مقاطع توثق رمي المستوطنين مساعدات إنسانية كبيرة

مقاطع توثق رمي المستوطنين مساعدات إنسانية كبيرة
(اخر تعديل 2024-05-14 12:01:23 )
بواسطة

هاجمت مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين قافلة مساعدات أردنية كبيرة في الضفة الغربية بينما كانت في طريقها إلى قطاع غزة يوم الاثنين، في ثالث حادث من نوعه هذا الشهر.

وكانت 98 شاحنة تحمل مواد غذائية وإمدادات إغاثة قادمة من الأردن في وقت مبكر من يوم الاثنين عندما قام عشرات المستوطنين بإغلاق طريقها عند حاجزي ترقوميا وكريات أربع الواقعين بالقرب من المستوطنات الإسرائيلية في جنوب الخليل، حسبما قال عادل عمرو – عضو هيئة الشحن. النقابة في فلسطين – لوكالة معاً الفلسطينية للأنباء.

تغطية صحفية: فيديو يوثق رمي المستوطنين المساعدات الإنسانية القادمة من الأردن لقطاع غزة، مع اختفاء تام لجيش الاحتلال وشرطته. pic.twitter.com/7O25f8pS4W

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) May 13, 2024

وأضاف عمرو أن المسلحين أتلفت إطارات الشاحنات وألحقوا أضرارا بالبضائع، وألقوا طرود الطعام على الأرض ومزقوها.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على الإنترنت مستوطنين يتسلقون شاحنة ويرمون المواد الغذائية، بينما لوح آخرون بالعلم الإسرائيلي.

#رفح_الان

متظاهرون اسرائيليون بالقرب من مدينة #الخليل في الضفة الغربية يهاجمون قافلة مساعدات إنسانية قادمة من #الأردن ويعبثون بشحناتها ويخّربون اطاراتها وخزانات الوقود فيها.
. pic.twitter.com/UfQWT5NszH

— 𝘈𝘣𝘥𝘶𝘭𝘭𝘢𝘩 𝘈𝘭𝘴𝘢𝘥𝘰𝘶𝘯 (@mtaglf) May 13, 2024

ووقعت في الأسابيع القليلة الماضية هجمات مماثلة ضد قوافل المساعدات المتجهة إلى قطاع غزة، حيث لا تزال الحرب مستمرة منذ سبعة أشهر.

يوم الثلاثاء الماضي، أغلق عشرات الإسرائيليين من اليمين المتطرف الطرق عند مفترق اللطرون بالقرب من القدس، ومنعوا مرور شاحنات المساعدات القادمة من الأردن. كما هاجموا القافلة وألحقوا أضراراً بمحتوياتها وألقوا المواد الغذائية على الأرض.

أتمنى ومثلي كثيرون أن يرتبط أمن ووصول هذه الشاحنات وما سيُرسل بعدها بأمن ووصول الشاحنات التي تعبر أراضينا باتجاه دولة الاحتلال..

لا يجب أن نكتفي ببيانات الإدانة التي لا تسمن ولا تغني مع هذا الكيان الحقير

هذا مشهد حديث لتعامل المستوطنين مع طريق شاحنات المساعدات الذاهبة للقطاع. https://t.co/cd5kKlRfkW pic.twitter.com/D75tLTUmmP

— Omarkhjalal (@Omarkhjalal) May 11, 2024

وقالت الشرطة الإسرائيلية في وقت لاحق إنها اعتقلت ستة أشخاص على صلة بالحادث.

أدانت وزارة الخارجية الأردنية الهجوم على قافلة المساعدات الأردنية التي كانت متجهة إلى معبر إيريز مع قطاع غزة جنوب إسرائيل. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة، في بيان الثلاثاء الماضي، إن المملكة تحمل إسرائيل مسؤولية الهجوم، وتعتبر فشل الحكومة الإسرائيلية في منع مثل هذه الحوادث “انتهاكا لالتزاماتها القانونية”.

#لقطات | أظهرت مشاهد نشرتها إذاعة جيش الاحتـ*ـلال قيام مجموعة من المستوطنين من حركة "الأمر 9" بمنع الشاحنات التي تحمل المساعدات الإنسانية التي غادرت الخليل والمتجهة إلى قطاع غزة من المرور عند معبر ترقوميا.#ألبوم #إيكاد pic.twitter.com/iNzSnqwCsS

— EekadFacts | إيكاد (@EekadFacts) May 13, 2024

وفي وقت سابق من يوم 1 مايو، تعرضت قافلتا مساعدات أردنية لهجوم من قبل المستوطنين بالقرب من مستوطنة معاليه أدوميم بالضفة الغربية.

أرسل الأردن، من خلال الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، وبالتنسيق مع الجيش الأردني، أطناناً من المواد الغذائية والإغاثية إلى قطاع غزة ، حيث تتدهور الأوضاع الإنسانية فيه.

قطعان المستوطنين المتطرفين تحاول منع شاحنات المساعدات الإنسانية من دخول غزة. pic.twitter.com/sT1sQp0LKr

— الشؤون العالمية (@mjrdzayr337191) May 10, 2024