اليابان تعلن عن هبوط ناجح لمركبتها على سطح

اليابان تعلن عن هبوط ناجح لمركبتها على سطح

حقق مسبار ياباني صغير غير مأهول هبط على سطح القمر ما يسمى بالهبوط الدقيق، حيث هبط عند نقطة على بعد 100 متر من هدفه، وفقًا لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية.

وقالت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إنه تم التأكد من أن مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر، أو”سليم“، تقف عموديًا رأسًا على عقب وخلاياها الشمسية متجهة نحو الغرب، ونجحت إحدى المركبتين الصغيرتين المثبتتين على المسبار في تصوير المركبة بنجاح.

The first pictures of Japan s SLIM lander reveal that it has become stuck on its nose upside down on the lunar surface. However, the Japanese space agency says it would give the precision landing a perfect score

وأضافت الوكالة أن ”سليم“ التقطت أيضًا صورًا لسطح القمر بوحدة الكاميرا متعددة النطاقات.

وكانت وحدة ”سليم“ (اسم مكوّن من الأحرف الأولى لعبارة بالإنكليزية تعني ”مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر“)، تدور حول الجرم السماوي الصخري منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول.

This diagram shows the distance between SLIM s target landing site and where it actually landed (right). The two blue squares are images taken by SLIM upon approach and the red square shows where SLIM had determined would be the safest place to land before engine failure pushed it off course

وقال شينشيرو ساكاي، أستاذ وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، ومدير مشروع سليم، في مؤتمر صحفي: ”لقد تمكنا من تحقيق هبوط دقيق بدقة تصل إلى 10 أمتار. إنه إنجاز مهم للغاية لاستكشاف القمر في المستقبل“.

Before being shut down SLIM took a series of pictures that have been pieced together here and rotated to align with the direction of gravityJAXA compared the pictures with known moon rocks, which are labelled here, to work out where SLIM landed

ولم يكن يتعين على هذه المركبة الفضائية الصغيرة غير المأهولة (طولها 2,4 متر وعرضها 1,7 متر وارتفاعها 2,7 متر) أن تهبط فحسب، بل يجب أيضا أن تهبط ضمن دائرة نصف قطرها 100 متر من هدفها، وهو نصف قطر ينطوي على درجة عالية من الدقة.

As the lander made its descent it launched the two drones. LEV-2 rolls about with a camera and sends images to LEV-1 which can leap over the lunar surface. LEV-1 carries broadcast equipment that lets it send the images back to Earth

بدأ سليم هبوطه النهائي على سطح القمر من ارتفاع حوالي 15 كيلومترًا في بداية يوم السبت وهبط بالقرب من فوهة شيولي في Mare Nectaris، أو بحر الرحيق، بالقرب من خط الاستواء القمري حوالي الساعة 12:20 صباحًا.