افتتاح مشروعات سدود الحماية لوادي جرف وصاي

افتتاح مشروعات سدود الحماية لوادي جرف وصاي
(اخر تعديل 2024-02-20 20:07:59 )
بواسطة

احتفلت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم بافتتاح مشروعات سدود حماية وادي جرف ووادي صاي وقنوات تصريف المياه السطحية وأعمال البنية الأساسية للرصيف الحكومي بميناء الدقم في محافظة الوسطى.

مشروعات سدود الحماية لوادي جرف ووادي صاي والرصيف الحكومي بميناء الدقم.

رعى حفل الافتتاح معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، وبحضور عددٍ من المسؤولين من القطاعين العام والخاص.

رعى حفل الافتتاح معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي.

وأكّد المهندس أحمد بن علي عكعاك المكلف بتسيير أعمال الرئيس التنفيذي للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن:

مشروع حماية المنطقة جاء ضمن منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات وتصريف المياه السطحية للأمطار لتوفير أقصى درجات الحماية للمرافق والمشروعات الكبيرة والقاطنين بالمنطقة، مبيناً أن بحيرات السدود صُممت لتستوعب تخزين نحو 50 مليون متر مكعب من المياه.

وأوضح بأنّ:

المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم انتهت من أعمال البنية الأساسية للرصيف الحكومي بميناء الدقم بطول كيلو متر واحد تقريبا، إذ قُسّم إلى منطقتين الأولى خصصت رصيفاً للجهات العسكرية والأخرى للاستخدامات المدنية والسياحية، وتم فصل كل منطقة عن بعضها ببوابات وطرق منفصلة.

مشروعات سدود الحماية.

ويبلغ ارتفاع سد وادي جرف 19.4 مترا بطول 1600 متر، بينما يبلغ عرضه عند قاعدة السد نحو 100 متر، إذ يمكن لبحيرة السد حجز كمية تخزينية تقدّر بـ 32.8 مليون متر مكعب من المياه.

أما سد وادي صاي فيبلغ ارتفاعه نحو 16.4 مترا بطول 3665 متراً، بينما يبلغ عرضه عند القاعدة قرابة 100 متر، وقد صممت بحيرة السد لاستيعاب 17 مليون متر مكعب من المياه.

وتضم منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات بالدقم 3 قنوات لتصريف المياه السطحية التي تم إنشاؤها لتصريف المياه الزائدة من السدود إلى البحر، وهي: قناة وادي دنجرت، وقناة سد وادي جرف، وقناة سد وادي صاي.

وتم اختيار مواقع قنوات تصريف المياه وتصميمها بعناية لتستوعب الجريان السطحي للأودية وكمية تدفّق المياه من السدود والأودية الفرعية التي تصب في الأودية الرئيسة أسفل مناطق السدود والقنوات الثلاث، إذ يبلغ طول قناة وادي دنجرت 11 كيلو متراً ويتراوح عرضها ما بين 40 إلى 100 متر، في حين يبلغ طول قناة وادي صاي 9 كيلو مترات ويتراوح عرضها بين 160 و320 متراً.

أما قناة جرف فتتدفق مياهها من جهة الغرب كمستجمع لمياه وادي جرف ووادي أشنان وبعض الأودية والشعاب الصغيرة الواقعة غرب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ومن ثم يتم تصريف هذه المياه إلى البحر، ويبلغ طول القناة 12 كيلو متراً ويتراوح عرضها بين 450 إلى 750 متراً.

يشتمل مشروع الرصيف الحكومي بميناء الدقم على خمس مناطق:

أربع منها موزعة للاستعمالات والتسهيلات الحكومية لعدد من الجهات، والمنطقة الخامسة مخصصة للاستخدامات المدنية والتجارية والسياحية، كما يشمل المشروع بوابةً أمنية للإدارة وسكنا وورشا لصيانة الزوارق والمعدات المتعلقة بها وأنظمة مكافحة الحرائق بالإضافة إلى مهبطين للطائرات العمودية.

المصدر: العٌمانية