توقيع اتفاقية تأجير أرض لإنشاء مصنع إعادة تدوير

توقيع اتفاقية تأجير أرض لإنشاء مصنع إعادة تدوير
(اخر تعديل 2024-02-18 13:22:03 )
بواسطة

وقّع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية تأجير أرض مع شركة “نجمة شمس صحار” لإنشاء مصنع متخصص لإعادة تدوير بطاريات الرصاص الحمضية، وذلك في المنطقة الحرة بصحار، بإجمالي استثمار يبلغ ٣ ملايين دولار أمريكي وعلى مساحة ٧٠٠٠ متر مربع.

ويهدف المشروع من خلال الامتثال بالمعايير البيئية، إلى تعزيز معايير قطاع إعادة التدوير من خلال تطبيق أفضل الممارسات المستدامة، وهو ما سيعزز بدوره من مساهمات ميناء صحار والمنطقة الحرة في دعم مشاريع الاقتصاد الدائري في سلطنة عُمان.

جانب من التوقيع.

وسيعمل مصنع إعادة التدوير المجهز بأفضل التقنيات الحديثة على استعادة المواد القابلة للاستخدام من البطاريات التي تم استخدامها محليا وبإنتاجية تصل إلى ١٠٠٠ طن شهريًّا، إضافة إلى تصدير سبائك الرصاص وأكسيد الرصاص وأكسيد الرصاص الأحمر إلى أسواق رئيسة تشمل الهند والصين وكوريا وعددًا من الدول الأوروبية، ومن المزمع تداول هذه المنتجات في بورصة لندن للمعادن؛ الأمر الذي سيعزز من قدرات الشركة في تلبية الطلب العالمي عليها.

وأوضح عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار، أن:

إنشاء مصنع إعادة تدوير بطاريات الرصاص الحمضية – وهو الثالث في المنطقة الحرة – يعد خطوة مهمة أخرى باتجاه تحقيق طموحات البلاد للاقتصاد الدائري.

وأشار إلى أن:

الشركة تسعى لإرساء بُعدٍ جديد للممارسات الصناعية المستدامة؛ من خلال تبادل الخبرات وضمان توحيد التوجهات مع الشركاء في قطاعات تحول الطاقة وإزالة الكربون وقطاعات الاقتصاد الدائري داخل منطقة ميناء صحار والمنطقة الحرة لتعزيز الانتقال إلى مستقبل مستدام.

من جانبه قال إسراييل خان الرئيس التنفيذي لشركة نجمة شمس صحار:

نتطلع من هذه الشراكة مع المنطقة الحرة بصحار والفرص الواعدة التي تتيحها للمستثمرين ومن خلال الاستفادة من المزايا الاستراتيجية التي تقدمها المنطقة الحرة؛ إلى فتح آفاق جديدة لنمو وتطوير تقنيات إعادة تدوير البطاريات.

المصدر: العٌمانية