الشيخ أحمد الخليلي ينشر رسالة حول الفاجعة

الشيخ أحمد الخليلي ينشر رسالة حول الفاجعة
(اخر تعديل 2023-09-10 17:27:37 )
بواسطة

نشر سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي رسالة إيمانية للفاجعة الأليمة التي ألمت بالمغرب جاء فيها:

بقلوب مؤمنة بالله وبقضائه الغالب وقدره النفاذ مع التسليم التام لكل حكم منه؛ تلقينا نبأ الفاجعة الأليمة التي وقعت لإخواننا في المملكة المغربية العزيزة بسبب الزلزال المدمر.

وأضاف:

نسأل الله لنا ولهم العافية، ونواسيهم من أعماق نفوسنا؛ راجين منه تعالى أن يتغمد برحماته المصابين، وأن يَمُنَّ على ذويهم وعلى جميع الشعب المغربي الشقيق بأن يُؤجرهم في مصابهم، وأن يرفع عنا وعنهم وعن جميع المسلمين كل بلاء، وأن يغمرنا وإياهم بألطافه، وما علينا إلا التسليم لأمر الله تعالى العزيز، فإنا لله وإنا إليه راجعون.

فرق الإنقاذ تسابق الزمن للوصول إلى ناجين من الزلزال

جدير بالذكر أنّ:

لليوم الثاني على التوالي، تتواصل عمليات الإنقاذ في المناطق التي ضربها الزلزال في المغرب. وأفادت وزارة الداخلية المغربية بأن عدد الضحايا ارتفع إلى 2012 قتيلا، بينما بلغ عدد المصابين 2059.

وخلّف الزلزال الذي ضرب أجزاء من المغرب مساء الجمعة الماضي دمارا واسعا في بلدات وقرى بالمملكة، وظهرت مشاهد الركام والتشققات في المنازل والشوارع حيث تبحث فرق الإنقاذ عن ناجين محتملين، وقال مرصد الزلازل الأورومتوسطي إنه سجّل اليوم الأحد هزة أرضية بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر على بعد 77 كيلومترا جنوب غرب مراكش.

وتواصل فرق البحث والإنقاذ عملياتها للوصول إلى جميع المناطق التي ضربها الزلزال، ولا سيما المناطق الجبلية والنائية.

ونقلت وكالة رويترز أن معظم الضحايا قضوا في المناطق الجبلية، خصوصا أن الزلزال ضرب منطقة جبال الأطلس الكبير.

وتصعّب طبيعة المناطق عمل فرق الإنقاذ بسبب الوعورة وبعد المسافات وصعوبة إيصال المعدات اللازمة لعمليات الإنقاذ.

وأعلن الديوان الملكي المغربي ﺣدادا وطنيا لمدة ﺛﻼﺛﺔ أيام وﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم ﻓوق اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟرسمية.

وجاء في بيان للديوان الملكي أن الملك المغربي محمد السادس وجه خلال اجتماع في القصر الملكي في الرباط بتشكيل ﻠﺟﻧﺔ وزارﯾﺔ ﻣﻛﻠﻔﺔ ﺑوﺿﻊ ﺑرﻧﺎﻣﺞ مستعجل ﻹﻋﺎدة بناء المنازل المدمرة بسبب الزلزال.

كما وجه الملك المغربي باﻟﺗﻛفل بالأشخاص الذين صاروا بلا مأوى جراء الزلزال، إضافة إلى التعبئة اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻣؤﺳﺳﺔ ﻣﺣﻣد اﻟﺧﺎﻣس ﻟﻠﺗﺿﺎﻣن ﻣن أﺟل ﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم للمواطنين ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة.