قد تؤدي إلى سكتة قلبية.. 4 أطعمة تتسبب في

قد تؤدي إلى سكتة قلبية.. 4 أطعمة تتسبب في

خلال فصل الشتاء قد ترتفع نسبة الكوليسترول في الجسم لعدة أسباب مختلفة؛ ما قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، إلا أن السبب في بعض الأحيان قد يعود إلى بعض المواد الغذائية التي لها دور في رفع مستوى الكوليسترول في الدم خلال هذه الفترة من السنة.

ففي فصل الشتاء يتغير النظام الغذائي بسبب تغير المناخ من الساخن إلى البارد، بالإضافة إلى ساعات الليل الطويلة التي تدفع إلى استهلاك الأطعمة بشكل أكبر، ونقص في الحركة بالمقارنة مع الفصول الأخرى.

سنسرد في هذا المقال بعض الأطعمة التي ينصح بتجنبها خلال فصل الشتاء؛ لضمان عدم ارتفاع الكوليسترول في الدم.

ما هو الكوليسترول؟

يُعد الكوليستيرول مادة شمعية حيوية توجد في دوران الدم، حيث يلعب دوراً أساسياً في بناء الخلايا الصحية. ورغم أهميته، فإن ارتفاع مستوياته يمكن أن يشكل تهديداً خطيراً للصحة القلبية. يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول إلى تكوين ترسبات دهنية في الأوعية الدموية، ما يتسبّب في صعوبة تدفق الدم ويزيد من خطر النوبة القلبية.

تشير الدراسات إلى أن ارتفاع مستوياته قد يكون ناتجاً عن العوامل الوراثية، ولكن غالباً ما يكون مرتبطاً بأسلوب حياة غير صحي. يمكن التغلب على هذا التحدي من خلال اتباع نمط غذائي صحي، ممارسة الرياضة بانتظام، وفي بعض الحالات، استخدام الأدوية.

من الجدير بالذكر أن هذا الارتفاع قابل للوقاية والعلاج بالتدابير اللازمة، حيث يسهم الحفاظ على نمط حياة صحي في خفض مستويات الكوليسترول والحد من خطر الأمراض القلبية.

<strong>أسباب ارتفاعه خلال فصل الشتاء </strong>/ shutterstock
أسباب ارتفاعه خلال فصل الشتاء / shutterstock

أسباب ارتفاع الكوليسترول خلال فصل الشتاء

خلال فصل الشتاء، قد تلاحظ بعض التغيّرات في نسبة الكوليسترول في الجسم. يتأثر الكثيرون بعوامل مختلفة خلال هذا الفصل، ومن المهم فهم كيف يمكن أن تؤثر هذه العوامل على صحتك. يُفضل دائماً مراجعة طبيبك للحصول على نصيحة شخصية، ولكن إليك بعض النقاط التي قد تكون ذات صلة:

  • النشاط البدني: قد يكون من الصعب الحفاظ على مستوى نشاط بدني عالٍ خلال فصل الشتاء، وهذا قد يؤثر على مستويات الكوليسترول. حاول الحفاظ على روتين رياضي دوري.
  • التغذية: العادات الغذائية قد تتغير في فصل الشتاء، وقد يكون هناك تأثير على مستويات الكوليسترول. أبقِ على نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ضوء الشمس: قد يؤثر نقص الضوء الشمسي الطبيعي على صحتك بشكل عام، ولكن ليس هناك دليل مباشر على تأثيره على مستويات الكوليسترول.
  • تأثير البرد: قد تزيد درجات الحرارة الباردة من احتمالية التعرض للإجهاد، وهو عامل يمكن أن يؤثر على صحة القلب.
  • استهلاك الدهون الصحية: تأثير نوعية الدهون التي تتناولها في الشتاء قد يكون له تأثير على مستويات الكوليسترول. ابحث عن مصادر دهون صحية مثل الأسماك الدهنية وزيت الزيتون.

أطعمة يجب تجنبها خلال فصل الشتاء

عندما يحل فصل الشتاء، يتطلب الجسم حرق السعرات الحرارية بمعدل مرتفع للحصول على الطاقة الضرورية والتدفئة. لتحقيق ذلك، يتناول الأشخاص كميات كبيرة من الطعام. ومع ذلك، يجب على مرضى الكوليسترول أن يكونوا حذرين في اختيار أنواع الطعام التي يتناولونها خلال هذا الفصل البارد.

وفقاً لموقع “Health line“، يُظهر تقرير من “الكونسلتو” أن هناك أطعمة يجب على مرضى الكوليسترول تجنب تناولها بشكل متزايد خلال فصل الشتاء. من بين هذه الأطعمة المحظورة:

<strong>أطعمة يجب تجنبها خلال فصل الشتاء</strong>/ shutterstock
أطعمة يجب تجنبها خلال فصل الشتاء/ shutterstock

  • الأطعمة المقلية: اللحوم المقلية تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والسعرات الحرارية، ويُنصح بتجنبها لأنها قد تحتوي أيضاً على دهون متحولة.
  • الوجبات السريعة: تناول الوجبات السريعة يعد عامل خطر رئيسياً للكوليسترول العالي، ويمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة.
  • اللحوم المصنّعة: اللحوم المصنعة، مثل الهوت دوج، تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، ويُنصح بتقليل استهلاكها في النظام الغذائي.
  • الحلويات: الحلويات والكعك والآيس كريم تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والسكريات المضافة، ما يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

يشير تقرير إلى العديد من الدراسات التي تؤكد تأثير تناول هذه الأطعمة على صحة القلب والجهاز الدوري. لهذا يتبين أن اتباع نظام غذائي صحي خلال فصل الشتاء يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة القلب، خاصة بالنسبة لمرضى الكوليسترول.

إذ يجب أن يكون الاهتمام بتناول الطعام متوازناً ومتنوعاً لضمان الحصول على العناصر الغذائية الضرورية.