الأرصاد الجوية: توقعات بفرص هطول أمطار رعدية

الأرصاد الجوية: توقعات بفرص هطول أمطار رعدية

توضّح آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة رصد تشكّل السحب الطبقية منذ الصباح الباكر وهطول أمطار متفرقة في عرض البحر قبالة سواحل محافظتي مسقط وجنوب الباطنة وعلى محافظتي مسندم والبريمي مع فرص توسعها في قادم الوقت لتشمل باقي المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان.

وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية اختصاصية أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني لوكالة الأنباء العُمانية إنّ:

توقعات اليوم تشير إلى وجود فرص لهطول أمطار رعدية غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد تؤدي لجريان الشعاب والأودية، مشيرةً إلى أنّ ذروة التأثير للحالة الجوية ستكون غدًا الإثنين.

وذكرت أنّه:

بحسب التوقعات فإن أعلى كمية أمطار متوقعة اليوم قد تفوق 60 مليمترًا، فيما يتوقع أن تصل في يوم غد (يوم الذروة) 100 مليمتر، حيث ستؤدي هذه الأمطار إلى جريان الشعاب والأودية، وسيصاحب الحالة هبوب رياح نشطة تتراوح سرعتها بين 15 إلى 35 عقدة أيّ من 28 إلى 64 كيلو مترًا في الساعة من شأنها أن تؤدي إلى تطاير الأجسام غير الثابتة.

وأفادت بأنّه:

خلال هذا الموسم عبَرت العديد من الأخاديد التي أثّرت على شمال سلطنة عُمان ولكن بالمجمل كانت أخاديد جافة محدودة التأثير، مبينةً أنّ هذه الحالة الجوية تُعدُ الأعمق تأثيرا منذ بدء موسم عبور الأخاديد الغربية حيث إنها ستشمل عموم محافظات سلطنة عُمان بنسب متفاوتة التأثير.

وذكرت أنّه:

من المتوقع أن تؤثر الحالة الجوية الحاليّة على محافظات مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وأجزاء من محافظتي الوسطى وظفار، ومن المتوقع أن تتركز غزارة الأمطار على سواحل بحر عُمان ومحافظة مسندم ومحافظة البريمي.

المصدر: العٌمانية