أضرار العصير البودرة وهل له فوائد؟

أضرار العصير البودرة وهل له فوائد؟
(اخر تعديل 2023-07-10 13:12:41 )
بواسطة

العصير البودرةيتم تناول العصائر الطبيعية أو المصنعة على نطاق كبير، وذلك بسبب مذاقها اللذيذ، ويعتبر العصير البودرة من أكثر الأنواع التي يتم استخدامها، فكيف يتم تصنيعه؟ وما هي أهم الأضرار التي قد تنتج عنه؟ تابعونا لتعرفوا الإجابة بالتفصيل.

ما هو العصير البودرة؟

هو نوع من العصائر يتم تصنيعها بتحويل عصير الفواكه إلى بودرة عن طريق عملية التجفيف وحفظه في أكياس أو عبوات ليتم استخدامه، ويتوفر بعدة أشكال ونكهات داخل الأسواق، وهناك نوع من أنواع العصير البودرة المركز الذي يتم تجفيفه عن طريق التبريد لإزالة محتوى الماء منه، وبالتالي يقل حجمه ويسهل تخزينه وحفظه.

هل هناك فوائد للعصير البودرة؟

قد يكون لبعض أنواع العصير البودرة المركز فوائد تتعلق بتقليل الالتهابات والحصول على مضادات الأكسدة، وذلك وفقًا لبعض الدراسات التي تم إجراؤها على العصائر المركزة الطبيعية التي تتكون من خليط من الفواكه والخضراوات.

هذا بجانب أنه من السهل تحضير هذه العصائر وتخزينها، إلا أنه من المهم معرفة أن لهذه العصائر عدد كبير من الأضرار، والتي نتعرف عليها فيما يلي.

أضرار العصير البودرة

تكمن خطورة هذا النوع من العصائر في الإضافات التي يتم تصنيعها بها، ومن أهم الأضرار التي قد تنتج عن استخدام هذا النوع التالي:

تحتوي على السكر

يمكن أن تحتوي العديد من العصائر المركزة سواء على شكل بودرة أو في صورتها السائلة على الكثير من السكر، وبالتالي تجعل الشخص عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض.

تحتوي على المواد الحافظة

تعتبر المواد الحافظة غير الصحية جزءًا أساسيًا من هذه العصائر، ومن المعروف أن هذه المواد لها تأثير سلبي على الصحة، فيمكن أن تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالسرطان، كما يمكن أن تسبب بعض ردود الفعل التحسسية لدى بعض الأشخاص.

انخفاض نسبة الألياف بها

عند تجفيف الفواكه والحصول على مسحوقها أو العصائر المركزة منها ستكون نسبة الألياف أقل مقارنة بالعصير المصنوع من الفواكه الطبيعية، والتي تحتوي على الكثير من الألياف.

ارتفاع سكر الدم

قد يرتفع سكر الدم نتيجة لتناول هذه العصائر بسبب زيادة نسبة السكريات الموجودة بها، هذا بجانب افتقادها للألياف التي لها دور كبير في الحفاظ على مستويات سكر الدم.

خضعت للكثير من عمليات التصنيع

للحصول على هذا العصير في هيئته على شكل بودرة يتم إخضاع الفواكه للكثير من العمليات الصناعية، والتي تفقدها قيمتها الغذائية، هذا في حالة كان العصير تم تصنيعه من الفواكه، كما أن هناك أنواع أخرى يتم تصنيعها من المنكهات فقط والتي لا تحتوي على أي قيمة غذائية.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على أضرار العصير البودرة المختلفة، ننصحكم بتناول العصائر الطبيعية بدلًا من هذه العصائر المصنعة للحفاظ على صحة الجسم، وتجنب الإصابة بالأمراض التي قد تنتج عن استهلاك المواد الصناعية الموجودة بها.