استكمال إجراءات المرحلة الأولى بشأن حوكمة تبعية

استكمال إجراءات المرحلة الأولى بشأن حوكمة تبعية

أعلنت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات عن استكمال إجراءات المرحلة الأولى من مشروع نقل تبعية الطرق والتي تتمثل في نقل اختصاص الإشراف على الطرق الترابية إلى بلديات محافظات سلطنة عُمان؛ ضمن خطتها لتفعيل تنفيذ اللامركزية في إدارة وصيانة شبكة الطرق ورفع كفاءة الأداء من خلال تفعيل الحوكمة بشأن تبعية الطرق الأسفلتية “الموزعة والمحلية” والطرق الترابية بمختلف المحافظات.

الاجتماع الأول للجنة التسييرية لحوكمة تبعية الطرق.

جاء ذلك..

خلال الاجتماع الأول للجنة التسييرية لحوكمة تبعية الطرق برئاسة سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل، وبحضور أعضاء اللجنة ممثلي الجهات المعنية، ومديري عموم البلديات بالمحافظات، وأعضاء الفريق الفني للمشروع بوزارتي الداخلية والنقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

وناقش الاجتماع..

آلية تفعيل اللامركزية في إدارة وصيانة الطرق وتفعيل الحوكمة وتنفيذها لكل محافظة، والذي يتمثل في دعم وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في الجوانب الفنية المتعلقة بنقل موازنات عقود الصيانة ونقل المعرفة.

كما ناقش الاجتماع..

آلية تطبيق الحوكمة فيما يخص الطرق الأسفلتية استنادًا إلى الاختصاصات المحددة للجهات المنفذة للطرق وما يحدده دليل تصنيف وترقيم الطرق في سلطنة عُمان، حيث تقتضي أن تتولى وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مسؤولية إنشاء وصيانة وتشغيل الطرق الأسفلتية الطرق (الوطنية، والشريانية، والثانوية)، فيما ستتولى المحافظات إنشاء وصيانة الطرق الأسفلتية (الموزعة والمحلية).

سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي.

وأكد سعادة المهندس وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل، أن:

هذه الخطوات التنظيمية والإشرافية ستسهم في تمكين المحافظات من أداء عملها بشكل تكاملي مع الوزارة؛ تحقيقًا لمستهدفات “رؤية عُمان 2040″، وضمان تقديم جميع الخدمات لمستخدمي الطريق.

المصدر: العٌمانية