عض اللسان أثناء النوم: 7 أسباب محتملة وطرق

عض اللسان أثناء النوم: 7 أسباب محتملة وطرق
(اخر تعديل 2023-07-10 12:24:35 )
بواسطة
عض اللسان أثناء النوم
سبب عض اللسان أثناء النوم

هل سبق أن قمت بعض لسانك أثناء النوم واستيقظت بسبب الألم والشعور المزعج الناتج عن هذه الحركة؟ إليكم الأسباب المحتملة لعض اللسان أثناء النوم وما يمكن أن يترتب على هذا من مشاكل وكيف يمكن التعامل مع تلك المشكلة ومعلومات أخرى فيما يلي.

أسباب عض اللسان أثناء النوم

على الرغم من أن عض اللسان أثناء النوم يحدث بدون وعي إلا أنه يحدث للكثير من الأشخاص، وعادة ما يوجد سبب وراء حدوث هذه المشكلة، وإليكم أبرز الأسباب المحتملة للعض على اللسان أثناء النوم:

1- الجز على الأسنان Bruxism:

الجز على الأسنان (صرير الأسنان) من المشاكل الشائعة التي يمكن أن يكون لها تأثير أثناء النوم، فعادة ما تؤثر على الأسنان والفكين مما يتسبب في حدوث تورم وألم وإصابة، كما يمكن أن تجعل الشخص يعض لسانه والخدين من الداخل، ولا يعلم الأطباء السبب الدقيق وراء حدوث هذه المشكلة، ولكن قد تكون مرتبطة بالحلم أو حدوث إثارة أثناء النوم.

2- تشنجات عضلات الوجه:

حدوث تشنجات في عضلات الوجه والفكين يمكن أن يتسبب في عض اللسان أثناء النوم، وتحدث هذه الحالة بشكل شائع لدى الأطفال وعادة ما تتسبب في ارتعاش منطقة الذقن بشكل لا يمكن التحكم به أثناء النوم.

3- تعاطي المخدرات:

استخدام بعض أنواع المخدرات يمكن أن يتسبب في الشعور الشديد بالنشوة، والذي بدوره يمكن أن يتسبب في حدوث الجز على الأسنان مما يزيد من خطر العض على الأسنان أثناء النوم والخدين وأيضاً حدوث إصابة للأسنان.

4- مرض لايم Lyme disease:

يُعتبر هذا المرض من الأمراض غير المفهومة كلياً والتي تبدو بأنها تتسبب في حدوث مشاكل في الجهاز العصبي واستجابات الجسم، وقد يتسبب هذا في عض اللسان أثناء النوم أو أثناء النهار وعض الخدين بشكل عرضي (غير مقصود).

5- النوبات الليلية Nighttime seizures:

تُعتبر النوبات الليلية من أشهر أسباب عض اللسان أثناء النوم، حيث أن المصابين بالصرع يفقدون السيطرة على الجسم أثناء النوبة، مما يجعلهم بشكل غير مقصود يقومون بعض اللسان، وعادة ما تحدث العضة على طرف وجوانب اللسان.

6- اضطراب الحركة النظمية (الإيقاعي) RMD:

يحدث هذا الاضطراب عند الشعور بالنعاس أو النوم، حيث يتسبب في جعل الشخص يكرر حركات الجسم مراراً وتكراراً، ويحدث في معظم الحالات للأطفال. كما يتسبب في إصدار أصوات طنين أو هز الجسم أو خبط الرأس وغيرها من أعراض، وهذه الأعراض يمكن أن تكون سريعة وتتسبب في حدوث عض اللسان.

7- انقطاع النفس النومي Sleep apnea:

لا يتسبب انقطاع النفس النومي في عض اللسان، ولكن يُعتبر عض اللسان أثناء النوم شائع لدى المصابين بهذا الاضطراب، ويكون هذا عادة نتيجة امتلاك المصابين بهذا المرض لألسنة كبيرة الحجم أو نتيجة ارتخاء عضلات الفم بشكل غير طبيعي أثناء النوم.

مشاكل تنتج عن عض اللسان أثناء النوم

على الرغم من أن مشكلة عض اللسان أثناء النوم تبدو غير مقلقة أحياناً، إلا أنها يمكن أن تؤدي لحدوث عدة مشاكل يترتب عليها الشعور بالألم وعدم الراحة مثل:

  • إصابة (جرح) اللسان بالقطع أو الكدمات، مما يتسبب في الشعور بالألم وصعوبة في الأكل والتحدث.
  • حدوث التهاب أو عدوى، خاصة في حالة حدوث إصابة شديدة في اللسان نتيجة العض، مما قد يتسبب في دخول البكتيريا إلى الجرح وحدوث التهابات، التي تتسبب بدورها في حدوث حمى وتورم وألم.
  • مشاكل في التحدث، وتحدث في حالة تأثير إصابة اللسان على القدرة على تحريك اللسان بشكل ملائم وطبيعي.

وجدير بالذكر أنه قد يكون من الصعب أحياناً تحديد مشكلة عض اللسان أثناء النوم، ولكن توجد بعض العلامات التي يمكن أن تُشير أو تسهل من تعريف هذه المشكلة مثل:

  • نزيف اللسان.
  • احمرار أو تورم اللسان.
  • الشعور بألم.
  • علامات قطع أو خدوش على اللسان.
  • قرح على اللسان.
  • وجود حواف متقشرة على اللسان.

علاج عض اللسان أثناء النوم

علاج هذه المشكلة يتضمن علاج المشكلة الكامنة التي تتسبب فيها عادة كالتالي:

  • في حالة جز الأسنان أو انقطاع النفس النومي يمكن ارتداء قناع واق للفم أثناء الليل، كما يمكن تجربة خسارة الوزن والإقلاع عن التدخين.
  • في حالة استخدام المخدرات، عادة ما تختفي الأعراض بعد التوقف عن استخدامها، وفي حالة الحاجة للمساعدة يمكن اللجوء لطبيب مختص.
  • في حالة تشنجات عضلات الوجه ونوبات الصرع الليلية، يتم استخدام الأدوية المضادة للنوبات، ولكن يجب الرجوع لطبيب أولاً.
  • في حالة اضطراب الحركة الإيقاعي، تحدث هذه المشكلة عادة للأطفال كما ذكرنا وفي العديد من الحالات نختفي تلك المشكلة عند نضوج الطفل، ولكن في حالة حدوث إصابات يجب الرجوع لطبيب أطفال مختص.

وجدير بالذكر أن إصابات اللسان عادة ما تختفي بدون الحاجة لتدخل طبي، ولكن عند ملاحظة أي تقرحات أو احمرار أو نزيف شديد أو صديد أو أي تمزقات في اللسان يجب الذهاب للطبيب في أقرب وقت.