تدشين “سحابة جبرين للبنية الأساسية الذكية”

تدشين “سحابة جبرين للبنية الأساسية الذكية”
(اخر تعديل 2024-03-25 21:22:18 )
بواسطة

دشنت شركة “عُمان داتا بارك” ومجموعة “إذكاء” اليوم أكبر نظام سحابي بهوية جديدة بسلطنة عُمان يحمل اسم “جبرين للبنية الأساسية الذكية”.

رعى حفل التدشين معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.

وتهدف السحابة الجديدة إلى رفد السوق العُمانية بحزم متنوعة من الحلول السحابية المتكاملة وحلول الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

رعى حفل التدشين معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.

وتأتي هذه المرحلة..

بعد الاستثمار في المرحلة الأولى من قِبل مجموعة “إذكاء” في استقطاب خدمات الحوسبة السحابية المتقدمة من قِبل شركة “أوراكل”، ليكون مشروع جبرين المرحلة الثانية لتقديم حزمة متطورة من الحلول السحابية الشاملة “حلول البنية الأساسية السحابية كخدمة (IaaS)”، و”حلول النظم الأساسية كخدمة (PaaS)” و”حلول البرمجيات كخدمة (SaaS)”، حيث تسهم الشركة بذلك في وضع معايير جديدة لحلول البيانات والأمن السيبراني بسلطنة عُمان.

وتقدم أنظمة جبرين للبنية الأساسية الذكية بهويتها الجديدة، حلولًا تقنية متكاملة وفق معايير عالمية، لتسهم بهذه المعايير في تعزيز الأنظمة في المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في سلطنة عُمان، وذلك حسب الأسس المتبعة في السلطنة، بالإضافة إلى دورها في حفظ البيانات وتقليل التكلفة عبر الانتقال من التكلفة الرأسمالية إلى تكلفة الجارية، فضلًا عن إسهامها في التحول نحو الذكاء الاصطناعي، كما ستعمل أنظمة جبرين على التسريع بالتحول الرقمي بصورة أكبر في ظل سباق التحول في المنطقة.

وستعزز حلول جبرين للبنية الأساسية الذكية من عمليات تقديم أنظمة متقدمة بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وأمن المعلومات لتعم فائدتها الجهات الحكومية والبنوك والشركات، كما ستعمل على توفير خدمات أخرى تتعلق بتحليل البيانات والمعلومات وكذلك الحلول المتقدمة التي ستساعد القطاعات لتكون أكثر ديناميكية في نمو الأعمال بشكل أكثر انسيابية.

ستعزز حلول جبرين للبنية الأساسية الذكية من عمليات تقديم أنظمة متقدمة بالذكاء الاصطناعي.

وقال المهندس مقبول الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة عُمان داتا بارك:

“إن المنظومة السحابية الجديدة “جبرين للبنية الأساسية الذكية” ستوجه حلولها لمختلف المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وقطاع النفط والغاز والبنوك؛ وذلك بتعاون مباشر بين “عمان داتا بارك” ومجموعة “إذكاء” لرفد السوق بهذه الأنظمة المتطورة”.

وأضاف:

ستسهم هذه المنظومة بفاعلية في تعزيز حفظ البيانات بالداخل وتقليل التكلفة بالانتقال بها من التكلفة الرأسمالية إلى التجارية وذلك للدفع بمسيرة التحول الرقمي بسلطنة عُمان.

وأكد أن:

“عمان داتا بارك” ستولي أيضا اهتماما كبيرا بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركات التقنية العاملة بسلطنة عُمان، وذلك عبر إدارة عمليات البيع المباشر بما يدعم مسيرة القطاع الرقمي بسلطنة عُمان والخطط الاقتصادية والاستراتيجية المتوافقة مع رؤية “عُمان 2040” في سياقها التكنولوجي.

من جانبه قال المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة “إذكاء”:

إن هذه الشراكة السحابية بين مجموعة “إذكاء” و”عمان داتا بارك” في تعزيز هوية أنظمة جبرين للبنية الأساسية الذكية جاءت تجسيدًا لجهود التعاون بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ استراتيجيات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في ظل الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف:

إن هذه الشراكة الاستراتيجية بين مجموعة “إذكاء” و”عمان داتا بارك” ستسهم في تسريع وتيرة عمل المشاريع؛ كونها ستعزز تقديم الخدمات السحابية المتطورة وحلول الأمن السيبراني وحلول إنترنت الأشياء ومختلف خدمات الدعم الفني.

تدشين أكبر نظام سحابي بهوية جديدة بسلطنة عُمان يحمل اسم “جبرين للبنية الأساسية الذكية”.

يذكر أن:

خوادم “حلول البنية التحتية كخدمة (IaaS)” تقوم بتشغيل عمليات المعالجة الخاصة بالمجموعة، فيما تقوم الشبكات بنقل البيانات والاتصالات، وتقوم الأجهزة المتطورة بتوصيل المستخدمين لخدمات المجموعة وذلك بدعم فني احترافي من “عمان داتا بارك”.

كما ستسهم “حلول النظم الأساسية كخدمة (PaaS)” في تعزيز القدرات التنافسية لمجموعة إذكاء؛ من خلال المنصات التي توفر السرعة والابتكار في تقديم حلول مرنة وموثوقة لاحتياجاتها التنموية، وبأسعار معقولة بما يكفي لإطلاقها دون الالتزام بمبالغ كبيرة من رأس المال.

أما “حلول البرمجيات كخدمة (SaaS)” فهي..

تطبيقات سريعة وآمنة للدعم الفني للمجموعة، حيث تعد “حلول SaaS” من “عمان داتا بارك” جاهزة لتشغيل عمليات “إذكاء” في دقائق معدودة، كما يمكنها نشر البرامج الجديدة عبر بيئتها السحابية إلى نقاط النهاية لدى “إذكاء”، فيما تتم إدارة التحديثات بواسطة الفريق الاحترافي لدى “عمان داتا بارك” دون إضاعة وقت المجموعة في تحديد المصادر والتثبيت واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

تجدر الإشارة إلى أن:

شركة “عمان داتا بارك” هي أول مزود لخدمات الأمن السيبراني والحوسبة السحابية المُدارة في سلطنة عمان، وتلعب دورًا أساسيًا في دعم التحول الرقمي لسلطنة عمان؛ من خلال ما تقدمه من حلول شاملة للحوسبة، وخدمات الحوسبة السحابية، وتخزين البيانات، وتعزيز مقدرات الشبكات، واستضافة الويب، وخدمات أمن الشبكات.

كما تقدم “عمان داتا بارك” أول بنية تحتية سحابية جاهزة لتقديم خدمة “نيبولا” لخدمة الذكاء الاصطناعي السحابي، وذلك من خلال الانضمام إلى برنامج شركاء مزود الخدمة السحابية لشبكة شركاء “إنفيديا”.

المصدر: العٌمانية