اجتماع المؤتمر الدولي لبناء المتاحف في متحف

اجتماع المؤتمر الدولي لبناء المتاحف في متحف
(اخر تعديل 2024-02-26 16:28:53 )
بواسطة

استضاف متحف عمان عبر الزمان في ولاية منح بمحافظة الداخلية اليوم اجتماع المؤتمر الدولي لبناء المتاحف في يومه الثاني، الذي يعقد اجتماعاته في سلطنة عمان خلال الفترة 25 – 27 من فبراير الجاري بمشاركة 120 من المختصين في بناء المتاحف.

ويشارك في المؤتمر العديد من الشركات والمؤسسات العاملة في قطاع المتاحف من مختلف دول العالم لمناقشة العديد من المحاور من بينها دور المتاحف في تعزيز معرفة الشباب ذوي الإعاقة واهتماماتهم ومهاراتهم الإبداعية ومخاطبة الحواس في متاحف المستقبل والمتاحف وارتباطها بالمصممين والمبدعين وتضخم التكاليف في انشاء المتاحف.

أعمال اجتماع المؤتمر الدولي لبناء المتاحف.

وناقش الاجتماع اليوم..

محور “مخاطبة الحواس في متاحف المستقبل واستدامة الحضارات التاريخية من خلال عمارة المتاحف”، وتحدث عدد من المشاركين والمختصين في بناء المتاحف عن أهمية توظيف التقنية الحديثة بمختلف أشكالها في سرد ما تقدمه المتاحف للزوار وتصميم القاعات المتحفية بأسلوب تقني متطور يخدم كافة فئات المجتمع بالإضافة إلى الجهود التي تبذل في تحويل المعالم التاريخية والأثرية إلى وجهات متحفية للاستفادة من موقعها وإمكاناتها.

وقدم متحف عمان عبر الزمان..

ورقة حول الاستفادة الكبيرة لعدد من المختصين من موظفي المتحف من وجودهم الميداني ومعايشتهم لمراحل بناء المتحف؛ ما أكسبهم خبرة واسعة في عملية بناء المتاحف وطريقة إدارتها بأحدث الأساليب التشغيلية للمتاحف من كافة جوانبها ومتطلباتها وهي محل فخر واعتزاز للكوادر العمانية الشابة والطموحة في هذا الجانب .

فيما تحدث المهندس اليقظان بن عبدالله الحارثي مدير عام متحف عمان عبر الزمان عن استضافة سلطنة عُمان لهذا المؤتمر قائلًا:

المؤتمر الدولي لبناء المتاحف هو حلقة تواصل بين المختصين في بناء المتاحف من مختلف دول العالم وفي هذا الاجتماع الذي تشارك فيه 20 دولة يتم مناقشة العديد من المواضيع في قطاع بناء المتاحف مع التركيز على التقنيات الحديثة المستخدمة في المتاحف وكيفية تطويرها، وقد أبدى المشاركون إعجابهم بالتقنية المتطورة في متحف عمان عبر الزمان والإمكانات المتوفرة فيه في كافة أقسامه بالإضافة إلى وجود عدد من الاستشاريين والشركات المساهمة في بناء هذا المتحف ضمن المشاركين في هذا الملتقى.

الجدير بالذكر أن:

المؤتمر الدولي لبناء المتاحف هو مؤتمر عالمي تطوف بأنحاء العالم، وجاء اختيار سلطنة عمان لعقد دورة استثنائية بهدف الاطلاع على التجربة العمانية في المباني المتحفية ومكوناتها، وقد تم اختيار المتحف الوطني ومتحف عمان عبر الزمان ودار الأوبرا السلطانية لعقد اجتماع الملتقى مدة ثلاثة أيام متتالية.

المصدر: العٌمانية