الكشف عن تفاصيل مهرجان “عُمان للابتكار” في

الكشف عن تفاصيل مهرجان “عُمان للابتكار” في

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم في مؤتمر صحفي اليوم عن تفاصيل مهرجان عُمان للابتكار في نسخته الأولى الذي يقام خلال الفترة من ٥ حتى ١٠ فبراير القادم بمجمع الابتكار مسقط.

وأكد سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار في كلمته، أنّ:

المهرجان يُعدُّ أول منطقة علمية حرة تهدف إلى إيجاد تفاعل بين القطاع البحثي والقطاع الخاص والقطاع الحكومي والمجتمع، وأحد مكونات دعم المنظومة الوطنية للبحث العلمي والابتكار؛ حيث تهدف هذه المنظومة إلى بناء اقتصاد وطني مستدام قائم على المعرفة أساسه البحث العلمي والابتكار للإسهام في تحقيق رؤية “عُمان 2040” وأن تكون سلطنة عُمان في مصاف الدول المتقدمة.

سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي.

وأضاف سعادته:

إنّ مهرجان عُمان للابتكار الذي تنظمه الوزارة يأتي كمكون آخر داعم لهذه المنظومة الوطنية مستهدفًا المهتمين بالابتكار بمختلف مستوياتهم لتعريفهم بمراحل تطوير الابتكارات والجهات الداعمة للابتكار سواء كانت من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو القطاع الأكاديمي أو مؤسسات المجتمع المدني في سلطنة عمُان.

وأشار سعادته إلى أنّ:

المهرجان يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف؛ منها: نشر الوعي بثقافة البحث العلمي والابتكار وأهميته لدى كافة شرائح المجتمع، وتوفير مساحة مشتركة تجمع المبتكرين والجهات الداعمة من القطاعين العام والخاص خلال فترة المهرجان، وتنظيم العديد من الدورات التدريبية التخصصية في مختلف المجالات التي يحتاجها المبتكرون والمهتمون، والجمع بين المستثمرين وأصحاب الشركات الناشئة القائمة على الابتكار لبناء علاقات تجارية واستثمارية.

نجاح بنت محمد الراشدية.

واستعرضت نجاح بنت محمد الراشدية المديرة العامة بمركز الابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار رئيسة اللجنة التنفيذية لمهرجان عُمان للابتكار، أبرز أنشطة المهرجان، مشيرة إلى أنّ:

المهرجان يُعدُّ فعالية وطنية مهمة لتحديد اللقاء بين الفاعلين في مجال الابتكار وتعزيز منظومة الابتكار الوطنية، ويهدف إلى تحقيق بيئة محفزة وداعمة للمبتكرين تعكس رؤية “عُمان 2040”.

ووضّحت أنه:

يُتوقّع أن يشهد المهرجان زيارة يومية تصل إلى أكثر من 3000 زائر يوميًا وأكثر من 1000 مستفيد من الدورات التدريبية وحلقات العمل وأكثر من 400 مشارك في منتدى الابتكار والاقتصاد المبني على المعرفة وأكثر من 200 مشارك في هاكثون الطاقة، لافتًا إلى أنّ الهاكثون سيتناول قطاعات المناطق الصناعية بالمنطقة الحرة والتخطيط الحضري والتصميم المعماري والخدمات اللوجستية وكفاءة المنشآت والتعدين.

وقالت:

إنّ المهرجان سيتضمن عقد جلستين حواريتين تسلِّطان الضوء على التحدّيات التي تواجه منظومة الابتكار وإيجاد الحلول المناسبة لها في محوري تمكين الابتكار والتحول إلى الاقتصاد المبني على المعرفة الاستثمار في الابتكار.

وبيّنت أنّ:

المهرجان سيتضمن منتدى الابتكار والاقتصاد المبني على المعرفة، والذي يهدف إلى بناء منصة للتعاون المشترك المستدام وتبادل الخبرات بين المؤسسات التعليمية والأكاديمية والبحثية وقطاع الأعمال المختلفة لتبادل أفضل الممارسات بمجال الابتكار عبر استضافة المختصين من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وأفادت بأنّ:

المهرجان ستكون به منصة “الاستشارات الابتكارية”، يتم من خلالها عقد لقاءات استشارية بين المبتكرين وأصحاب الأفكار مع الخبراء الاستشاريين من الجهات الحكومية والخاصة والأكاديمية المحلية والإقليمية والدولية؛ بهدف مساعدة المبتكرين والباحثين وتقديم الاستشارات اللازمة لمشروعاتهم وأفكارهم.

وأوضحت رئيسة اللجنة التنفيذية لمهرجان عُمان للابتكار، أن:

محطة المعارض بالمهرجان ستوفر منصة للمبتكرين ومقدمي الخدمات لعرض وتبادل الأفكار والابتكارات وبناء علاقات تعاونية، كما سيتضمن المهرجان العديد من الدورات وحلقات العمل الفنية التقنية.

وقالت المديرة العامة بمركز الابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار رئيسة اللجنة التنفيذية لمهرجان عمان للابتكار:

إنّ برنامج “جسر” ضمن مهرجان عُمان للابتكار سيجمع المستثمرين مع رواد الأعمال لتعزيز الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة، وسيتم عبر هذا البرنامج اختيار وترشيح شركات تتميز بقدرتها على إضافة قيمة للسوق العُماني من خلال خدماتها ومنتجاتها.

وأضافت بأنّ:

المهرجان سيتضمن مسابقة ابتكار المحافظات، حيث ستُقام فعاليات بمختلف محافظات سلطنة عُمان تشمل إقامة دورات وحلقات عمل تدريبية وتقديم استشارات وغيرها.

المصدر: العٌمانية