تعرف على المؤسسات الحكومية المنظمة إلى حساب

تعرف على المؤسسات الحكومية المنظمة إلى حساب
(اخر تعديل 2023-09-07 15:36:33 )
بواسطة

أطلقت وزارة المالية اليوم المرحلة التجريبية الثانية من مشروع “حساب الخزينة الموحد”، التي تستهدف كلًّا من وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم وشرطة عُمان السلطانية.

ويهدف المشروع إلى..

إيجاد منهجية مركزية لإدارة الحسابات البنكية وإدارة السيولة النقدية وتحسين جودة التقارير المالية ودقتها، بالإضافة إلى الاستغلال الأمثل للأرصدة الحكومية.

وتمثل المرحلة الثانية..

قياس نتائج المشروع وسهولة تطبيقه على مؤسسات حكومية مختلفة وأعداد أكبر من الحسابات البنكية، وستعمل وزارة المالية في التوسع بتطبيق هيكل حساب الخزينة الموحد على بقية الجهات الحكومية.

وقد بدأت وزارة المالية بتطبيق المشروع في..

مرحلته التجريبية الأولى في يونيو 2022م على جهاز الضرائب ووزارة العمل، وتم الانتهاء من تطبيق المرحلة التجريبية الأولى بنسبة 100 بالمائة على جهاز الضرائب، كما تم الانتهاء من التطبيق بنسبة 95 بالمائة على وزارة العمل.

يذكر أن حساب الخزينة الموحد هو..

هيكل موحد لكافة الحسابات البنكية الحكومية يضمن الاستخدام الأمثل للموارد النقدية الحكومية، إذ يتم من خلاله جمع أرصدة الحسابات البنكية لإظهار صافي حركة الإيرادات والمصروفات.

وستشمل المرحلة التجريبية الثالثة..

على تعميم المشروع على كافة الوحدات والجهات الحكومية.

ومن المؤمل أن يُسهم المشروع في..

عملية إدارة السيولة النقدية واستغلال الأرصدة الحكومية بما يُسهم في تحسين العائد على الأرصدة النقدية وبالتالي التقليل من اللجوء إلى الاقتراض؛ ما يعمل على تحسين مؤشر التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان.

لقراءة المزيد عن حساب الخزينة الواحدة أنقر هنا

Image