مرافق ترفع إسهاماتها في القيمة المحلية المضافة

مرافق ترفع إسهاماتها في القيمة المحلية المضافة
(اخر تعديل 2024-03-03 13:54:14 )
بواسطة

أعلنت شركة “مرافق”؛ إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني عن ارتفاع إسهاماتها في القيمة المحلية المضافة من خلال مجموعة من المشروعات التي تديرها بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

تعبيرية.

وقال المهندس عبد الله بن محمد الهاشمي المدير التنفيذي للشركة إن:

إسهام “مرافق” في القيمة المحلية المضافة تجاوزت حتى نهاية العام الماضي 100 مليون دولار أمريكي، مؤكدًا على أن الشركة تعمل على رفع إسهامها في القيمة المحلية المضافة من خلال شراء المنتجات العُمانية وإسناد العديد من مناقصاتها للشركات المحلية ومنح الأولوية في عطاءاتها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

المهندس عبد الله بن محمد الهاشمي.

ووضح المدير التنفيذي لشركة “مرافق” أن:

الشركة أسهمت في القيمة المحلية المضافة بما يقارب 55 مليون دولار أمريكي في السلع المصنوعة في سلطنة عُمان، ونحو 36 مليون دولار أمريكي في الإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه، كما أسهمت بمبلغ يصل إلى 10 ملايين دولار أمريكي في مشروعات القيمة المضافة لقطاع مياه الشرب.

وأشار إلى أن:

شركة “مرافق” قامت خلال السنوات الماضية بمضاعفة الطاقة الإنتاجية لمياه الشرب لتصل 9000 متر مكعب من المياه يوميا، وزيادة سعة التخزين إلى نحو 22 ألف متر مكعب، كما قامت بتنفيذ عدد من التوسعات في شبكة مياه الشرب ضمن خطتها لربط مختلف المشروعات الاستثمارية والمنشآت الصناعية والعقارات التجارية والسكنية بشبكة المياه التي تديرها الشركة، موضحًا أن أطوال الخطوط الرئيسة لنقل المياه بالمنطقة تبلغ حاليًّا 46 كيلومترًا، بينما يبلغ طول أنابيب شبكة توزيع المياه 131 كيلومترًا، وارتفع عدد المشتركين بشبكة المياه بنهاية العام الماضي إلى نحو 2800 مشترك.

تعبيرية.

وبين المهندس عبد الله بن محمد الهاشمي أن:

“مرافق” قامت ببناء قاعدة بيانات لمختلف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تتوافق أعمالها مع احتياجات الشركة بهدف إشراكها في المناقصات التي يتم طرحها مع منح الأولوية للشركات العاملة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مؤكدا على أن الشركة تحرص في مختلف المشروعات التي تنفذها على تحقيق أكبر استفادة ممكنة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودعم قطاع ريادة الأعمال، وتذليل الصعوبات التي تواجه رواد الأعمال.

وتدير شركة “مرافق” محطة الدقم المتكاملة للكهرباء والمياه المخصصة لمصفاة الدقم ومنشآت تخزين النفط في رأس مركز بطاقة إنتاجية تصل إلى 326 ميجاواط من الكهرباء و36 ألف متر مكعب من المياه يوميًّا، كما تقوم بتشغيل محطة كهرباء تعمل بالتوربينات الغازية بطاقة إنتاجية تبلغ 80 ميجاواط لتزويد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية.

وتقوم الشركة بإدارة قطاع مياه الشرب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وفقا للترخيص الصادر عن هيئة تنظيم الخدمات العامة، وتبعا لذلك تقوم الهيئة بمتابعة أداء الشركة والتدقيق على أعمالها ومراقبة الكفاءة في تنفيذ المشروعات والإنفاق التشغيلي.

المصدر: العٌمانية