تنظيم حلقةُ عمل “تحسين الإبلاغ عن مؤشرات أهداف

تنظيم حلقةُ عمل “تحسين الإبلاغ عن مؤشرات أهداف
(اخر تعديل 2024-03-07 10:23:26 )
بواسطة

نظم المركز الوطني للإحصاء والمعلومات اليوم بمسقط، حلقة عمل حول “تحسين الإبلاغ عن مؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2030” بحضور حوالي 70 مشاركًا يمثلون 22 جهة حكومية.

وهدفت الحلقة إلى تعزيز دور الجهات الحكومية في رصد أهداف التنمية المستدامة وتحسين الإبلاغ عنها في قواعد بيانات المنظمات الأممية.

بحضور حوالي 70 مشاركًا يمثلون 22 جهة حكومية.

واستعرضت الحلقة عبر مجموعة من أوراق العمل، أهداف التنمية المستدامة وجهود الإحصاء في رصد المؤشرات، ودور المركز في آلية جمع البيانات والتواصل مع المنظمات الدولية، وتقييم بيانات سلطنة عُمان في قاعدة الأمم المتحدة لمؤشرات أهداف التنمية المستدامة.

وتضمنت الحلقة تقديم نماذج ناجحة لوزارات الصحة، والتربية والتعليم، والإسكان والتخطيط العمراني، وهيئة البيئة، تعكس الجهود المبذولة في توفير البيانات المتعلقة بمؤشرات التنمية المستدامة بما يتوافق مع المنهجيات الدولية التي تم إقرارها في اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة.

سوسن بنت داوود اللواتية.

ووضحت سوسن بنت داوود اللواتية المديرة العامة للمعلومات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن:

أهداف التنمية المستدامة تعد خطة شاملة للتحول نحو مستقبل أفضل وأكثر استدامة، مبينة أن هذه الأهداف تقدم إطارًا عالميًّا للعمل على حل التحديات العالمية.

وقالت في كلمتها إن:

المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يُعنى برصد المؤشرات بالتنسيق والتعاون مع كافة المؤسسات ذات العلاقة، مشيرة إلى أن نسبة توافر مؤشرات أهداف التنمية المستدامة في سلطنة عُمان بلغت في فبراير الماضي 74 بالمائة مقارنة بـ 41 بالمائة في عام 2019، وحققت 5 أهداف نسبة توافر بـ 100 بالمائة.

وأكدت على:

أهمية هذه الحلقة لتدريب المشاركين بصفتها نقاط اتصال من 22 جهة حكومية لتكوين شبكة لمزودي البيانات يتحملون مسؤولية تزويد المنظمات بالبيانات من خلال الأدوار المناط بهم، حيث سيتم تزويد البيانات بواسطة التطبيق الذي أطلقته الاسكوا المسمى “مارس” وهو أداة إلكترونية تنظم عملية تدفق البيانات للمنظمات الدولية ويتولى المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إدارته.

المصدر: العٌمانية