الاحتفال بوضع حجر أساس مشروع يونايتد سولار

الاحتفال بوضع حجر أساس مشروع يونايتد سولار
(اخر تعديل 2024-03-11 18:57:48 )
بواسطة

احتفلت اليوم شركة يونايتد سولار للبولي سيليكون بوضع حجر الأساس لمشروع مصنع البولي سيليكون بميناء صحار والمنطقة الحرة في محافظة شمال الباطنة، بإجمالي استثمار يفوق 520 مليون ريال عماني، وطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف طن سنويًّا، ويُتوقع افتتاحه خلال العام 2025م.

رعى الحفل معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية.

ويهدف المشروع إلى إنتاج البولي سيليكون، وبناء سلسلة القيمة المضافة وصناعات الشق السفلي، للوصول إلى صناعة الألواح الشمسية والطاقة المتجددة.

وأوضحت سعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار أن:

إنشاء المشروع يعكس الرغبة الصادقة لمواصلة الجهود التي بدأتها الوزارة لتشجيع الاستثمار المحلي واستقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى سلطنة عُمان.

جانب من فعاليات الافتتاح.

وقالت سعادتها:

إن الوزارة مستمرة في تطوير الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي، وقطاعات التنويع الاقتصادي الأخرى واستقطاب المستثمرين إليها، وتقديم جميع التسهيلات الممكنة لهم؛ لتسهم في تعزيز جهود التنويع الاقتصادي لسلطنة عُمان، وإيجاد المزيد من فرص العمل، مؤكدة أن المشروع سيلعب دورًا استراتيجيا كبيرا في تحقيق قيمة مضافة في مجال الطاقة الخضراء وتعزيز مساعي سلطنة عُمان للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2050.

من جانبه أكد سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة أن:

هذا المشروع يأتي ضمن مبادرات وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لاستقطاب صناعات ذات تقنية عالية؛ حيث تعمل الوزارة خلال الفترة الحالية على استقطاب صناعات قائمة على المعرفة ونقل التكنولوجيا.

وبيّن سعادته أن:

الطاقة الشمسية في سلطنة عُمان تعد ثاني أعلى مصدر للطاقة بعد الغاز بنسبة مساهمة تبلغ 4 بالمائة، وبنسبة نمو بلغت 138 بالمائة، مؤكدا أن قطاع الطاقة البديلة يعد قطاعا استراتيجيا وحيويا، وسيعمل على تعزيز التنويع الاقتصادي وزيادة نمو المحتوى المحلي وإيجاد فرص استثمارية جديدة موفرة لفرص عمل لمخرجات التعليم بسلطنة عمان.

جانب من توقيع الاتفاقيات.

ومن جهته أشار سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة نائب فريق التفاوض الوطني إلى أن:

المشروع يعد خطوة في توطين صناعات الطاقة البديلة، وسيعمل على تدريب وتأهيل العديد من القوى العمانية العاملة في وظائف متخصصة، ويسهم في رفد الاقتصاد العماني من خلال زيادة القيمة المضافة للمشاريع النوعية.

ووضّح عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار أن:

المشروع سيستقطب العديد من صناعات الشق السفلي بما في ذلك إنتاج القوالب/الألواح، والخلايا، والوحدات، وغيرها من المشاريع المرتبطة بتصنيع مكونات الطاقة الشمسية في المنطقة.

جانب من التوقيع.

وأضاف أن:

المشروع سيعزز من مكانة ميناء صحار والمنطقة الحرة على خارطة التجارة العالمية، ويأتي تزامناً مع البدء في مشروع توسعة البنية الأساسية للمنطقة الحرة بهدف توفير مساحة قدرها 675 هكتارًا؛ وذلك استجابة للطلب المتزايد للمساحات التجارية والصناعية في المنطقة.

وتم على هامش حفل وضع حجر الأساس للمشروع، توقيع عدد من الاتفاقيات بين ميناء صحار والمنطقة الحرة وشركة يونايتد سولار القابضة؛ لتأجير أرض بالمنطقة الحرة في صحار، كما وقّعت شركة نماء للتزويد اتفاقية مع شركة يونايتد سولار لتزويد المصنع بالكهرباء، ووقّعت الشركة العمانية لنقل الكهرباء اتفاقية مع شركة يونايتد سولار لنقل الكهرباء للمشروع.

جانب من التوقيع.

جدير بالذكر أنه:

من المؤمل أن يكون هذا المشروع من الصناعات الرائدة على مستوى الشرق الأوسط، كما سيساعد على خفض أسعار الألواح الشمسية في سلطنة عُمان، ودعم مشاريع الهيدروجين الأخضر.

المصدر: العٌمانية