تضم أحد أعمق الأودية في سلطنة عمان.. صور لآثار

تضم أحد أعمق الأودية في سلطنة عمان.. صور لآثار

وثّق المصور العماني خميس الحكماني عبر حسابه في منصة x صورًا من ولاية الحمراء في وادي النخر بالمنطقة الداخلية.

ويعد وادي النخر” أحد أعمق الأودية في السلطنة نظرًا لخصائصه وتكويناته الجغرافية حيث تعتبر الهُوة أو الفالق العظيم الواقع في أعالي جبل شمس بمثابة أهم مصادر تجميع المياه نظرًا لأن فتحته الكبيرة تصب فيها الأودية والشعاب التي تشكل وادي النخر.

يقال أنها كانت أخر معاقل الفرس قبل أن يطردهم مالك بن فهم توجد هذا الاثار في ولاية الحمراء في وادي النخر داخلية عمان pic.twitter.com/vcaCmPbRK3

— خميس الحكماني (@kamisalhkmani55) November 25, 2023

وقال الحكماني في حسابه: بأنه يقال أنها كانت أخر معاقل الفرس قبل أن يطردهم مالك بن فهم توجد هذا الاثار في ولاية الحمراء في وادي النخر بالمنطقة الداخلية.

وتبعد قرية “النخر” حوالي 5 كيلومترات عن قرية ” الحاجر” حيث الطريق يخترق الوادي ويتأثر بجريان الأودية .. وتتميز كلتا القريتين الواقعتين في قلب الوادي بطبيعتهما الساحرة وبساتينهما الخضراء وحاراتهما القديمة وأوديتهما المنسابة من جبل شمس

ونشر الحكماني مقطعًا مرئيًا لاحد الآثار في وادي النخر بولاية الحمراء.

ويُعد “وادي النخر” الواقع في الجهة الغربية من ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية من الأماكن السياحية الرائعة والجميلة والذي استمد تسميته من الكلمة المحلية النخر التي تعني عملية نحت الصخور حيث أن مياه هذا الوادي شكلت خلال الحقب الزمنية الغابرة تكوينات لطبقات الجبال يستطيع الزائر مشاهدتها عن قرب .

pic.twitter.com/byloHKvb4j

— خميس الحكماني (@kamisalhkmani55) November 25, 2023

ويعد وادي النخر” من أكثر أودية السلطنة ادهاشًا وجمالًا كونه أخدودًا عميقًا جدًا في قلب الصخر و يعد الوادي وجهة سياحية لهواة تسلق الجبال والمشي الجبلي اذ يرتبط بممشى جبلي من مدخله وحتى “بلدة لخطيم” في أعالي جبل شمس.