افتتاح مركز استضافة ومعالجة البيانات وتعدين

افتتاح مركز استضافة ومعالجة البيانات وتعدين
(اخر تعديل 2023-08-13 16:43:40 )
بواسطة

اُفتُتح اليوم بالمنطقة الحرة بصلالة التابعة لمجموعة “أسياد” المرحلة الأولى من مشروع مركز استضافة ومعالجة البيانات وتعدين العملات المشفرة التابع لشركة “إكساهيرتز انتيرناشيونال” المنبثقة من آفاق للتقنيات المتقدمة، ووضع حجر الأساس لمرحلته الثانية.

رعى حفل الافتتاح ووضع حجر الأساس معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور صاحب السمو السيّد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين.

رعى حفل الافتتاح ووضع حجر الأساس معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

وقال معالي المهندس وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في تصريحٍ لوسائل الإعلام:

إنّ افتتاح المرحلة الأولى من المشروع في مجال مراكز البيانات المتخصصة يأتي ضمن سعي الوزارة لتعزيز الاستثمار الرقمي وتوطين التقنيات المتقدمة، موضحًا أن الشركة تحتفل بجاهزية نسبة جيدة من المشروع الذي يُتوقع أن يحقق ربع الإنتاج من هذا المشروع قبل نهاية العام الجاري.

وأشار معاليه إلى:

مكانة الشركة المُنفِّذة للمشروع وارتباطها الحديث بتطوير التقنيات المتقدمة الأخرى من خلال تطوير مراكز تُعنى بالذكاء الاصطناعي، مبيِّنًا أن الشركة تستعمل بعض المياه العادمة في المنطقة الحرة بصلالة لتبريد مركز البيانات المتخصصة سعياً منها نحو استدامة هذا المشروع، مؤكداً معاليه على أن المشروع يُسهم في توفير فرص عمل للمواطنين العُمانيين.

الدكتور علي بن محمد تبوك.

من جانبه ألقى الدكتور علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة كلمة أشار فيها إلى:

أهمية وضع حجر الأساس لمركز بيانات “بلوكتشين إكساهيرتز” بحجم استثمار يصل إلى 348 مليون دولار أمريكي وعلى مساحة تقدّر بـ 312 ألف متر مربع.

وبيّن أن:

المشروع سيُسهم في ترسيخ مكانة سلطنة عُمان كمركز رائد في قطاع تقنية “البلوكتشين” وبناء اقتصاد معرفي ورقمي في سلطنة عُمان والارتقاء به إلى المستويات العالمية بما يتماشى مع رؤية “عُمان 2040” .

جاد خرما.

كما ألقى جاد خرما مؤسس “آفاق للتقنيات المتقدمة” والرئيس التنفيذي لشركة “إكساهيرتز” كلمة قال فيها: إن المرحلة الأولى من المشروع تُمثِّل مرحلة التقييم لمعرفة الإجراءات المستقبلية بهدف تطويره، مبيِّنًا أن عوائد المشروع على سلطنة عُمان ستكون كبيرة، حيث يستقطب المشروع التكنولوجيا الحديثة لحاسوب الذكاء الاصطناعي لكي يتم تطبيقها، مع إعطاء مجالات وفرص للشباب العُمانيين الراغبين في التعلّم والعمل في هذه المجالات من خلال وجود منشآت وطنية متخصصة في القطاع التكنولوجي.

جانب الاطلاع على مكونات معرض صور المشروع ومرافق المركز.

وشمل برنامج الاحتفال افتتاح المنشأة التجريبية للمرحلة الأولى من مشروع مركز استضافة ومعالجة البيانات وتعدين العملات المشفرة، إلى جانب الاطلاع على مكونات معرض صور المشروع ومرافق المركز، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من المشروع.

الجدير بالذكر أن:

المركز الجديد يُعد المشروع الأول من نوعه من ناحية الأجهزة التكنولوجية المستوردة الذي استقطبته الشركة في مجال استضافة ومعالجة البيانات وتطبيقات سلاسل الكتل والتقنيات المالية، ما يسهم في تعزيز دورها الحيوي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحقيق الأثر الإيجابي على السوق المحلي.

المصدر: العٌمانية