فوائد الشاي الأسود

فوائد الشاي الأسود
(اخر تعديل 2023-06-20 17:48:53 )
بواسطة

الشاي الأسودالشاي الأسود هو أكثر أنواع الشاي انتشارًا واستخدامًا، حيث يتميز بمذاقه اللذيذ، فما هو هذا الشاي؟ وما هي فوائد الشاي الأسود المختلفة؟ تابعونا لتتعرفوا على هذا بجانب أهم أضراره.

ما هو الشاي الأسود؟

هو أحد أنواع الشاي وأكثرها استهلاكًا، وهو من الأنواع التي يتم تحضيرها من أوراق شجرة الكاميليا الصينية، ويتميز هذا الشاي باحتوائه على العديد من العناصر المفيدة، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والكافيين وبعض المعادن والفلافونويد، بالإضافة إلى بعض الأحماض الأمينية والفلورايد.

فوائد الشاي الأسود

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الشخص عند تناوله لهذا الشاي، فهو أحد المشروبات المفيدة للجسم بصورة عامة، وتتمثل فوائد شرب الشاي الأسود في:

  • يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي لها دور في التخلص من الجذور الحرة بجانب قدرتها على تقليل فرص الإصابة بأمراض متنوعة، بل وقد يكون لها تأثير على صحة الجسم.
  • يساعد هذا الشاي في الحفاظ على صحة القلب وتقليل فرص الإصابة بأمراضه المختلفة خاصةً عندما يتم تناول كوب واحد منه يوميًا، بل قد يساعد في تخفيف فرص الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • ربما يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار الموجود بالجسم.
  • مفيد في تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق تحفيز نوع من البكتيريا المفيدة للجهاز الهضمي، بالإضافة إلى قدرته على قتل البكتيريا الضارة.
  • يساعد في الحفاظ على سكر الدم وخفض نسبته وفقًا لدراسة تم القيام بها على عدد من الأشخاص، بل وقد يساعد الجسم على استخدام الإنسولين ويحسن حساسية الجسم له.
  • ربما يكون له دور في تقليل فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان.
  • يساعد على زيادة التركيز وزيادة الانتباه والطاقة.
  • يساعد في تحسين عملية الأيض.
  • ربما يكون مفيدًا في تخفيف فرص الإصابة بحصوات الكلى وهشاشة العظام ومرض باركنسون وتجاويف الأسنان والتهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن تأثيره على هذه الأمراض مازال بحاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفاعلية.

فوائد الشاي الأسود للتنحيف

في دراسة تم القيام بها وجد أنه من الممكن استخدام الشاي الأسود للتخسيس بالتحديد شاي الأولونج الصيني وهو أحد أشكال الشاي الأسود، فوفقًا لهذه الدراسة القديمة وجد أن هذا الشاي يحتوي على بعض مضادات الأكسدة المعروفة بالكاتيشين، والتي قد تساعد في تخفيف الدهون.

فوائد الشاي الأسود للشعر الأبيض

يمكن أن يساعد وضع الشاي الأسود على الشعر في إصلاحه وتعزيز لونه، بسبب احتوائه على التانينيس، كما يحتوي على عناصر أخرى تساعد في حصول الشعر على لون داكن، وبالتالي قد يساعد في التخلص من الشعر الأبيض والرمادي، ولكن سرعان ما يزول تأثيره بعد غسل الشعر عدة مرات.

ولا يقتصر تأثيره على هذا فقط، فعند غسل الشعر به قد يساعد في نموه ويجعله لامعًا، ولكن يجب الحذر لأنه قد يؤدي إلى جفاف الشعر وينصح بتجربته على منطقة صغيرة قبل استخدامه.

الشاي الأسود وضغط الدم

تم إجراء العديد من الدراسات لمعرفة العلاقة بين الشاي الأسود وتأثيره على ضغط الدم، ووفقًا لهذه الدراسات وجد أن تناول الشاي باعتدال وبشكل منظم قد يكون له دوره في خفض ضغط الدم خاصةً عندما يتم تناوله لفترة أكثر من 3 شهور، حيث يعمل على خفض معدل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

الشاي الأسود والنقرس

بالرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن الكافيين قد يكون له دور في الحماية من النقرس، إلا أن دراسات أخرى قد أظهرت أن تناول كمية أكبر من الكافيين نتيجة لشرب الشاي أو القهوة قد يتسبب في زيادة أعراض النقرس.

لذا يجب الانتباه إذا كنت من المصابين واستشارة طبيبك فيما يتعلق بالأمر خاصةً وأن هذا النوع من الشاي يحتوي على الأوكسلات.

فوائد الشاي الأسود للرئة

أشارت بعض الدراسات إلى قدرة هذا الشاي على حماية الرئة ومنع التلف الذي قد تتعرض له نتيجة التعرض لدخان السجائر، وفي دراسة تم القيام بها وجد أن تناول هذا الشاي قد يكون له دور في تقليل فرص الإصابة بسرطان الرئة، إلا أن الأمر مازال بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفاعلية.

فوائد الشاي الأسود للرجال

في دراسة تم القيام بها لدراسة فوائد الشاي الأسود للجنس عن طريق إجراء تجربة على مجموعة من الفئران الذكور، والذين تم منحهم منقوع الشاي الأسود، وجد أن هذا النوع من الشاي قد يرفع مستوى التستوستيرون وقد يكون محفز جنسي وفقًا للتجربة.

ولكن لا يوجد أي تجارب تم إجراؤها على البشر بنفس الهدف، لذا من المهم إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيد هذه الفاعلية.

هل هناك فوائد للشاي الأسود بعد الأكل؟

قد يكون لشرب الشاي بعد الوجبات مباشرة تأثيره السلبي، حيث يمكن أن يتسبب في الإصابة بالأنيميا في حالة تم تناوله بعد الوجبات مباشرة، خاصةً إذا كنت تعاني من نقص الحديد أو تتناول مكملات الحديد، لأنه يحتوي على عنصر تانينيس، لذا لا يفضل شرب الشاي إلا بعد مرور ساعة على الأقل من تناول الوجبات.

أضرار الشاي الأسود

يعتبر تناول الشاي باعتدال من الأمور الآمنة، وقد لا تسبب ضررًا للأغلبية، إلا أن تناوله بكميات كبيرة بمعدل 4 أو 5 أكواب أو أكثر قد يكون له تأثيره السلبي، خاصةً أن هذه الكميات تتسبب في زيادة نسبة الكافيين المستهلكة، ونتيجة لهذا قد يشعر الشخص بالتالي:

  • عدم القدرة على النوم مع الشعور بالقلق والتوتر.
  • التأثير على عملية التنفس وزيادة سرعته.
  • الإصابة بالصداع.
  • التبول بصورة أكثر من المعتاد.
  • قد يؤثر على بعض الادوية والمكملات التي تتناولها.
  • إمكانية الإصابة بالإسهال والقولون العصبي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • قد يحتوي على بعض العناصر السامة في حالة تم تناوله بكميات كبيرة أو في حالة غليه لفترة طويلة.

ننصحك إذا كنت من محبي الشاي الأسود وتتناوله بكميات كبيرة أن تقلل من استهلاكك له لتتجنب الأضرار التي قد تنتج عن تناول كميات كبيرة وأن تكتفي بكوبين أو 3 على مدار اليوم لتستفيد من الفوائد العديدة له.