لأول مرة في سلطنة عُمان.. “متحف تحت الماء”

لأول مرة في سلطنة عُمان.. “متحف تحت الماء”
(اخر تعديل 2024-05-12 10:21:59 )
بواسطة

نفذت هيئة البيئة بالتعاون مع وزارة الدفاع اليوم مشروع “لاغراق المعدات العسكرية الخارجة عن الخدمة في البيئة البحرية لخلق متحف تحت الماء وبيئة ملائمة بهدف نمو الشعاب المرجانية عليها وتكاثر الكائنات البحرية حولها، وذلك بمحمية الديمانيات الطبيعية.

متحف تحت الماء.

ويهدف المشروع إلى تأهيل و زيادة مساحات الشعاب المرجانية و تعويض المفقود منها بفعل التأثيرات الطبيعية والبشرية، وخلق نظام بيئي جديد يظاهي الشعاب المرجانية الطبيعية حيث يتوقع أن يجذب الموقع الكثير من الكائنات البحرية بمختلف الاحجام، وفكرة مبتكرة لإنشاء متحف معدات عسكرية تحت الماء، ودعم السياحة البيئة عبر انشاء مزار سياحي مميز و مبتكر للسياح ولهواة الغوص يدعم الحركة السياحية لسلطنة عمان بشكل عام، وتخفيف ضغط الزوار على مواقع الشعاب المرجانية الطبيعية في محمية جزر الديمانيات الطبيعية.

يأتي هذا المشروع..

ضمن جهود هيئة البيئة لصون وإعادة تأهيل البيئة البحرية لكونها تشكل جزء كبير جدا من البيئة العمانية وارتباطها بشكل مباشر بالمواطن العماني كما أنها تعتبر مؤشر رئيسي لتقييم اداء سلطنة عمان في مؤشرات الاداء البيئي.

الجدير بالذكر..

تم التنسيق مع وزارة الدفاع وتم تزويد الهيئة بعدد 8 معدات (7 شاحنات مان اطلس ـ طائرة سكايفن)، وقد تم اختيار موقع بالقرب من جزر محمية الديمانيات الطبيعية وذلك لملائمة الموقع من ناحية تواجد الشعاب المرجانية الطبيعة على مسافة مناسبة قد تساعد في سرعة نمو و تواجد الشعاب المرجانية والكائنات البحرية في موقع المشروع والذي سيعتبر متحف معدات عسكرية تحت الماء.

لأول مرة بسلطنة عمان #متحف_تحت_الماء

♦️ نفذت هيئة البيئة بالتعاون مع وزارة الدفاع مشروع تأهيل الشعاب المرجانية “لاغراق المعدات العسكرية الخارجة عن الخدمة في البيئة البحرية لخلق متحف تحت الماء وبيئة ملائمة بهدف نمو الشعاب المرجانية عليها وتكاثر الكائنات البحرية حولها، وذلك… pic.twitter.com/JnbdcgifQA

— Hala FM | هلا أف أم (@Halafmradio) May 12, 2024


المصدر: العٌمانية