أوكيو تنفق 974 مليون دولاًر أمريكي على السلع

أوكيو تنفق 974 مليون دولاًر أمريكي على السلع

بلغ إنفاق مجموعة أوكيو على السلع والخدمات حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023م نحو 974.07 مليون دولار أمريكي، منها 753.11 مليون دولار أمريكي أُنفقت على السلع والخدمات في العقود والمشتريات الخاصة بالشركات والمؤسسات المحلية؛ ما أدى إلى الاحتفاظ بمبلغ قدره 314.17 مليون دولار أمريكي كقيمة محلية مضافة.

وأنفقت المجموعة على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حتى الربع الثالث من العام الجاري مبلغًا قدره 172.53 مليون دولار أمريكي، منه 56.99 مليون دولار أمريكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاملة لبطاقة ريادة.

تعبيرية.

ويأتي ذلك ضمن خطط المجموعة لتعزيز القيمة المحلية المضافة تماشيًا مع الجهود الحكومية، وتحقيقًا لمستهدفات رؤية “عُمان 2040″، وتجسيدًا لالتزام المجموعة بتعزيز القيمة المحلية المضافة بكونها إحدى الاستراتيجيات التي تحرص عليها في استثماراتها وأعمالها وأنشطتها لإثراء ودعم الأسواق والمنتجات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

تعبيرية.

كما أولت المجموعة اهتمامًا خاصًّا بالمنتج العُماني من خلال وضع لوائح تسهم في تعزيز المشتريات من المنتج العُماني كأفضلية سعر شراء يصل إلى 10 بالمائة وحصر وتخصيص بعض المنتجات العُمانية في العقود والمشتريات؛ وقد بلغ الإنفاق على المنتجات المصنّعة في سلطنة عُمان نحو 122.41 مليون دولار أمريكي.

وتقوم أوكيو ببعض المبادرات لتوطين الصناعات المحلية كالمشاريع الموقّعة حديثًا في مجمع لدائن، والتي تبلغ مساهمة القيمة المحلية المضافة بها نحو 46 مليون دولار أمريكي سنويًّا.

المهندس مبروك بن حمد السيابي.

وقال المهندس مبروك بن حمد السيابي مدير عام القيمة المحلية المضافة في مجموعة أوكيو:

إن المجموعة تركز على القيمة المحلية المضافة بشكل كبير في جميع مشروعاتها وأنشطتها؛ إدراكًا منها للدور الكبير الذي تضطلع به الشركات المحلية في بناء الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستدامة.

مضيفًا أن:

المجموعة تستثمر في البرامج التي تعزز نمو الشركات المحلية وتطورها، وتتيح فرصًا لتوريد المنتجات المحلية، وتعمل على توفير السلع والخدمات من الموردين المسجلين محليًّا، إضافة إلى توفير فرص العمل وتنمية المهارات والابتكار وتوريد السلع والخدمات من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح مدير عام القيمة المحلية المضافة في مجموعة أوكيو لوكالة الأنباء العُمانية، أن:

المجموعة وضعت إطارًا عمليًّا لتعظيم القيمة المحلية المضافة في الاقتصاد الوطني.

مبينًا أن:

ذلك يتمثل في إيجاد وحدة مختصة بالقيمة المحلية المضافة، ووضع مؤشرات أداء كلية للمجموعة لمتابعة القيمة المحلية المضافة، واعتبار متطلبات القيمة المحلية المضافة جزءًا أساسيًّا من سياسة التناقص عبر توحيد إجراءات القيمة المحلية المضافة المطبقة في المناقصات، وعرض كل مناقصات الشركة في موقع التناقص الإلكتروني “توريد” واعتماد القيمة المحلية المضافة كأحد معايير تقييم العطاءات، ومتابعة أداء الشركات بتطبيق متطلبات القيمة المحلية المضافة من خلال منصة القيمة المحلية المضافة للمتابعة والتقارير.

وأشار إلى أن:

المجموعة تولي التوظيف والتدريب والمنح الدراسية أهمية كبيرة كأحد أهم جوانب القيمة المحلية المضافة؛ حيث بلغت نسبة التعمين في المجموعة قرابة 84 بالمائة بنهاية عام 2022م.

أما في مجال التدريب، فأوضح المهندس مبروك بن حمد السيابي أن:

أوكيو عملت على تأهيل 800 شخص من القيادات عبر برنامج “مسار”؛ بهدف إيجاد قيادات تتولى مرحلة التحول التي تشهدها المجموعة.

وأفاد مدير عام القيمة المحلية المضافة في مجموعة أوكيو بأن:

عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في نظام التناقص الإلكتروني لأوكيو (توريد) بلغ حوالي 2200 شركة ومؤسسة منها 617 مؤسسة حاصلة على بطاقة ريادة، مشيرًا إلى أن أوكيو أطلقت العديد من البرامج التي تهدف إلى تعزيز نمو وتطور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة مساهمتها في سلسلة توريد أوكيو؛ كتخصيص نسبة 10 بالمائة من إجمالي الإنفاق على المشتريات بشكل كامل أو جزئي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب ذلك شرعت المجموعة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاملة لبطاقة ريادة بما يتماشى مع خطط الحوافز الاقتصادية الحكومية وسياسة العقود والمشتريات.

وحول تسهيل الإجراءات والممارسات المتبعة في مجال المشتريات لحاملي بطاقة ريادة، قال المهندس مبروك بن حمد السيابي إن:

أوكيو تولي أهمية كبيرة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث قامت بتطبيق عدة مبادرات؛ منها إرساء أوامر الشراء والعقود الخاصة بالسلع والخدمات التي تقل قيمتها عن 10 آلاف ريال عُماني، إلى جانب إرساء أوامر الشراء والعقود الخاصة بالسلع والخدمات التي تزيد قيمتها عن 10 آلاف ريال عُماني ولا تتجاوز 50 ألف ريال عُماني بسعر تفضيلي يصل إلى 10 بالمائة، كما خصصت المجموعة 10 بالمائة من إجمالي الإنفاق على المشتريات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والدفع خلال 15 يومًا من تاريخ استلام الفاتورة؛ والإعفاء من رسوم المناقصة ومتطلبات الضمان الابتدائي.

ويعكس تطور الإنفاق خلال السنوات الثلاث الماضية..

مدى اهتمام أوكيو بالقيمة المحلية المضافة؛ إذ بلغ حجم الإنفاق المحلي على السلع والخدمات في العقود والمشتريات التي استفادت منها الشركات والمؤسسات المحلية في عام 2022م نحو مليار و16.86 مليون دولار أمريكي من إجمالي الإنفاق على السلع والخدمات والبالغ مليار و385.55 مليون دولار أمريكي، في حين بلغت القيمة المحتفظ بها في سلطنة عُمان نحو 453.52 مليون دولار أمريكي؛ مثّلت حوالي 32.7 بالمائة من مؤشر القيمة المحلية المضافة.

في حين بلغ حجم الإنفاق المحلي على السلع والخدمات في العقود والمشتريات التي استفادت منها الشركات والمؤسسات المحلية في عام 2021م..

نحو 931 مليون دولار أمريكي من إجمالي الإنفاق على السلع والخدمات وبلغت القيمة المحتفظ بها محليًّا حوالي 392 مليون دولار أمريكي، حيث شكّلت نسبة القيمة المحتفظ بها 29 بالمائة من مؤشر القيمة المحلية المضافة، أما في عام 2020م فقد بلغ حجم الإنفاق المحلي على السلع والخدمات في العقود والمشتريات التي استفادت منها الشركات والمؤسسات المحلية نحو 712 مليون دولار أمريكي من إجمالي الإنفاق على السلع والخدمات وبلغت القيمة المحتفظ بها محليًّا حوالي 282 مليون دولار أمريكي، وناهزت القيمة المحتفظ بها نحو 28 بالمائة من مؤشر القيمة المحلية المضافة.

المصدر: العٌمانية