أكثر من 40 مليون ريال عُماني قيمة الأعمال التي

أكثر من 40 مليون ريال عُماني قيمة الأعمال التي

تعمل نماء لخدمات المياه على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال عدد من البرامج التي تتبناها، أبرزها برنامج القيمة المحلية المضافة الذي يهدف إلى تعزيز وإيجاد فرص العمل وتنمية المهارات وتقليل الاعتماد على الواردات وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ من خلال إسناد مناقصات وأوامر شراء، وتخصيص نسبة من الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كمقاولين فرعيين من قبل مقاولين رئيسين.

تعبيرية.

كما تعمل نماء لخدمات المياه على برنامج تدريب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال إعداد المناقصات وتقديمها بشكل احترافي ومتكامل يضمن الحصول على المناقصة.

الدكتور بركات بن أمين البوسعيدي.

وقال الدكتور بركات بن أمين البوسعيدي مدير أول إدارة سلسلة التوريد بشركة نماء لخدمات المياه:

إن قيمة الأعمال التي أسندتها الشركة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2023م تجاوز أكثر من 40 مليون ريال عُماني من خلال العقود والمشتريات.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، أن:

أوامر الشراء التي تم إسنادها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعدّت حاجز 5 ملايين ريال عُماني بينما تجاوزت المناقصات المسندة من قسم العقود 9 ملايين ريال عُماني في عام 2023م، مشيرًا إلى أن حجم الدعم الذي قدمته نماء لخدمات المياه لحاملي بطاقة ريادة الأعمال من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قبل المقاولين الرئيسين كمقاول فرعي في المشاريع عبر تخصيص ما لا يقل عن 10 بالمائة لتلك المؤسسات بلغ أكثر من 11 مليون ريال عُماني.

تعبيرية.

وأوضح مدير أول إدارة سلسلة التوريد في نماء لخدمات المياه، أن:

الشركة تعمل أيضًا على توفير فرص التدريب للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ لتمكينها من تنفيذ بعض المشروعات التي قد تواجه بعض الإشكالات في قراءة وتحضير كراسة المناقصات والالتزام بالشروط التي حُددت بها، وذلك في ثلاث مجالات، تشمل مجال الصحة والسلامة لضمان سلامة العاملين في هذه المؤسسات، ومجال إعداد المناقصات وتقديمها بما يضمن عدم وجود النواقص والحق في المنافسة، ومجال تقني حول الاحتياجات المطلوبة لأعمال توصيل شبكات المياه والصرف الصحي في العقارات التي تخدمها الشبكة، مبيّنا أنه تم إسناد 3 مناقصات لتنفيذ عمل بقيمة إجمالية تتجاوز 400 ألف ريال عُماني في مجال أعمال توصيل شبكات المياه والصرف الصحي في العقارات التي تخدمها الشبكة.

وأشار إلى أن:

هناك أعمالًا ومشروعات يتم تخصيصها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من حاملي بطاقة ريادة الأعمال، والتي تشمل ربط المنشآت الخاصة والحكومية بشبكة المياه الرئيسة، وتركيب عدادات المياه وأعمال ربط المنشآت الخاصة والحكومية بالشبكة الرئيسة للصرف الصحي، وأعمال ربط المنشآت الخاصة والحكومية بشبكة المياه المعالجة، إضافة إلى تخصيص أعمال الكشف عن التسريبات سواء في الشبكة الرئيسة أو الشبكات الداخلية، بالإضافة إلى العديد من الأعمال المرتبطة بالنقل والتخليص الجمركي.

وحول خطط الشركة لدعم أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عام 2024م، قال بركات البوسعيدي:

إن شركة نماء لخدمات المياه ستقوم برفع سقف العطاءات من 50 ألف ريال عُماني إلى 500 ألف ريال عُماني، إضافة إلى تشكيل لجنة للعمل على تدريب وتطوير مؤسسات صغيرة ومتوسطة في مجال الكشف عن التسريبات الداخلية، كما ستقوم برفع سقف تخصيص الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

المصدر: العٌمانية