الكشف عن تفاصيل النسخة الثالثة عشرة لطواف عُمان

الكشف عن تفاصيل النسخة الثالثة عشرة لطواف عُمان

كشفت اللّجنة المنظمة لطواف عُمان للدّراجات الهوائية 2024 اليوم عن تفاصيل النسخة الثالثة عشرة، التي ستبدأ غدًا الجمعة بمشاركة 17 فريقًا من بينها 9 فرق عالمية من أوروبا وآسيا وأمريكا وأستراليا بإجمالي 119 دراجًا محترفًا.

وقال سيف بن سباع الرشيدي رئيس الاتحاد العُماني للدراجات الهوائية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بفندق جراند هرمز بمحافظة مسقط إنّ:

تنظيم طواف عُمان يأتي من قبل وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع الاتحاد العُماني للدراجات الهوائية وعدد من الجهات الحكومية والخاصة ويستمر حتى 14 من فبراير الجاري.

وأضاف بأنّ:

الطوّاف يبدأ بإقامة سباق “مسقط كلاسيك” بإجمالي مسافة (174.5) كيلومتر، الذي يقام للمرة الثانية على التوالي قبل الافتتاح الفعلي لمنافسات الطواف يوم السبت المقبل.

سيف بن سباع الرشيدي.

وبيّن أنّ:

مراحل النسخة الثالثة عشرة من طواف عُمان 2024 للدّراجات الهوائية تشتمل على 5 مراحل يبلغ مسارها (867.4) كيلومتر بين التضاريس والمناظر الطبيعية في سلطنة عُمان، حيث ستبدأ المرحلة الأولى من الطواف بعد غد السبت الموافق العاشر من فبراير الجاري من أمام متحف عُمان عبر الزمان بمحافظة الداخلية، على أن تختتم المرحلة في محافظة مسقط وبالتحديد أمام مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمسافة مقطوعة (181.5) كيلومتر، بينما تبدأ المرحلة الثانية يوم الأحد 11 فبراير الجاري من منطقة السيفة وحتى ختام المرحلة بولاية قريات بمسافة (170.5) كيلومتر.

وذكر أنّ:

المرحلة الثالثة ستقام يوم الاثنين 12 فبراير الحالي وستبدأ من ولاية بدبد مرورًا بولاية سمائل، وتختتم في الجبل الشرقي بولاية الحمراء بمسافة (169.5) كيلومتر، بينما تبدأ المرحلة الرابعة يوم الثلاثاء 13 فبراير من أمام قلعة الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة وحتى مرتفعات يتي بمحافظة مسقط بمسافة (207.5) كيلومتر، فيما تقام المرحلة الخامسة والختامية من الطواف يوم الأربعاء 14 فبراير الجاري، وتبدأ من منطقة امطي بولاية إزكي بمحافظة الداخلية وحتى نقطة ختام المرحلة بالجبل الأخضر بمسافة (138.7) كيلومتر.

وأوضح أنّ:

طواف عُمان في نسخته الثالثة عشرة يستقطب عددًا من أبرز الدراجين المجيدين في العالم، إذ يعد الطواف ضمن أبرز الفعاليات والمنافسات الرياضية التي ينتظرها المتنافسون العالميون وباقي عشاق رياضة الدراجات، وشهدت النسخ الماضية من المسابقة تتويج العديد من الفائزين ومن ضمنهم: فابيان كانسيلارا وفينتشنزو نيبالي وكريس فروم، وغيرهم الكثير من الأبطال الدوليين في رياضة الدراجات الهوائية.

المؤتمر الصحفي الذي عقد بفندق جراند هرمز بمحافظة مسقط.

وبين الرشيدي أنّ:

النسخة الـ 13 من الطواف ستشهد مشاركة منتخبنا الوطني للدراجات الهوائية للمرة الثالثة في البطولة بطاقم مكوّن من سبعة درّاجين وهم عبدالرحمن بن مرهون اليعقوبي، ومازن بن سعيد الريامي، ومحمد بن أحمد الوهيبي، وعبدالله بن محمد الغيلاني، ومنذر بن عبدالله الحسني، وسعيد بن إبراهيم الرحبي، وسيف بن خميس العامري، إضافة إلى عدد من الأبطال الدوليين منهم الدراج ياتيس صاحب المركز الثالث في بطولة الطواف الفرنسي 2023، والدراج النرويجي أليكساندر كريستوف، وكذلك الدراج كيلي إيوان، والدراج فايبو جايكوبسون، والدراج بريان كوكارد، والدراج إيساك دل تورو، والدراج بول ماجنيت، والدراج أنتوني هوبي، والدراج ألكسيس فيور بروست.

وأشار إلى أنّ:

طواف عُمان استقطب حوالي خمسة وعشرين إلى خمسة وثلاثين مليون وصلة بمحطات التلفزيون المحلية والعالمية ليصبح بذلك الحدث الرياضي العالمي الرئيس في شاشات التلفزيون المحلية والعالمية، وما يقدر بمائة وخمسين إلى مائتي ساعة بث سنويًّا.

وأكّد أنّ:

حقوق بث طواف عُمان تنافست عليه الكثير من المحطات العالمية مثل (يوروسبورت) و(سكاي سبورت) و(سي إن إن) و(راي سبورت) وقنوات (بي بي سي) و(آر تي في أي) و(فرانس تو) و(إس آر جي) و(إس إس آر) و (رويترز) و(يورو نيوز) و(سكاي آر تي)، وغيرها من المحطات التي يتابعها ملايين المشاهدين يوميًّا.

يُذكر أنّه:

تم اختيار المسارات الستة وفقًا لمجموعة من المعايير الفنية واللوجستية والسياحية التي تلائم تنفيذ سباق الدراجات الهوائية على الطرق.

المصدر: العٌمانية