أكثر من 42 إصدارًا لهيئة الوثائق والمحفوظات

أكثر من 42 إصدارًا لهيئة الوثائق والمحفوظات
(اخر تعديل 2024-02-25 15:08:00 )
بواسطة

يضم جناح هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الثامنة والعشرين أكثر من 42 من الإصدارات والعناوين المختلفة والمتخصصة في إبراز التاريخ العُماني، من خلال مجموعة من الإصدارات.

الإصدارات والعناوين المختلفة والمتخصصة في إبراز التاريخ العُماني.

تتمثل الإصدارات في سلسلة البحوث والدراسات في الوثائق الوطنية والدولية، إضافة إلى إصدارات السلسلة التاريخية والحضارية للمحافظات والمدن العُمانية، إلى جانب عدد من المطبوعات والكتيبات التوعوية في مختلف المجالات.

وتسعى الهيئة إلى تقديم المعرفة وتشجيع البحث العلمي، ودعم الباحثين والأكاديميين بالوثائق، وتقديم الشرح والتوعية لطلبة المدارس ومختلف زوار المعرض من خلال ما يتم عرضه من إصدارات ووثائق تاريخية تعود إلى حقب زمنية مختلفة تبيّن الامتداد الحضاري والإرث الكبير لسلطنة عُمان.

من أبرز الإصدارات كتاب “الإمبراطورية العُمانية من سواحل أفريقيا إلى سواحل الهند، الامتداد والتواصل الحضاري والثقافي واللغوي”.

كما يشمل جناح الهيئة معرضًا مصغرًا يحتوي على مجموعة من الوثائق من المكنون التاريخي لسلطنة عُمان والطوابع البريدية.

ومن أبرز الإصدارات في ركن الهيئة ضمن إصداراتها في سلسلة البحوث والدراسات في الوثائق الوطنية والدولية..

كتاب “الإمبراطورية العُمانية من سواحل أفريقيا إلى سواحل الهند، الامتداد والتواصل الحضاري والثقافي واللغوي” في ثلاثة أجزاء، ومن الإصدارات الحديثة كتاب “عُمان في الوثائق العثمانية.. ثلاثمائة وسبعون عامًا من العلاقات التاريخية” الذي أُصدر في خمسة أجزاء.

جانب من الإصدارات.

وتضمن الجناح أيضًا..

إصدارات السلسلة التاريخية والحضارية للمحافظات والمدن العُمانية، منها كتاب “الظاهرة في ذاكرة التاريخ العُماني”، الجزء الأول، وهو حصاد أبحاث ودراسات قُدّمت في ندوة تاريخية متخصصة تحت عنوان: “محافظة الظاهرة في ذاكرة التاريخ العُماني”، نظمتها الهيئة، ويتضمن الجزء الأول من هذا الإصدار ستة عشر بحثًا موزعة على محورين، تسعة أبحاث في الجانب التاريخي-السياسي، وسبعة أبحاث في الجانبين الاقتصادي والاجتماعي.

واحتوى تقديم الكتاب على:

مدخل للموضوعات التي تناولتها الأبحاث والدراسات المقدمة في الندوة، ونبذة تعريفية مختصرة للأبحاث الـ 16المنشورة في الجزء الأول من هذا الإصدار، إضافة إلى ملحقٍ لبعض الوثائق والصور والخرائط المتعلقة بمحافظة الظاهرة من الأرصدة الوثائقية التي تمتلكها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

المصدر: العٌمانية