أكثر من 27 ألف طالبًا وطالبة قُبلوا في الفرز

أكثر من 27 ألف طالبًا وطالبة قُبلوا في الفرز

أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم أنّ إجمالي عدد الطلبة المقبولين في الفرز الأول للعام الأكاديمي 2023/ 2024م في مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية بلغ 27 ألفًا و629 طالبًا وطالبة من الفرص الدراسية المعروضة للتنافس، حيث بلغت نسبة المقاعد المشغولة (93) بالمائة من إجمالي عدد المقاعد المتوفرة.

وقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد:

إنّ استكمال إجراءات التسجيل للطلبة المقبولين سيكون متاحًا بدءًا من صباح يوم غدٍ الخميس حتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا من يوم الأربعاء الموافق 23 أغسطس الجاري، عن طريق نظام القبول الموحد، والوسائل الإلكترونية الأخرى المُعلن عنها.

وأشار إلى أنّ مؤسسات التعليم العالي الحكومية..

استوعبت ما نسبته (55.6) بالمائة من إجمالي المقبولين، وبلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الداخلية (42.2) بالمائة، وبلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الخارجية (2.2) بالمائة، علمًا بأن نسبة المقاعد المشغولة بلغت (93) بالمائة من إجمالي عدد المقاعد المتوفرة.

وبيّن أنّ ارتفاع نسبة المقبولين يعود إلى..

حدّة التنافس؛ بسبب ارتفاع المعدلات النهائية للمتقدمين الناجحين في نظام القبول الموحد، وقد شغرت نسبة (7) المائة من المقاعد الدراسية بسبب عدم توفر العدد الكافي من الطلبة المحققين لاشتراطات القبول بها.

وأفاد بأنّ المركز سيُتيح ..

خدمة إساءة الاختيار في 28 أغسطس 2023 حتى 30 أغسطس الجاري للطلبة الذين يرغبون بالتنافس على المقاعد الشاغرة شريطة تحقيقهم لضوابط الخدمة وأنه لا يُشترط رفض عرض الفرز الأول للتنافس لهذه الخدمة.

ولفت إلى أنه..

بعد انتهاء فترة خدمة إساءة الاختيار سيُعلن المركز عن شواغر البرامج الدراسية -إن وجدت- لمرحلة الفرز الثاني في الأول من أكتوبر القادم، وسيُتاح التقدم لها اعتبارًا من الأول من أكتوبر حتى الخامس من الشهر نفسه.

وأشار إلى أنّ أعداد..

مقاعد المنح الدراسية المقدمة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة وشركات القطاع الخاص ارتفعت بنسبة بلغت 59.4 بالمائة عن العام الأكاديمي الماضي.

وقال إنّ المركز أتاح..

فرصة اختيار المؤسسة التعليمية والتخصُّص مباشرة عن طريق نظام القبول الموحد للطلبة المقبولين بالبرامج المرنة في البعثات الداخلية (STEM, ESAM) ضمن مؤسسات التعليم العالي الخاصة الموضحة في القائمة التي أعلن عنها المركز، بحيث يحصل الطالب على رد القبول النهائي خلال الأيام الثلاثة الأولى من الفترة المحددة لإنهاء إجراءات التسجيل.

ووضّح أنّ المركز نظَّم..

عملية تقدم الطلبة للتسجيل في التخصُّصات التربوية على نفقتهم الخاصة –إن رغبوا بذلك- بعد الفرز الأول، بحيث يتقدم كل طالب للمؤسسة التعليمية الراغب في الدراسة بها، وبعد التأكد من عدم حصول الطالب على منحة دراسية حكومية من خلال نظام القبول الموحد- وإلا سيُطلب من الطالب الانسحاب من النظام قبل التسجيل على النفقة الخاصة- ويمكن للطلبة التقدم للتخصُّصات التربوية على النفقة الخاصة مباشرةً في المؤسسة التعليمية الخاصة بحسب الآلية المتبعة لديها.

وأكّد الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد على..

ضرورة متابعة الطلبة للمستجدات والإعلانات التي يصدرها مركز القبول الموحد عبر قنواته التوعوية المختلفة، واستقاء المعلومات من مصدرها، لافتًا إلى أنّ الطلبة الذين ستظهر نتائجهم الدراسية بشكلها النهائي بعد ظهور نتائج الفرز الأول، عليهم التواصل مع المركز مباشرةً بعد حصولهم على نتائجهم الدراسية، وتزويده بالمستندات اللازمة، مبينًا أنّ أحقيتهم في المنافسة على البرامج الدراسية التي قاموا بتسجيلها محفوظة وفق الآلية المتبعة سنويًّا.

Image