شاهد ما فعل جنود الاحتلال.. انتهاكات إسرائيلية

شاهد ما فعل جنود الاحتلال.. انتهاكات إسرائيلية

انتشر فيديو على منصات التواصل الاجتماعي لجنود الاحتلال وهم يؤدون صلاة تلمودية بمناسبة ما يسمونه عيد “حانوكا” عبر مكبرات الصوت في أحد مساجد جنين عقب اقتحام المخيم.

وقال وزير الأوقاف الفلسطيني في تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية، إن ما فعله جنود الاحتلال بالمسجد في جنين شديد الخطورة، ويثير المخاوف على أماكن العبادة في فلسطين.

تدنيس مسجد في جنين

وأضاف: جنود الاحتلال الذين دنسوا المسجد يجب أن يحاكموا وما فعلوه يعبر عن مدى ما يؤمن به الاحتلال تجاه أماكن العبادة.

ويأتي هذا المقطع ليفند ما تتغنى به إسرائيل بأنها تسعى لصيانة الأماكن المقدسة لكل الأديان السماوية وتوفير الحماية لها. ففي العام الماضي نشر حساب إسرائيل بالعربية التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية تغريدة قال فيها:

“الإرهاب يمس بحرمة الأموات من الأنبياء وليس فقط بالمدنيين الأبرياء في إسرائيل، والمفارقة أن إسرائيل تسعى جاهدة لصيانة الأماكن المقدسة لكل الأديان السماوية وتوفير حرية العبادة لا سيما في شهر رمضان المبارك في المسجد الأقصى بينما تطال يد الإرهاب حرمة قبر النبي يوسف عليه السلام”.

⭕️ إذلال متواصل لملياري مسلم. جيشهم فجّر مساجد #غزة ورفع قبل شهر علم الاحتلال على مسجد في #الخليل ويدنس اليوم مسجدا في #جنين بالأحذية والأسلحة ويسخر من الإسلام علنا، ويقيم صلوات عابثة من منبره وعبر مكبِّرات الصوت. يصوِّر الإهانات لتصل جرعة الإذلال إلى مسلمي الأرض.#لإضراب_العالميpic.twitter.com/UoOKmlMLO0

— حسام شاكر (@Hos_Shaker) December 14, 2023

ونشر وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، مقطع الفيديو عبر صفحته على الفيسبوك، وبدأ المقطع بالانتشار بين جمهور منصات التواصل في العالم، وأثار حالة من الغضب والاستنكار. واعتبر مغردون الحركة مستفزة، وقالوا إن جنود الاحتلال يعلمون أن “المقاومة الفلسطينية لن تقاتلهم داخل بيوت الله بسبب حرمة القتال فيها وخوفا من تدميرها”.

جنود إسرائيليون يقتحمون مسجد مخيم جنين ويستخدمون سماعات الآذان لأداء "صلاة اسمع يا إسرائيل"
وهي صلاة لدى اليهود، من كلمتين في بداية قسم من التوراة، وتعرف أيضا بـ «شيماع» أي إسمع وهي بمثابة محور صلاة الصباح والمساء. الآية تمثل جوهر التوحيد في اليهودية: «اسمع يا إسرائيل: الرب إلهنا… pic.twitter.com/SvqexvWtbN

— Muath Hamed 🔻 (@MuathHamed) December 14, 2023

وعلّق مدونون على الفيديو بأنه انتهاك صارخ للأديان السماوية وللقانون الدولي، مشيرين إلى أن إسرائيل تجاوزت جميع الخطوط الحمراء بانتهاكها لحقوق الإنسان وحرمة المقدسات.

( جندي من جيش الاحتلال يعتلي المنبر ويغني في أحد مساجد جنين )
ولا يزال هناك من يسأل لماذا كان طوفان الأقصى. !!
لن يسلم مسجد في أي بلد عربي من الصهاينة إذا تركناهم يهيمنوا ويسيطروا pic.twitter.com/r3Ck7jMvAq

— خالد وليد الجهني (@KhaledEljuhani) December 14, 2023

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة قد نشر تقريرا قال فيه إن عدد المساجد المدمرة تدميرا كليا بلغ 88 مسجدا، وبلغ عدد المساجد المدمرة تدميرا جزئيا 174 مسجدا، إضافة إلى استهداف 3 كنائس، خلال عدوانها المستمر منذ أكثر من 69 يوما على القطاع.

📹متابعة صفا| آثار الدمار الذي خلفه جنود الاحتلال في مسجد مخيم جنين pic.twitter.com/NLJfkINev1

— وكالة صفا (@SafaPs) December 14, 2023

ويحيي اليهود في كافة أنحاء العالم الاحتفالات بعيد “حانوكا” تخليدا لذكرى ما يسمى “انتصار أبناء الحشمونيين” في ثورتهم على الإغريق خلال فترة “الهيكل الثاني”، وفق زعم اليهود الذين ادّعوا أن الإغريق اضطهدوا الحقوق ومنعوا العبادات اليهودية، ونتج عن “ثورتهم” احتلال القدس واستبدال الحكم الإغريقي باليهودي.

جنود الاحتلال اليهود
اقتحموا مسجد في جنين ليدنسوه وليسمعوا الأهالي المسلمين بمكبرات الصوات نشيدهم العبري لإهانة المسلمين وإذلالهم

أرسلوها لدعاة وحدة الأديان والبيت الإبراهيمي

#طوفان_الأقصىpic.twitter.com/U5x74eQori

— هاشم (@hashemuf1) December 14, 2023