سببت خللًا في التوازن البيئي.. القضاء على 61

سببت خللًا في التوازن البيئي.. القضاء على 61

بلغ إجمالي الطيور الغازية التي تم القضاء عليها في ولايتي بركاء والمصنعة بمحافظة جنوب الباطنة منذ إطلاق الحملة في 31 ديسمبر 2023 حتى آخر يناير الماضي 61 ألفا و 449 طائرًا غازيًا، منها ألفان و 561 من طائر الغراب الهندي و 58 ألفا و 888 من طائر المينا، ويأتي ذلك في إطار الحملة التي تنفذها هيئة البيئة في مختلف محافظات سلطنة عُمان.ِ

وأوضحت إدارة البيئة..

في محافظة جنوب الباطنة أن عدد الطيور التي تم القضاء عليها في ولاية المصنعة بلغ 34 ألفا و880 طائرا، وفي ولاية بركاء تم القضاء على 26 ألفا و569 طائرا .

وقال المهندس سالم بن سعيد المسكري..

مدير إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة: إن هيئة البيئة أطلقت هذه الحملة بهدف الحد من تأثير الطيور الغازية على النظام البيئي وتوازن مكوناته من خلال استهدافها بعض الأنواع الأخرى التي تقتات عليها من فراخ الطيور الأخرى وبيوضها والزواحف والحشرات والقوارض؛ فتسبب خللًا في التوازن البيئي، بالإضافة إلى المحاصيل الزراعية والثمار والحبوب، ما ينعكس سلبا على الموارد الاقتصادية ومصادر الدخل في سلطنة عمان.

وقد استُخدمت عدد من..

الآليات ووسائل المكافحة المتنوعة للقضاء على الطيور الغازية، أبرزها الإطلاق عبر الأسلحة الهوائية التي تعد أكثر آمنة وفاعلية، وجميع الآليات تستخدم وفق بروتوكولات معتمدة وتطبق فيها إجراءات وقواعد السلامة العامة.

وأضاف مدير إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة:

صاحب هذه الحملة عمليات المسح والرصد الميداني لأغراض بحثية من ضمنها زيارة لمختصين من جامعة السلطان قابوس القائمين على المشروع البحثي (الاستقصاء الشامل لطيور المينا الشائعة في سلطنة عُمان).

تجدر الإشارة إلى أن..

الحملة الوطنية التي أطلقتها هيئة البيئة لمكافحة الطيور الغازية بسلطنة عُمان بدأت في محافظة ظفار ثم محافظة شمال الباطنة وحاليا تتواصل في عدد من ولايات محافظة جنوب الباطنة.

Image