16 أغسطس الجاري.. مركز القبول الموحد يُعلن

16 أغسطس الجاري.. مركز القبول الموحد يُعلن
(اخر تعديل 2023-08-06 11:54:45 )
بواسطة

يُعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في 16 من أغسطس الجاري عن نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي 2024/2023م.

وقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد:

إنه من المتوقع أنّ تشهد نتائج الفرز الأول تنافسًا عاليًا خصوصًا في بعض البرامج الدراسية الأكثر طلبًا، مثل برامج جامعة السلطان قابوس والبعثات الخارجية وتخصُّصات الصحة والتربية بمختلف المؤسسات التي تقدم تلك البرامج.

الدكتور حمد بن خلفان النعماني

وأضاف أنّ:

المؤشرات بنظام القبول الموحد تُشير إلى أنّ أكثر من 20 ألف متقدم ناجح حصلوا على معدل عام 80 بالمائة وأعلى، منهم أكثر من 9 آلاف متقدم ناجح حصلوا على معدل عام 90 بالمائة وأعلى، مشيرًا إلى أنّ العدد الإجمالي للمتقدمين الناجحين بنظام القبول الموحد وصل إلى (40958) بعد انتهاء مرحلة تعديل الرغبات للعام الأكاديمي 2024/2023 بتاريخ 31 يوليو الماضي.

وحول نتائج الترشيح لإجراء اختبارات القبول والمقابلات الشخصية والفحوصات الطبية للبرامج الدراسية التي تتطلب ذلك، أشار مدير عام مركز القبول الموحد إلى أنّ:

عدد البرامج الدراسية التي اشترطت خضوع الطالب لاختبارات القبول والمقابلات الشخصية والفحوصات الطبية للمنافسة عليها بلغ 54 برنامجًا دراسيًّا بمختلف التخصُّصات، ورشح نظام القبول الموحد يوم الخميس الماضي الموافق 3 أغسطس 3875 طالبًا وطالبة بحسب تسجيلهم وترتيبهم لبرامجهم الدراسية ومعدلاتهم التنافسية.

وأكّد على:

أهمية التزام الطلبة المرشحين بالمواعيد والأماكن المحددة بحسب الجدول المُعلن عنه في الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد، حيث يمكن للطلبة من خلاله التعرف على المواعيد المحددة لكل برنامج دراسي بحسب الأماكن والأوقات المحددة من قبل المؤسسة التعليمية، وأرقام التواصل معها، لافتًا إلى أنّ مؤسسات التعليم العالي بدأت إجراء الاختبارات من اليوم، وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 10 أغسطس الجاري.

وأضاف أن:

فترة المقابلات تجرى في هذا التوقيت تحديدًا (قبل الإعلان عن نتائج الفرز الأول) كون بعض البرامج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي تشترط وجود مهارات معينة لدى الطالب من أجل التنافس عليها، مثل اللياقة الصحية والبدنية، أو مهارة الرسم وغيرها من المهارات.

وبيّن أنّ:

الترشيح لا يعني القبول في البرنامج وإنما يعتمد ذلك على نتيجة المقابلة أو الاختبار أو الفحص الطبي والذي تُحدده المؤسسة التعليمية، وعدد المقاعد المتوفرة في البرنامج، والمعدل التنافسي للطالب مقارنة بالناجحين الآخرين.

منبهًا أنّ عدم الحضور للمقابلة أو الاختبار بسبب السفر أو غيره من الأسباب يُعدُّ رفضًا من الطالب للتنافس على هذا البرنامج.

وأشار الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد إلى أنّ:

عدد المقاعد الدراسية التي وردت من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات الداخلية، والمنح المقدمة من القطاع الخاص للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، والبعثات الخارجية ومنح الدول الشقيقة للعام الأكاديمي 2024/2023، بلغ (28832) مقعدًا دراسيًّا، منها (16315) مقعدًا دراسيًّا بمختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية، و(621) في البعثات والمنح الخارجية، بينما بلغ عدد البعثات والمنح الداخلية للدراسة بالجامعات والكليات الخاصة (11896) بعثة ومنحة.

المصدر: العٌمانية