اجتماع الدورة الـ ١٥٩ للمجلس الوزاري لمجلس

اجتماع الدورة الـ ١٥٩ للمجلس الوزاري لمجلس
(اخر تعديل 2024-03-03 18:01:04 )
بواسطة

عُقد اليوم اجتماع أعمال الدورة الـ159 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية برئاسة معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشقيقة، بمقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

ترأس وفد سلطنة عُمان معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي.

واستعرض الاجتماع مسار تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون الرامية إلى تعزيز العمل الخليجي المشترك، حيث اتخذ الوزراء عددا من القرارات الرامية إلى تسريع إكمال متطلبات الاتحاد الجمركي وتطبيق المساواة في معاملة مواطني دول مجلس التعاون في كافة مجالات السوق الخليجية المشتركة، كما وافق المجلس على إنشاء لجنة تنسيقية للصناديق السيادية في دول المجلس.

وبشأن الوضع في قطاع غزة والقضية الفلسطينية؛ أكد الوزراء على:

الموقف الثابت لدول مجلس التعاون المتضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في تحقيق المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي هذا الصدد..

دعا المجلس كافة الدول إلى الاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية، وإلى عقد مؤتمر دولي عاجل للسلام في الشرق الأوسط؛ تثبيتا لحل الدولتين والاتفاق على كافة الترتيبات والضمانات اللازمة لذلك، بمشاركة كافة مكونات وفصائل الشعب الفلسطيني برئاسة منظمة التحرير الفلسطينية (الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني).

وطالب المجلس بالوقف الفوري لأعمال التصعيد والأعمال العسكرية للقوات الإسرائيلية في قطاع غزة، مشددا على ضرورة ضمان وصول كافة المساعدات الإنسانية والإغاثية، ومجددا مطالبته للمجتمع الدولي بتوفير الحماية للمدنيين في قطاع غزة.

وناشد المجلس الوزاري كافة الداعمين لوكالة الأونروا إلى استمرار دعمهم للمهام الإنسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين داخل قطاع غزة للتخفيف من آثار الأزمة الإنسانية التي تشهدها فلسطين وخاصة قطاع غزة والضفة الغربية.

حضر الاجتماع أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون.

المصدر: العٌمانية