فوائد نبات الكادي واستخداماته

فوائد نبات الكادي واستخداماته
(اخر تعديل 2023-06-20 18:36:54 )
بواسطة

الكاديالكادي (بالانجليزية Pandan) هو نبات له أوراق مدببة يتميز برائحة عطرية ذكية، ويشتهر استخدامه بمطابخ بلدان جنوب وجنوب شرق آسيا، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد هذا النبات واستخداماته وأضراره.

فوائد الكادي

يحتوي هذا النبات على نسبة غنية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وفيما يلي سنتعرف إلى بعض الفوائد الصحية للكادي:

1. الحد من التهاب المفاصل

يساعد تناول أوراق هذا النبات على التخفيف من الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل، نظرًا لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، كما أشتهر استخدام مستخلص الكادي بالطب التقليدي لتحضير زيوت، يمكن استخدامها موضعيًا للتخفيف من ألم والتهاب المفاصل.

2. الوقاية من مرض القلب

يحتوي هذا النبات على فئات من مضادات الأكسدة مثل البوليفينولات والكاروتينات، تساعد على التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ومرض القلب.

3. العناية بالبشرة

يتم تجفيف وطحن أوراق هذا النبات بجنوب شرق آسيا للتخفيف من الحروق وحروق الشمس البسيطة وغيرها من مشكلات البشرة، وذلك لاحتواء هذا النبات على حمض التنيك، وهناك الحاجة لمزيد من الدراسات العلمية لتأكيد هذه الفائدة.

4. ضبط نسبة السكر بالدم

أوضحت بعض الدراسات العلمية الأولية أن تناول شاي الكادي بعد الطعام ساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، وأيضًا هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد هذه الفائدة.

5. تعزيز صحة الفم

يتميز هذا النبات برائحته الذكية كما ذكرنا بمقدمة المقال، لذلك يمضع البعض أوراق هذا النبات، لتعطير رائحة الفم وعلاج نزيف اللثة.

6. الكادي للشعر

تحتوي أوراق هذا النبات على خصائص مقاومة للبكتيريا، لذلك يساعد هرس أوراق النبات في صورة معجون، ووضعها على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة على التخلص من تهيج فروة الرأس والقشرة، ثم غسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر.

7. التحكم في ضغط الدم

يساعد تناول شاي هذا النبات على خفض ضغط الدم المرتفع، والتخفيف من الدوار والوقاية من الإصابة بالجلطات، كما يساعد تناول هذا الشاي على تحسين المزاج والتقليل من القلق والتوتر والتخلص من الصداع.

استخدامات الكادي

يشتهر استخدام هذا النبات في طهي الحلويات أو الأكلات المالحة ببلاد جنوب وجنوب شرق آسيا، سواء باستخدام أوراق النبات أو مستخلصه أو في صورة بودرة الكادي التي تشبه طعم الفانيليا، وفيما يلي سنوضح بعض هذه الاستخدامات:

يمكن استخدام أوراق الكادي في المطبخ بطرق متنوعة مثل:

  • طهيها مع الليمون ومعجون الطماطم والماء، واستخدام هذا المزيج في تتبيل اللحم قبل طهيه.
  • وضعها في وعاء الطهي مع الماء والسكر، على درجة حرارة متوسطة لتحضير شراب محلى.
  • وضع الأوراق الطازجة للنبات على الأرز أو الشوربات.
  • يمكن تحضير ماء الكادي من خلال تقطيع أوراق النبات، ودمجها مع الماء في الخلاط، ثم تصفية المزيج من أي شوائب، وتبريده في الثلاجة.
  • تحضير شاي الكادي من خلال غسل أوراقه، ثم غليها مع الماء وتصفيتها.

أضرار الكادي

لم تتناول العديد من الأبحاث العلمية دراسة الأضرار المحتملة لتناول هذا النبات، ولكن قد يؤدي تناوله بكميات كبيرة للإسهال.

كما أن معجون هذا النبات والحلويات والأطعمة المصنعة التي يدخل في تحضيرها، تحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك لابد من الحرص على عدم الإفراط في تناول هذه المنتجات.

وفي النهاية يحتوي نبات الكادي على فوائد متعددة، يمكن الاستفادة منها من خلال استخدامه في المطبخ، مع الحرص على عدم الإفراط باستخدامه بكميات كبيرة، لعدم وجود عدد كافي من الأدلة العلمية التي تثبت فوائده.