون وإنتاج الميثان الاصطناعي.

وتأتي هذه الخطوة لتؤكد على تطلعات الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال نحو إيجاد أفضل الآليات والسبل لتقنين الانبعاثات الكربونية من خلال تطوير الشراكات المجتمعية بالابتكار والاستدامة، والبحث عن مصادر بديلة للطاقة وتقليل بصمتها الكربونية.

ومن المتوقع أن:

تقوم الشركتان بتقديم الاستشارات اللازمة للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال لتقليل الانبعاثات الكربونية وصناعة الميثان الاصطناعي.

وتؤكد هذه المذكرة على الدور المحوري الذي تلعبه سلطنة عُمان في توفير الطاقة لليابان، بهدف تقييم الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لإنتاج الغاز الاصطناعي من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، والتي يمكن بعد ذلك إعادة حقنها مرة أخرى في عمليات الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال إما لإنتاج الغاز الطبيعي المسال أو استهلاكه كغاز الوقود.

جانب من التوقيع.

وأوضح معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن أن:

المذكرة تأتي ضمن برنامج الحياد الصفري والإطار التنظيمي لخفض الانبعاثات الكربونية خاصة في محطة إسالة الغاز الطبيعي.

مشيرًا إلى أن:

خفض الانبعاثات سيمنح المحطة مجالا للتسويق بأسعار تفضيلية أكثر ولأسواق جديدة تبحث عن الغاز المسال منخفض الكربون.

وقال معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية:

إن عملية التقاط الكربون وإعادة استخدامه لإنتاج الميثين الصناعي ثم إعادة تسييله مرة أخرى ثم إنتاج الغاز المسال وتصديره إلى الأسواق سواء الأوروبية والآسيوية التي تبحث عن غاز مسال منخفض الكربون وإعطاء عمر أطول للشركة العُمانية للغاز المسال.

وأوضح حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال أن:

مذكرة التفاهم تمثِّل نقطة انطلاق الشركة نحو إيجاد حلول طاقة صديقة للبيئة وأكثر استدامة حيث تشترك الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال مع الأطراف الموقِّعة في ضرورة الالتزام بإنتاج الميثان بهدف تشكيل مستقبل خالٍ من الكربون باستخدام التقنيات الحديثة.

وأشار إلى أن:

الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال ستقوم مع شركتي “هيتاشي زوسن” اليابانية و”هيتاشي إنوفا” بالاستجابة لكافة تفاصيل مذكرة التفاهم وتحديد مجالات البحث المشترك وتطوير وتنفيذ التقنيات تماشيا مع استراتيجية الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال نحو الحياد الصفري والجهود الوطنية لسلطنة عمان لتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050.

من جانبه أكد برونو فريدريك باودوين المدير التنفيذي وعضو المجلس الاستشاري بشركتي هيتاشي زوسن اليابانية، أن:

هذه فرصة سانحة للعمل معًا والقيام باستعراض جدوى هذه التقنية، ويعد توقيع هذه المذكرة خطوة مهمة نحو تحقيق ذلك.

وأضاف أن:

هذه التقنية يمكن تطبيقها بشكل أوسع ويمكنها أن تسهم في تغيير المجتمعات وذلك من حيث إمكاناتها على إزالة ثاني أكسيد الكربون.

المصدر: العٌمانية