افتتاح سوق خزائن المركزي في نهاية النصف الأول

افتتاح سوق خزائن المركزي في نهاية النصف الأول
(اخر تعديل 2024-04-06 14:35:58 )
بواسطة

أعلنت مدينة خزائن الاقتصادية عن قُرب موعد افتتاح سوق خزائن المركزي للخضراوات والفواكه في نهاية النصف الأول من عام 2024 حيث تجاوزت نسبة الإنجاز في المشروع 98 بالمائة.

المهندس سالم بن سليمان الذهلي.

وقال المهندس سالم بن سليمان الذهلي الرئيس التنفيذي لمدينة خزائن الاقتصادية إن:

مشروع السوق المركزي للخضراوات والفواكه (سلال) هو أحد المكونات الرئيسة لمدينة الغذاء ويعدّ السوق الأكبر والأحدث في المنطقة حيث بلغ إجمالي حجم الاستثمارات لتطويره من القطاع الخاص أكثر من 50 مليون ريال عُماني، مشيرا إلى أن السوق بحلته الجديدة منصة دولية ومحلية لتسويق وتوزيع وتخزين واستيراد وإعادة التصدير للخضراوات والفواكه.

وأكد في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية على أن:

السوق نافذة تسويقية وطنية للمنتجات الزراعية المحلية، حيث أنشئ على مساحة بلغت 500 ألف متر مربع قابلة للتوسعة المستقبلية أي ما يعادل 5 أضعاف مساحة السوق الحالي. كما سيسهم السوق الجديد (سِلال) في تقليل الفاقد أو التالف من الخضراوات والفواكه الذي يصل حاليا ما يقارب 30-35 بالمائة، كما يقدّم السوق الجديد فرصًا استثمارية عديدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال المناولة الأرضية ومركز الأعمال وأكشاك البيع المتنوعة والموزّعة في السوق والعديد من الفرص التجارية بالإضافة إلى إعادة مفهوم التسويق الزراعي للمنتجات المحلية.

سوق خزائن المركزي للخضراوات والفواكه.

وأشار إلى أن:

السوق يشتمل على عدة مرافق متكاملة داعمة للقطاع الغذائي اللوجستي أبرزها التبريد المركزي، وسوق الجملة، والمخازن الجافة، ومشاغل لفرز الخضراوات والفواكه ومنصة للتفتيش الجمركي، والحجر الزراعي، ومختبر سلامة الغذاء، وأماكن مخصّصة لبيع لمنتجات المحلية وتسويقها ومكاتب إدارية لتجار الجملة.

وأكّد على أنّ:

هناك أهدافًا استراتيجية لمشروع سوق خزائن المركزي للخضراوات والفواكه أهمها الإسهام في تحقيق استراتيجية الأمن الغذائي عبر استقطاب الاستثمارات المحليّة والأجنبيّة في القطاع الغذائي بالإضافة إلى تحسين أداء وجودة العمل في قطاع الخضراوات والفواكه، وتوفير حلول لوجستية متكاملة للتخزين المركزي البارد والجاف لتقليل الفاقد من الخضراوات والفواكه، وتحسين سلاسل التبريد والتموين بالإضافة إلى إيجاد فرص تسويقية مباشرة للمنتج المحلي والمزارع العُماني والشركات المحلية العاملة في قطاع الإنتاج الزراعي.

سوق خزائن المركزي للخضراوات والفواكه.

المصدر: العٌمانية